TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤسسة النقد السعودية تقر تعديلات بقواعد فتح الحسابات البنكية

مؤسسة النقد السعودية تقر تعديلات بقواعد فتح الحسابات البنكية
مقر مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"

الرياض ـ مباشر: أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، عن تعديل بعض مواد متطلبات قواعد فتح الحسابات، بالبنوك والمصارف العاملة في المملكة.

وكشفت "ساما"، في بيان لها، اليوم الاثنين أن التعديلاتِ الجديدَةَ تضمنت تعديلاً على القاعدة الخاصة بفتح الحسابات البنكية للمؤسسات الممارسة لنشاط التجارة الإلكترونية في خطوة تستهدف تيسير إجراءات فتح الحسابات لتلك المؤسسات وتعزيزاً لهذا النوع من التجارة الحديثة.

وأشارت إلى أنه تم استحداثُ تعليمات ضمن قواعد الحسابات البنكية حُدّدَ من خلالها فتراتٌ زمنية لفتح الحسابات. 

كما تم تعديل القاعدة الخاصة بفتح الحسابات البنكية للشركات المقيمة من خلال استبعاد استيفاء التراخيص اللازمة لممارسة النشاط عند فتح هذا النوع من الحسابات، وذلك تيسيراً للعمل التجاري في المملكة.

وأفادت مؤسسة النقد بأنها قررت استحداث فقرة ضمن القاعدة رقم (100) الخاصة بالتعليمات العامة بشأن فتح الحسابات البنكية تتضمن الحدود الزمنية لفتح الحسابات البنكية.

ونوهت إلى أن الفقرة المستحدثة تنص على أنه على البنوك فتح الحسابات البنكية للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين التي لا تتضمن متطلبات فتحها أي موافقات خاصة من الإدارات المعنية بالبنك خلال يوم عمل من استكمال متطلبات فتح الحساب، وخلال يومي عمل لتلك الحسابات التي يستوجب فتحها موافقات خاصة.

كما تم تعديل متطلبات القاعدة رقم (300-1-3) الخاصة بالشركات المقيمة الواردة ضمن قواعد الحسابات البنكية، باستبعاد الفقرة رقم (2) التي تقضي بوجوب استيفاء البنك صورة من الترخيص بالنسبة للشركات التي يكون من بين أنشطتها ما يتطلب ترخيصاً لذلك.

مع التأكيد على ضرورة تحقق البنك من عدم استخدام الحسابات البنكية لغير الأغراض التي فُتحت من أجلها، وفقاً للنشاط المرخص به

وشملت التعديلات أيضاً تعديلَ متطلبات القاعدة رقم 300-1-1-3 الخاصة بالمؤسسات التي تمارس نشاط التجارة الإلكترونية وليس لها مقر رسمي بما يساهم في تيسير إجراءات فتح الحسابات البنكية لتلك المؤسسات.

ترشيحات:

تعرف على آلية انتقال الشركات السعودية من "الموازي" إلى الرئيسي

التعليم السعودية تقرر إسناد 53 مشروعاً متعثراً لشركة تطوير المباني

هيئة السوق السعودية تعتمد القواعد المعدلة لطرح وإدراج الأوراق المالية

القويز: تعديلات قواعد الطرح تشجع الشركات الأجنبية للإدراج بالسوق السعودية

مباحثات عسكرية بين محمد بن زايد ونائب وزير الدفاع السعودي

السعودية.. "سكني" يطلق 4 مخططات سكنية جديدة للأراضي المجانية

الهاشل: بنوك الخليج المركزية تستحدث أدوات للتنبؤ بأوضاع السيولة المصرفية