TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة السوق السعودية تصدر دليلاً استرشادياً للأمن السيبراني

هيئة السوق السعودية تصدر دليلاً استرشادياً للأمن السيبراني
هيئة السوق المالية السعودية- أرشيفية

​الرياض- مباشر: أصدرت هيئة السوق المالية السعودية، دليلاً استرشادياً للأمن السيبراني لمؤسسات السوق المالية يهدف إلى دعم الاستقرار في السوق المالية من خلال تعزيز الأمن الإلكتروني في السوق المالية والحد من المخاطر ذات الصلة.

وقالت الهيئة في بيان، اليوم الثلاثاء، إن هذه الخطوة تتسق مع مساعي الهيئة نحو تعزيز الثقة في السوق المالية وفقاً لأهداف خطتها الاستراتيجية وهي أحد أذرع برنامج (تطوير القطاع المالي).

وأضافت أنه في إطار تحقيق هذا الهدف تعمل هيئة السوق المالية مع الجهات التنفيذية المختلفة على التنسيق وتبادل المعلومات بما يعزز الاستقرار في السوق المالية ويحد من المخاطر المرتبطة بمعاملات الأوراق المالية، وبما يعزز أمن وسلامة المعلومات والبيانات المالية ويضمن استمرار أعمال الجهات المشاركة في السوق.

ويندرج ضمن هذا الهدف مبادرة لتعزيز الأمن السيبراني تستهدف توفير بنية تحتية آمنة وشفافة لأمن المعلومات المرتبطة بالسوق المالية والمشاركين فيها.

ويوضح الدليل الضوابط المتعلقة بالأمن السيبراني في مؤسسات السوق المالية الخاضعة لإشراف هيئة السوق المالية والمبنية على أفضل الممارسات والمعايير العالمية والمحلية.

ومن بين التوصيات التي يقدمها في هذا الشأن، إنشاء إدارة معنية بالأمن السيبراني لدى المؤسسات المالية المرخص لها بالعمل في نشاط الأوراق المالية وتُعتمد لها ميزانية من مجلس إدارة المؤسسة، على أن يرأس هذه الإدارة موظف سعودي مؤهل.

ويوصي الدليل بمراجعة الأدوار والمسؤوليات المتعلقة بالأمن السيبراني بصفة دورية أو في حال حدوث تغييرات، كما يتم إنشاء لجنة معنية بالأمن السيبراني ترتبط بالرئيس التنفيذي للمؤسسة أو من ينيبه مع مراعاة عدم تعارض المصالح  .

ترشيحات:

"تداول" السعودية تسمح بإدراج الشركات الأجنبية لأول مرة

أبرز تعديلات قواعد الطرح والإدراج بالسوق الموازية السعودية

تعرف على آلية انتقال الشركات السعودية من "الموازي" إلى الرئيسي