TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"وافي" يقر تعديلات جديدة بمعايير تأهيل المطورين بالسعودية

"وافي" يقر تعديلات جديدة بمعايير تأهيل المطورين بالسعودية
مقر تابع لبرنامج البيع والتأجير على الخارطة "وافي"

الرياض ـ مباشر: أقرت لجنة البيع والتأجير على الخارطة "وافي" التابع لوزارة الإسكان السعودية، معايير تأهيل المطورين العقاريين للعمل على مشاريع البيع على الخارطة للمنشآت القائمة والناشئة.

وقال برنامج "وافي"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الأحد، إنه تم إقرار هذه المعايير، بعد التعديل على النسخة السابقة منها وطرح التعديلات على الرأي العام مدة 15 يوما قبل اعتماد العمل بها.

وأشار إلى أن لائحة المعايير تنظم العمل على مشروعات البيع على الخارطة، إذ تؤهل المطور لذلك بعد التأكد من القدرات المالية والتنظيمية والبشرية لمؤسسته أو شركته.

كما بين أن تأهيل المطور يكون بعد حصوله على سجل يتضمن الخبرات السابقة للمطور العقاري والإنجازات، علاوة على الشراكات والتحالفات التي عقدها خلال فترات سابقة.

وأوضح "وافي" أن هذه المعايير تم تطبيقها واعتمادها بشكل نهائي، بعد مراعاة آراء وأطروحات الجهات ذات العلاقة ومناقشتها وتمحيصها، والخلوص إلى نسخة نهائية تسهم في استمرارية تطوير منظومة القطاع الإسكاني والعقاري في المملكة بشكل متوازن.

ولفت إلى أن صياغة بنود المعايير للمنشآت القائمة والناشئة تمت بطريقة تتناغم مع متطلبات جميع أطراف المشروع، مؤكدا سعيه الدائم إلى عدم الإخلال بما تَقتضيه ضوابط بيع وتأجير الوحدات العقارية على الخارطة الصادرة بقرار مجلس الوزراء.

وقال إن اللجنة أضافت اشتراطات ومعايير تستهدف المنشآت الناشئة من شركات التطوير العقاري الراغبة بالعمل على مشروعات البيع على الخارطة، بهدف تحفيز هذا القطاع، وتطويره.

وأكد لجنة البيع والتأجير على الخارطة "وافي" إلى أن موعد تطبيق هذه المعايير سيكون في منتصف أكتوبر / تشرين الأول الجاري.

ويمنح برنامج "وافي" للبيع والتأجير على الخارطة، تراخيص بيع وتأجير الوحدات العقارية على الخارطة بمختلف أنواعها "سكنية, تجارية, استثمارية, مكتبية, خدمية, صناعية, سياحية".

كما يمنح رخصة تسويق العقارات الخارجية على الخارطة، ورخصة بيع الأراضي الخام على الخارطة، ورخصة تسويق العقارات الداخلية على الخارطة، وكذلك رخصة عرض الوحدات العقارية على الخارطة في المعارض الخارجية

ترشيحات:

2.95 مليار ريال مستحقات السعوديين من تأمين المركبات بـ6 أشهر

زين السعودية تطلق أكبر شبكة للجيل الخامس بالشرق الأوسط

الزكاة والدخل السعودية تحدد آخر موعد لإقرارات سبتمبر

"هدف": إيداع دعم الباحثين عن عمل بالسعودية لشهر سبتمبر

النقل العام السعودية تصدر عقوبات مخالفات نشاط الأجرة والتوجيه

شركة أبحاث تتوقع نتائج 37 شركة سعودية بالربع الثالث

تقرير: التحول الاقتصادي بالسعودية يقود لتغيرات بالقطاعات العقارية

"الاتصالات السعودية" تكشف عن 10 مشاريع رقمية بجيتكس دبي 2019

السياحة السعودية تجري تعديلات بشأن مرافق الإيواء السياحي