TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقترح كويتي بتحديد سقف إقامة الوافدين بـ5 سنوات

مقترح كويتي بتحديد سقف إقامة الوافدين بـ5 سنوات
نائبة مجلس الأمة الكويتي صفاء الهاشم

الكويت - مباشر: تقدمت نائبة مجلس الأمة الكويتي صفاء الهاشم، باقتراح يتضمن ألا تتجاوز إقامة الوافد في الكويت 5 سنوات، ويتم التجديد بحد أقصى 5 سنوات أخرى، على أن يتم ترحيل فئات من الوافدين المخالفين لشروط العمل.

واستندت النائبة في اقتراحها إلى اختلال التركيبة السكانية الحاصلة في الكويت، ووصول المعادلة إلى مؤشر خطير الأمر الذي سبب ربكة كبيرة في المجتمع، وزيادة انتشار الجريمة من مخالفي قانون الإقامة، أو إخلال الوافدين بالاتفاقات المعقودة معهم بالعمل في أكثر من وظيفة، وعدم وجود إجراءات تصون للمواطنين حقوقهم.

يشار إلى أن عدد سكان الكويت بلغ 4.65 مليون نسمة، موزعين بين 1.42 مليون نسمة كويتي، و3.23 مليون نسمة غير كويتي، وفق بيانات الهيئة العامة للمعلومات المدنية، اليوم الثلاثاء.

ونوهت الهاشم في الاقتراح بترحيل الوافدين في حالات الإقامات منتهية الصلاحية، والعامل عند غير كفيله، إلى جانب من تكون مهنته في الإقامة غير مطابقة للواقع، ومن يعمل بشكل مباشر أو غير مباشر في مجال التجارة ولحسابه الخاص بنفس الوقت بعمالة سائبة وزائدة عن الحاجة مع التفتيش في رخص العمل ورخص الشركات لتحديد الشركات الوهمية.

وتشمل الفئات المقترح ترحيلها عمال الإنشاء والتعمير الذين تجاوزت أعمارهم 40 سنة، أو يعانون من أي إعاقة أو أمراض إلزام مقاول المشروع بإخراج العمالة من البلد في حال انتهاء المشروع.

ونص المقترح على "ترحيل المعلمين والمعلمات والعمال والعاملات في المدارس الأهلية الذين ليس لديهم إقامة على صاحب المنشأة التعليمية وترحيل بقية أفرادها ومنعهم من الاستقدام مرة أخرى".

وتابع أنه إذ تم ترحيل الوافد، يتم ترحيل أسرته معه، على أن يرحل من سبق عليه أحكام قضائية أو قانونية وإن مضى أو نُفذ حكمها أو عفي عنه، وترحيل الوافد إلى بلاده عند ارتكاب عدد 3 مخالفات مرورية ووصول مخالفاته إلى الحد القانوني.

كما اشتملت قائمة المرحلين كل وافد انتهت صلاحية إحدى أوراقه أو ثبوتياته ولم يقم بتجديدها فسيطبق بحقه الترحيل، وغرامة 500 دينار كويتي وتغريم الكويتي المستمر على وافد مخالف أو مشغل له بغير عقده كافة تكاليف سفر الوافد، ووضع اسم الوافد المرحِل على القائمة السوداء ويمنع من دخول الكويت مرة أخرى.

وتضمن الاقتراح اعتبار كل من يقوم بتسكين من ليس لديه إقامة نظامية أو يؤوي مخالفين لأنظمة الإقامة في حكم المتستر، ويطبق بحقه القانون ولكل حالة على حدة، على أن يتم ربط إقامة الوافد باعتماد والاستثناء على مستواه التعليمي ومؤهله.

ترشيحات:

ديوان المحاسبة الكويتي: 27 مليون دينار مستحقّات لم تُحصِّلها "الأشغال"

العقيل: لجنة خماسية لمتابعة أصحاب تراخيص المحلات المغلقة بالكويت

"الكهرباء" الكويتية: صيانة 26 محطة تعبئة مياه بـ1.3 مليون دينار

"بورصة الكويت" تطلق عملية "توافق البيع مع الشراء" لتشجيع السيولة