TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرئيس العراقي يضع خارطة طريق لمعالجة الأوضاع بالبلاد

الرئيس العراقي يضع خارطة طريق لمعالجة الأوضاع بالبلاد
الرئيس العراقي برهم صالح يلقي خطاب للشعب بالتزامن مع المظاهرات أكتوبر 2019

مباشر: ألقى الرئيس العراقي، برهم صالح، مساء أمس الاثنين، خطابا للشعب العراقي؛ تحدث خلاله عن الوضع الحالي بالبلاد بعد التظاهرات التي شهدتها بغداد والمحافظات الجنوبية، وأحقية المواطنين في التظاهر السلمي، محددا خارطة طريق لمعالجة الأوضاع في البلاد.

وقال رئيس الجمهورية، في كلمة متلفزة وجهها إلى الشعب العراقي وبحسب بيان صادر عن الرئاسة، إن استهداف المتظاهرين السلميين والقوات الأمنية بالرصاص الحي، واستهداف الإعلام والإعلاميين حدث غير مقبولا في العراق.

وشهدت بغداد ومحافظات جنوبية في العراق، في وقت سابق من الشهر الجاري، مظاهرات حاشدة مطالبة بتحسين الخدمات ومكافحة الفساد وتوفير فرص عمل أدت إلى سقوط قتلى وجرحى من المتظاهرين والقوات الأمنية، الأمر الذي دفع الحكومة إلى إعلان حظر للتجوال في عدد من المحافظات.

وقال الرئيس صالح، إن العراق تعاهد عليه أن يكون ديمقراطياً تراعى فيه الحقوق والحريات.

وأضاف الرئيس: "أؤكد من موقعي كرئيسٍ للجمهورية، أن على أجهزتنا الأمنية بمختلف تشكيلاتها المدافعة عن الشعب وحقوقه ومقدراته ودستوره التصدي الحازم لمن خرق الدستور واعتدى على المواطنين والأجهزة الأمنية وروّع وسائل الإعلام".

وأوضح رئيس الجمهورية، أن الفساد المالي والاداري عرقل فرص التقدم، وكبل إمكانيات الوطن الكبيرة الكفيلة بنقل شعبه إلى مصافٍ آخر.

وأشار صالح، إلى أن المحاصصة الحزبية والفئوية ترفض مغادرة واقعنا رغم المحاولات والدعوات المستمرة إلى نبذها واختيار طرق عملية وعلميّة حقيقية للوصول إلى الحكم الرشيد.

وتابع الرئيس قائلاً: "يا شباب العراق، أنتم أملنا ووسيلتنا في أي تغيير حقيقي وصولاً إلى عراق مزدهر قوي ضامن لأمنه واستقراره ينعم فيهِ الجميع بحياة حرة كريمة، لا شرعيةَ لأي عملية سياسية أو نظام سياسي لا يعمل على تحقيق متطلباتكم وتطلعاتكم في وطن كريم، هذا واجبُنا وإن شاء الله لن نحيد عنه أبداً".

فتح تحقيق قضائي

ودعا رئيس الجمهورية، إلى فتح تحقيق قضائي بمسببات العنف الذي حصل في الأيام الماضية ومنع الاندفاع إلى استخدام القوة المفرطة وحماية حق المواطن في التظاهر السلمي.

وأكد، أنه سيتم العمل على دعم تشكيل لجنة خبراء مستقلين، من الشخصيات المشهود لها بالكفاءة والنزاهة؛ استجابة لدعوة المرجعية الدينية، وفتح باب الحوار البنّاء مع القوى الفاعلة وفي مقدمتهم المتظاهرين.

وشدد رئيس الجمهورية، على فتح حوار سياسي شامل وصريح وبنّاء لتشكيل كتلة وطنية نيابية ساندة وداعمة لخطوات الإصلاح بما فيها مُخرجات اللجنة المقترحة من قِبل المرجعية العليا والإجراءات التشريعية والحكومية.

إجراء تعديل وزاري

وأشار الرئيس، إلى ضرورة دعم الجهود الرامية في الحكومة لإجراء تعديل وزاري جوهري؛ لتحسين وتعزيز الأداء الحكومي، وتفعيل آليات العمل بما يشمل تحقيق قفزة نوعية في الأداء والخدمات.

ولفت الرئيس، إلى أهمية تفعيل دور المحكمة المختصة بقضايا النزاهة، وإحالة جميع ملفات الفساد لحسمها ضمن توقيتات محددة، ومنع أي استثناءٍ في هذا الشأن.

وأكد الرئيس صالح، أنه حصانة في هذا الملف الحيوي لأي طرف أو جهة أو شخصية، بالإضافة إلى العمل على استرداد المال العام. 

تعويض المتضررين..وتعيين الخريجين

وأوضح رئيس الجمهورية، أن الرئاسة ستدعم تعهدات الحكومة ومجلس النواب بتعويض المتضررين، من أعمال رفع التجاوزات بصورة مجزية لمساعدتهم على تحمل أعباء السكن، ووقف تنفيذ عمليات رفع التجاوزات قبل التأكد من تعويضهم.

وأشار، إلى ضرورة رفع تجاوزات الأحزاب والقوى المرتبطة بأجهزة الدولة والشركات في كل أنحاء العراق، وكذلك دعم التشريعات والإجراءات التنفيذية المطلوبة لإيجاد فرص عمل وتقديم معونة مالية للعاطلين وتأهيلهم ولا سيما الخريجين وحملة الشهادات العليا. 

وأكد رئيس الجمهورية، على ضرورة الإسراع بتشكيل مجلس الخدمة الاتحادي من المستقلين، على أن يتولى خلال فترة وجيزة أعماله بدراسة طلبات التعيين بعدالة، ومنح الخريجين من حملة الشهادات العليا الأولوية في التعيين، بالإضافة إلى إطلاق فوري للدرجات الوظيفية المقررة في الموازنة وإطلاق درجات حركة الملاك. 

ولفت الرئيس، إلى ضرورة إعادة النظر بالقانون الانتخابي لمجلسِ النواب ومنظومته وبما يعيد الثقة بالعملية الانتخابية ويشجع مشاركة المواطنين، وتشريع قانون جديد ينسجم مع الطموحات الوطنية لجميع فئات الشعب العراقي.

وبين، أن رئاسة الجمهورية ستتولى تشكيل فريق حوار وطني لمتابعة هذا الملف بمساعدة خبراء من الأمم المتحدة، وتشكيل مفوضية مستقلة للانتخابات وبما يسمح بأقصى درجات الشفافية والنزاهة في العملية الانتخابية.

ترشيحات:

الرئيس العراقي يستعرض الوضع الأمني مع وزيري الدفاع والداخلية

مجلس القضاء بالعراق يناقش قضايا المتظاهرين الموقوفين وعقاب المعتدين

العراق يعفي الفلاحين والمزارعين من بدلات الإيجار السنوي للأراضي الزراعية

مسؤول عراقي: حزمة قرارات جديدة لمجلس الوزراء غدا

العراق.. وزير الخارجية ونظيره الروسي يبحثان العلاقات التجارية

مستشار الأمن القومي:نسعى لإنهاء الفساد بالعراق ونحارب محاولات إسقاط الدولة

رئيس الوزراء العراقي: إصلاحات جديدة بالأيام المقبلة تلبية لمطالب المواطنين