TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزيرة: صادرات النفط العراقي للأردن عادت لطبيعتها

وزيرة: صادرات النفط العراقي للأردن عادت لطبيعتها
هالة زواتي وزيرة الطاقة والثروة المعدنية

مباشر: نفت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية وجود معيقات بشكل رسمي، أو ضغوط تواجه تنفيذ مذكرة التفاهم بين الأردن والعراق، لاستيراد النفط العراقي الخام براً.

وأضافت هالة زواتي في بيان على الموقع الرسمي لوزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، أن معدل التصدير اليومي في تلك المذكرة 10 آلاف برميل، مؤكدة أن البلدين يعملان جاهدين لضمان حسن تنفيذ مذكرة التفاهم.

وقالت زواتي اليوم الأحد، أن واردات الأردن من النفط العراقي الخام بلغت نحو 204 آلاف برميل حتى بداية أكتوبر الجاري/ تشرين الأول الحالي.

وتابعت الوزيرة بأن عملية النقل تواصلت خلال الشهر الجاري وتم تحميل الصهاريج اليومين الأول والثاني منه، وتوقفت ليومين، بسبب الأحداث الداخلية بالعراق، وعادت الأحد للتحميل، وأن آخر شحنات النفط العراقي تم تفريغها بخزانات المصفاة الأردنية بالزرقاء كان أمس السبت.

وكان الأردن والعراق وقعا في فبراير/ شباط الماضي الماضي مذكرة لاستيراد النفط العراقي الخام براً عبر الصهاريج من مصفاة بيجي بالعراق لمصفاة البترول الأردنية بالزرقاء.

وشهدت العاصمة العراقية بغداد وعدة محافظات تظاهرات حاشدة مطالبة بتحسين الخدمات ومكافحة الفساد وتوفير فرص عمل، أدت إلى سقوط قتلى وجرحى من المتظاهرين والقوات الأمنية، وأعلنت الحكومة حظر التجوال بعدد من المحافظات.

ترشيحات:

العراق يرفض تصريحات نتنياهو بضمّ غور الأردن

العراق والأردن يبحثان تطوير العلاقات الثنائية

اتفاق مصر والعراق والأردن على متابعة التنسيق الاقتصادي والأمني

زواتي تحدد موعد وصول النفط العراقي للأردن

الطاقة الأردنية: العراق أنهى تحضيرات أنبوب نقل نفط البصرة