TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أنظار مستثمري العالم تتجه للأسهم الإماراتية.. وهذه الأسباب

أنظار مستثمري العالم تتجه للأسهم الإماراتية.. وهذه الأسباب
مستثمر يتابع أسعار الأسهم الإماراتية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: قال محللون لـ"مباشر" إن الأسهم الإماراتية أصبحت محل أنظار محافظ مستثمري العالم وسط ظهور تكهنات إيجابية حيال النتائج الفصلية ومضي بعض الشركات العقارية الكبرى للاندماج.

وبنهاية تعاملات أمس الأحد، صعد سوق دبي بنسبة 0.74 بالمائة ليغلق عند 2781.43 نقطة، وزاد سوق أبوظبي بنحو 0.16 بالمائة إلى مستوى 5035.94 نقطة.

وربحت الأسهم الإماراتية ما يربو على 4.3 مليار درهم في ختام جلسة أمس، معززة بمشتريات أجنبية استهدفت الأسهم القيادية

ووفقاً لبيانات رسمية؛ مال المستثمرون العرب والخليجيون والأجانب نحو الشراء، بصافي استثمار 44.17 مليون درهم، و25.3 مليون درهم للأجانب، فيما اتجه المستثمرون المواطنون نحو التسييل، بصافي استثمار 44.17 مليون درهم.

مستويات مغرية

وقال مدير إدارة الأصول لدى شركة مينا كورب، لـ”مباشر”، إن المضاربات التي استهدفت مراكز جديدة بالأسهم سيطرت على تحركات الأسواق الإماراتية في جلسة الأمس.

ورجح طارق قاقيش أن يستمر الأداء الإيجابي لبعض الأسهم دون مستويات الدرهم تزامناً مع وصولها لمستويات مغرية للشراء ومكررات ربحية منخفضة.

ومؤشر مكرر الربحية للأسهم يعد من أهم المؤشرات التي يعتمد عليها مديرو محافظ الاستثمار وكبار المستثمرين إلى جانب مؤشر مضاعف القيمة الدفترية إلى السوقية، وذلك قبل اتخاذ قرارهم بالاستثمار في الأسواق المالية.

وأشار قاقيش إلى أن عمليات الاندماج التي يترقبها القطاع العقاري بالدولة يدعم النظرة الإيجابية المؤقتة للأسواق المحلية.

وأعلنت شركة أرابتك القابضة منتصف الشهر الماضي مضيها قدماً في توحيد الأعمال؛ ومن ثم الاندماج مع مجموعة تروجان القابضة التي تتخذ من إمارة أبوظبي مقراً لها.

وأوضح قاقيش أن المؤشرات الاقتصادية بالإمارات تشير إلى تحسن إضافة إلى ما تقدمه هيئة الأسواق الإماراتية من مبادرات جديدة لحماية أموال المستثمرين.

وبين طارق قاقيش أن من المؤشرات الاقتصادية الجيدة هي التوقعات باستمرار رفع الفائدة الأمر الذي ينشط القطاع السياحي ويجذب المزيد من المستثمرين والزوار إلى البلاد ويأتي ذلك بالتزامن مع اقتراب انعقاد معرض إكسبو دبي ٢٠٢٠.

ومعرض إكسبو الدولي أحد أكبر الفعاليات الدولية، ويُقام كل 5 أعوام، ويستمر لمدة 6 أشهر، ويُشارك فيه هيئات حكومية، ومؤسسات، وشركات دولية للترويج لإنجازاتها، ومنتجاتها، وأفكارها، وابتكاراتها، وسمعتها.

وسيُقام معرض إكسبو 2020 في دبي على مدى 6 أشهر خلال الفترة الممتدة بين 20 أكتوبر 2020 إلى 10 أبريل 2021.

الحرب التجارية

وبصفة عامة أشار محللون لـ"معلومات مباشر" إلى أن هناك حالة من التفاؤل الحذر تسود الأسواق، إلا أن الأسهم الخليجية تحتاج إلى بعض رؤية بعض الاستقرار بالمنطقة من النواحي الجيوسياسية ولا سيما حرب اليمن وما يحدث فيها، إضافة إلى الحرب التجارية التي بين عشية أو ضحاها نجد تصريح يقلب الموازين وذلك بعد هدوئها مؤخراً.

ويترقب المستثمرون نتائج المحادثات التي ستجرى بين الولايات المتحدة والصين في واشنطن يومي 10 و11 أكتوبر/نشرين الأول الجاري.

وفرضت الولايات المتحدة رسوماً جمركية إضافية على السلع الصينية المستوردة، التي دخلت حيز التنفيذ في الأول من سبتمبر/ أيلول الجاري. والنزاع التجاري الذي بدأ العام الماضي يهدد نمو أكبر دول اقتصادية بالعالم.

وبصفة عامة سيكون الأسبوع الجاري مهماً جداً بالنسبة للمستثمرين، وسط تأكيد بنك "جي.بي.مورجان" نظرته أن الاقتصاد العالمي لا يزال عالقاً في مرحلة التباطؤ، وبينما تستمر قوة القطاع الاستهلاكي الأمريكي فإن ضعف التجارة العالمية والتصنيع يضر آفاق النمو العالمي ويزيد المخاطر.

وأكد البنك عبر تقرير لتوقعاته عن الربع الأخير من العام الحالي على توصيته بخفض الوزن في الأسهم، في ظل الرياح المعاكسة المستمرة على الأرباح، لكنه فضل الأسهم في الولايات المتحدة على أوروبا والأسواق الناشئة. 

ترشيحات:

أسواق الخليج تترقب قرارات حاسمة

 توقعات بارتفاع أرباح 8 شركات كويتية خلال تسعة أشهر

 صور.. حصاد اليوم الأول لأكبر معرض تكنولوجيي إقليمي بدبي