TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صعود جماعي للمؤشرات الكويتية.. والسيولة بأدنى مستوياتها في 6 أشهر

صعود جماعي للمؤشرات الكويتية.. والسيولة بأدنى مستوياتها في 6 أشهر
مستثمر يتابع شاشة التداولات ببورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: ارتفعت المؤشرات الكويتية جماعياً بنهاية تعاملات يوم الأحد، مُسجلة صعودها الجماعي الأول خلال شهر أكتوبر/تشرين أول، وذلك على الرغم من التراجع الملحوظ بمستويات التداول وتدنى السيولة لأقل قيمة خلال 6 أشهر.

وأغلق المؤشر العام للبورصة الكويتية اليوم مُرتفعاً 0.6 بالمائة عند مستوى 5669.19 نقطة رابحاً 33.54 نقطة، كما ارتفع المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.15 بالمائة و0.76 بالمائة على الترتيب.

وتقلصت سيولة البورصة اليوم بنحو 26.3 بالمائة لتصل إلى 11.61 مليون دينار مقابل 15.75 مليون دينار بالجلسة السابقة.

كما انخفضت أحجام التداول 20 بالمائة لتصل إلى 72.68 مليون سهم مقابل 90.84 مليون سهم يوم الخميس الماضي.

وحققت مؤشرات 7 قطاعات ارتفاعاً اليوم بصدارة السلع الاستهلاكية بنمو نسبته 3.04 بالمائة، فيما تراجعت 2 قطاعات أخرى يتصدرها التأمين بنحو 0.37 بالمائة.

وجاء سهم "مراكز" على رأس القائمة الخضراء بنمو نسبته 9.66 بالمائة، بينما تصدر سهم "أم القيوين" القائمة الحمراء مُتراجعاً بنحو 8.95 بالمائة.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 2.17 مليون دينار مُرتفعاً 1.2 بالمائة، فيما تصدر سهم "الإنماء" نشاط الكميات بتداول 12.3 مليون سهم مُرتفعاً 1.26 بالمائة.

مُحلل: ارتفاعات البورصة دعمها أداء أسهم البنوك وخاصة "بيتك" و"وطني"

وقال المُحلل الفني لسوق المال، بدار البدر لـ"مباشر"، إن ارتفاعات اليوم جاءت مدعومة بشكل رئيسي من أسهم البنوك وخاصة القيادية مثل "بيتك" و"وطني".

وأوضح البدر أن ارتفاعات الأسهم المصرفية منطقية في ظل الدخول بفترة الإفصاح عن البيانات المالية للربع الثالث من 2019، والتي من المتوقع أن تشهد أرباحاً جيدة مقارنة بنظيراتها في العام الماضي.

وأشار إلى أن ما يُعيب تداولات اليوم هو تواضع مستويات السيولة التي تتراجع جلسة بعد الأخرى، وربما يعود ذلك إلى طبيعة المرحلة من حيث الترقب والحذر الشديد من قبل المستثمرين والمتداولين خاصة مع تصاعد حدة التوترات الجيوسياسية على المستوى العالمي.

كما أشار إلى وجود اكتتابين مهمين في الكويت حالياً، وهما شركتي "بورصة الكويت" و"شمال الزور"، مُشيراً إلى أن الاكتتابين ساهما في امتصاص جانب كبير من سيولة البورصة مع توجه المستثمرين إلى عمليات التسييل طمعاً في المساهمة بأحد الاكتتابين أو كليهما.

فنياً، قال البدر إن المؤشر العام للبورصة اقترب كثيراً من حاجز المقاومة المئوي الهام عند 5700 نقطة، وإذا نجح في اختراقه خلال جلسة الغد سوف يختبر عدة نقاط للمقاومة عند مستويات 5719 و 5738 و 5757 نقطة على التوالي.

وبالنسبة إلى مستويات الدعم التي يحظى بها المؤشر العام للبورصة الكويتية، قال البدر إن التماسك أعلى مستوى الدعم الأولي 5644 مهم جداً خلال تعاملات الأسبوع الجاري؛ لتأكيد الاتجاه الصاعد، وإذا تخلى عنه سيواجه المؤشر دعوم عند مستويات 5625 و 5606 و 5588 نقطة على الترتيب.

ترشيحات:

"كوفبيك" الكويتية: 15 شركة تتنافس بمناقصة خدمات التغذية

"التجارة" الكويتية تُسجل 2736 طلب إيداع علامة تجارية في سبتمبر

"حماية المنافسة" الكويتي يُقر اندماج "كامكو" و"جلوبل"

العقيل: 28 مليار دينار مصروفات التنمية بالكويت في 9 سنوات

أسهم البنوك تقود بورصة الكويت للارتفاع صباحاً

13 أكتوبر.. إلغاء الأوامر القائمة بنظام التداول الآلي ببورصة الكويت

"لوجستيك" و"الرابطة" تنفيان صدور حكم بدعوى هيئة ميناء دمياط المصرية

ترسية مناقصة تابعة لـ"البترول الكويتية" بـ1.9 مليون دينار على"سفن"