تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محدث.. الليرة تتحول للصعود بعد تغريدات هادئة لترامب بشأن تركيا

محدث.. الليرة تتحول للصعود بعد تغريدات هادئة لترامب بشأن تركيا

من: سالي إسماعيل

مباشر: اتبع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لهجة أقل حدة في الحديث عن الدولة صاحبة أكبر اقتصاد بالشرق الأوسط بعدما هدد بالأمس بتدمير اقتصادها بشكل كامل.

وتحولت العملة التركية للصعود أمام نظيرتها الأمريكية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، في جلسة متقلبة بالتزامن مع سلسلة من التغريدات كتبها ترامب عبر حسابه الرسمي على "تويتر" عن العلاقة بين الولايات المتحدة وتركيا.

وقال الرئيس الأمريكي: الكثير من الناس يتجاهلون بسهولة أن تركيا تمثل شريكاً تجارياً هاماً للولايات المتحدة، وفي الواقع تصنع الإطار الفولاذي لطائراتنا المقاتلة "إف-35".

وأضاف في تغريدة أخرى أن تركيا كذلك ساهمت في عودة القس الأمريكي برونسون بصحة جيدة بناءً على طلبي والذي قضى سنوات طويلة في السجن.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2018 من العام الماضي، أطلقت تركيا سراح القس الأمريكي أندرو برونسون بعد توترات سياسية حادة بين واشنطن وأنقرة أدى لتقويض قيمة الليرة.

وذكر أن الأهم من ذلك أن تركيا عضو هام في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، مع الإشارة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيقوم بزيارة ترامب يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني.

وكان الرئيس الأمريكي هدد بالأمس بتدمير اقتصاد تركيا بالكامل إذا قامت أنقرة بفعل أيّ شيء يتجاوز الحدود المسموح بها ما أدى لخسائر قوية داخل الأسواق المالية في البلاد.

وفي تغريدة لاحقة، قال ترامب: "ربما نكون بصدد مغادرة سوريا لكننا بأي حال من الأحوال لم نتخل عن الأكراد ، وهم أشخاص مميزون ومقاتلون رائعون".

وتابع: "وبالمثل، كانت علاقتنا مع تركيا - شريك الناتو والتجارة - جيدة للغاية، تركيا لديها بالفعل عدد كبير من السكان الأكراد".

وأشار ترامب كذلك لديها إدراك كامل بأنه في حين كان للولايات المتحدة 50 جندياً فقط في هذا الجزء من سوريا وتمت إزالتهم إلا أن أيّ قتال غير ضروري من جانب تركيا سيكون مدمراً لاقتصادهم ولعملتهم (الليرة) الهشة للغاية.

وأوضح ترامب أن الولايات المتحدة تساعد الأكراد بالأموال والأسلحة.

وبحلول الساعة 4:41 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفعت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بنسبة هامشية 0.1 بالمائة لتسجل الورقة الخضراء 5.8250 ليرة.

وتذبذب قيمة العملة التركية اليوم بين مستوى 5.7837 ليرة لكل دولار صعوداً وبين 5.8467 ليرة في الاتجاه الهابط.

وخلال نفس التوقيت، فإن الخسائر سيطرت على بورصة إسطنبول، ليتراجع مؤشر "بي.آي.إس.تي 100" للأسهم التركية بنسبة 1.1 بالمائة فيما شهد مؤشر "بي.آي.إس.تي 30" خسائر تتجاوز 0.7 بالمائة.