تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد ارتفاعاتها المتتالية.. ماذا يحدث لأسعار الذهب بالإمارات؟

بعد ارتفاعاتها المتتالية.. ماذا يحدث لأسعار الذهب بالإمارات؟
مشغولات ذهبية

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: واصلت أسعار الذهب في الإمارات مكاسبها خلال الربع الثالث، وتحديداً منذ نهاية يونيو/حزيران الماضي وحتي نهاية سبتمبر/أيلول من العام الجاري، لتستكمل بذلك ماراثون صعودها منذ بداية العام الحالي.

وبحسب إحصائية أعدها "معلومات مباشر"، حقق الذهب الأصفر صعوداً خلال التسعة أشهر الأولى بنسبة تجاوزت 14 بالمائة، مقابل الأسعار نهاية عام 2018.

وبلغ سعر عيار 24، 174.02 درهم، صاعداً بنسبة 14.8 بالمائة من 151.48 درهم بنهاية ديسمبر/كانون الأول من عام 2018.

وارتفع عيار 21 إلى 152.27 درهم، مقارنة بسعر بالغ 132.55 درهم بنهاية عام 2018.

كما هو الحال في عيار 18 والذي سجل أداءً إيجابياً بسعر 130.52 درهم، مقابل نهاية العام الماضي عند 113.61 درهم، وكذلك وصل عيار 14 إلى سعر 101.51 درهم مقابل 88.31 درهم خلال 9 شهور.

وارتفعت الأوقية إلى سعر 5.413 ألف درهم، مقابل 4.711 ألف درهم خلال الفترة المذكورة.

أما كيلو الذهب الإماراتي فصعد إلى 174.035 ألف درهم، مقابل 151.482 ألف درهم بنهاية ديسمبر/ كانون الأول من العام المنتهي.

وبلغ سعر الجنيه الذهب في الإمارات قيمة وصلت إلى 1.390 ألف درهم، مقابل قيمته مع بداية العام الجاري عند 1.210 ألف درهم.

ويرجع ذلك إلى عدة محفزات جذبت المستثمرين للمعدن الأصفر كملاذ آمن بعيداً عن تقلبات أسواق الأسهم والتوترات العالمية والإقليمية التي قد تجلب الخسارة خاصة خلال الربع الثالث من العام الحالي.

وقال وضاح الطه، عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية بالإمارات، لـ"مباشر"، إن المستثمرين خلال الفترة الحالية يتجهون إلى الملاذات الآمنة الأكثر قدرة على الصمود أمام تلك التحديات وحالات عدم اليقين العالمي لأكثر من جهة في وقت واحد.

وأكد الطه أن كل تلك العوامل تعد ملامح لخلق عدم اليقين في الأسواق المالية لدى المستثمرين، وتصاعد النظرة الضبابية للاستثمار في الأسهم.

وتوالت خلال الفترة تهديدات متتالية لناقلات النفط على مضيق هرمز والذي يعد من أهم الممرات للملاحة الدولية، كان أبرزها حادث الهجوم على أرامكو السعودية وفقدان نحو 50 بالمائة من الإمدادات النفطية.

ويأتي ذلك عقب عدة هجمات على سفن شحن نفطية في خليج عمان وهو بحر يربط بحر العرب بمضيق هرمز والخليج العربي، بالقرب من سواحل عُمان وباكستان وإيران والإمارات العربية المتحدة.

 وخلال مايو/أيَّار الماضي، تعرضت أربع سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات، لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية للإمارات في خليج عمان.

وأعقب ذلك ما قاله وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، عن تفاصيل تعرض ناقلتي نفط سعوديتين لهجوم تخريبي، في المياه الإقليمية لدولة الإمارات، مما يثير قلقاً مستمراً لدى المستثمرين حول الاستثمار بمحطات غير آمنة واللجوء فوراً إلى الذهب.

صورة ذات صلة

وزادت التوترات الجيوسياسية بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقوبات على البنك الوطني في إيران في أعقاب الهجوم على "أرامكو" السعودية.

ومؤخراً، صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه لا يحتاج إلى عقد صفقة تجارية مع بكين قبل الانتخابات الرئاسية 2020.

ومن جانبه صرح عضو الفيدرالي "جيمس بولارد" أنه طالب بخفض الفائدة بنحو 50 نقطة أساس في الاجتماع الأخير تحسباً لتباطؤ الاقتصاد.

وخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي في الأسبوع الجاري معدل الفائدة في خطوة وافقت التوقعات وذلك بمقدار 25 نقطة أساس عند مستوى يتراوح بين 1.75 بالمائة إلى 2 بالمائة.

وارتفعت من جديد تكهنات خفض الفيدرالي لمعدل الفائدة، وذلك بعد الكشف عن بيانات اقتصادية سلبية في الولايات المتحدة سواء فيما يتعلق بقطاع التصنيع أو الخدمي.

الذهب يلمع 

وبنفس الأداء الإيجابي منذ بداية العام الجاري، تظهر التوقعات الإيجابية حيال الذهب، حيث يتوقع "سيتي جروب" أن يصعد الذهب إلى مستويات تتراوح بين 1500 إلى 1600 دولار للأوقية في غضون الاثني عشر شهراً المقبلة.

وذلك استمراراً لتوقعات دولية مطلع العام الجاري، أشارت إلى اتخاذ الذهب كمراكز شرائية في العام المقبل، مع الإشارة إلى أن المعدن متوقع له أن يستفيد من ارتفاع الطلب حال تباطؤ النمو الاقتصادي الأمريكي في 2019.

ويرى الاقتصادي محمد العريان أن الوقت قد حان من أجل سحب المستثمرين لبعض أموالهم من السوق الأمريكي، بسبب حالات عدم اليقين في الاقتصاد العالمي.

وقررت منظمة التجارة العالمية خفض توقعاتها لحركة التبادل التجاري عالمياً بشكل حاد خلال العامين الحالي والمقبل، بفعل الآثار السلبية للنزاعات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وذكر ديفد روتشي المحلل الاستراتيجي ورئيس "إندبندت إستراتيجي" في تصريحات لمحطة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية، أن المعدن الأصفر قد يقفز في العام المقبل بنحو 30 بالمائة حتى يُسجل مستوى 2000 دولار.

وفي العام الجاري استفادت أسعار الذهب العالمية من التوترات التجارية وتيسير السياسة النقدية في البنوك المركزية، لترتفع لأعلى مستوى في 6 سنوات.

 

والجراف التالي يوضح تطور أسعار المشغولات الذهبية في أسواق الإمارات خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري:

ترشيحات:

كيف تغيرت أسعار الذهب بالإمارات خلال الربع الأول لـ2019؟

أسعار الذهب الإماراتي تواصل ماراثون الصعود.. وتوقعات بالمزيد

استعداداً لـ"إكسبو 2020".. فنادق دبي تسجل أرقاماً قياسية

"جيتكس دبي" يزيح الستارعن ابتكارات تكنولوجية مذهلة (فيديو)

انطلاق اليوم الثالث من فعاليات جيتكس دبي (صور)

كيف تفاعلت أسهم الاتصالات الإماراتية مع "جيتكس 2019"؟