TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تتوقع نتائج 37 شركة سعودية بالربع الثالث

شركة أبحاث تتوقع نتائج 37 شركة سعودية بالربع الثالث
عملة سعودية فئة 100 ريال
update company info
1120.O
0.00% 0.00 0.00
اس تي سي
7010
-1.31% 41.40 -0.55
update company info
2010.O
0.00% 0.00 0.00

الرياض ـ مباشر: توقعت الجزيرة كابيتال أن يتراجع إجمالي صافي أرباح 37 شركة تقع تحت تغطيتها نحو 25.5 بالمائة، في الربع الثالث من 2019، مقارنة بالربع المماثل من 2018.

وقالت شركة الأبحاث، في تقرير اطلع عليه "مباشر"، اليوم الأحد، إنه من المتوقع أن يتحسن صافي ربح شركات البتروكيماويات بالربع الثالث من 2019، نحو 9 بالمائة، على أساس سنوي، نتيجة تحسن هوامش إجمالي الربح، بعد انخفاض أسعار المواد الأولية.

وأشارت إلى أنه من المتوقع استمرار الضغط على مبيعات شركات البتروكيماويات؛ بسبب التراجع في أسعار بيع المنتجات، وتأثر الإنتاج مؤقتاً بالهجوم على مواقع شركة أرامكو.

وتوقعت الجزيرة كابيتال، ارتفاع أرباح شركة "سابك" خلال الربع الثالث من 2019، إلى 2.36 مليار ريال، مقابل 2.12 مليار ريال للربع السابق، نتيجة تسجيل بنود غير متكررة بالربع السابق.

قطاع البنوك

وفيما يخص قطاع البنوك، توقعت الجزيرة كابيتال أن تحقق المصارف المتوافقة مع الشريعة الإسلامية نمواً جيداً بصافي الربح بسبب تحسن نشاط الإقراض وارتفاع هامش صافي الفوائد بالرغم من انخفاض أسعار الفائدة

وتوقعت شركة الأبحاث، أن يسجل مصرف الراجحي صافي ربح بقيمة 2.59 مليار ريال سعودي، بارتفاع 11.9 بالمائة مقارنة بالربع نفسه من العام السابق؛ نتيجة تحسن محفظة الرهن العقاري، أيضاً.

كما توقعت تحسن محافظ الإقراض لكل من مصرف الإنماء وبنك البلاد.

قطاع الاتصالات

وتوقعت الجزيرة كابيتال، أن يحقق قطاع الاتصالات السعودي تحسناً كبيراً في الأرباح خلال الربع الثالث 2019، وذلك بدعم من حلول موسم الحج خلال شهر أغسطس.

وتابعت: "ستؤدي مراجعة رسوم الترخيص إلى اتساع هوامش الربح للقطاع. نتوقع لموبايلي أن تحقق أرباحاً بعد تسجيلها لخسارة في الربع الثالث 2018".
وأشارت إلى أنه من المتوقع استمرار قوة صافي الأرباح لشركة الاتصالات السعودية، لتصل إلى ما يقارب 2.86 مليار ريال، إلى جانب استمرار تحسن أداء شركة زين السعودية بصافي ربح يقارب 157 مليون ريال.

شركات الأسمنت

أما عن شركات الأسمنت، فقد توقعت الجزيرة كابيتال، استمرار الارتفاع في متوسط أسعار البيع والصادرات، خلال الربع الثالث 2019.

وتوقعت أن تعلن شركة الأسمنت السعودية عن صافي ربح يقارب 105.4 مليون ريال، بارتفاع نسبته 39.8 بالمائة، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، نتيجة زيادة الإرساليات وتحسن أسعار البيع.

وتابعت: "صافي الربح المتوقع لأسمنت المنطقة الجنوبية في الربع الثالث بحدود 96.2 مليون ريال، مقارنة بصافي ربح 5.4 مليون ريال، خلال الربع الثالث 2018، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار البيع".

الرعاية الصحية

وفيما يخص قطاع الرعاية الصحية، توقعت الجزيرة كابيتال تراجع صافي أرباح القطاع بالربع الثالث من 2019، مقارنة بالربع نفسه من العام السابق؛ نتيجة انكماش الهوامش بسبب انخفاض عدد المرضى وارتفاع التكاليف الثابتة وزيادة الرواتب.

وقالت: إنه من المتوقع أن تسجل شركة الحمادي نمواً في الإيرادات بنسبة 13.5 بالمائة، بسبب إضافات الطاقة الاستيعابية في مستشفى النزهة، وارتفاع إيرادات المواساة بنسبة 9.6 بالمائة بدعم من بدء التشغيل مستشفى الخبر.

وتابعت: "في المقابل، من المتوقع تراجع صافي ربح "المستشفى السعودي الألماني" بمعدل 56.2 بالمائة؛ بسبب ارتفاع رواتب موظفي الرعاية الصحية والمهنيين الإداريين الذي يؤثر سلبياً على الأرباح.

التجزئة

أما عن شركات التجزئة، فأشارت الجزيرة كابيتال، إلى أنه من المنتظر أن يحقق القطاع نمواً طفيفاً بصافي الربح خلال الربع الثالث 2019؛ بسبب نمو المبيعات بمعدل يقترب من 5 بالمائة.

وتوقعت الجزيرة كابيتال أن تعلن "ساكو" عن صافي ربح بقيمة 26.2 مليون ريال بدعم من نمو المبيعات، وتحسن هامش إجمالي الربح بمقدار 190 نقطة أساس

وقالت: "افتتحت شركة جرير للتسويق 6 معارض جديدة خلال العام الماضي والتي قد تساهم بشكل رئيسي في نمو المبيعات بنسبة تقارب 12 بالمائة مقارنة بذات الربع من العام السابق".

كما توقعت أن تحقق شركة أسواق العثيم نمواً في الإيرادات بنسبة 7.5 بالمائة، بدعم من إضافة 24 فرعاً جديداً خلال آخر 12 شهراً، وتوقعت ارتفاع هامش إجمالي الربح بشكل طفيف.

ترشيحات:

شركة أبحاث تعلن عن توقعاتها لنتائج الشركات السعودية بالربع الثالث

تغطية "مباشر" لنتائج الشركات السعودية بالنصف الأول من 2019

إنفوجرافيك.. أهم الأرقام بنتائج الشركات السعودية في النصف الأول

رصد.. التفاصيل الكاملة لنتائج الشركات السعودية بالنصف الأول

رصد.. تفاصيل نتائج الشركات السعودية بالربع الثاني من 2019