TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أسواق المال" الكويتية تُطلق المرحلة الأولى من "المؤهلات المهنية"

"أسواق المال" الكويتية تُطلق المرحلة الأولى من "المؤهلات المهنية"
مقر هيئة أسواق المال في الكويت

الكويت - مباشر: أعلنت هيئة أسواق المال الكويتية، أنه نظراً لعدة اعتبارات تتعلق بقرار الهيئة رقم 145 لسنة 2019 الصادر في 30 سبتمبر/ أيلول 2019، فإنه لا يمكن إدراج قرار مشروع الاختبارات التأهيلية للوظائف واجبة التسجيل موضع التطبيق ودخول مرحلته الأولى المتمثلة في «برنامج المؤهلات المهنية» حيز النفاذ اعتباراً من تاريخ صدوره، وذلك في إطار قراراتها الاعتيادية ذات الصلة بمهامها في تنظيم أنشطة الأوراق المالية والإشراف عليها.

وذكرت الهيئة في بيان صحافي أمس السبت، أن هناك عدة اعتبارات تكسب هذا القرار أهمية خاصة، يأتي في مقدمتها أنه يمثل إيذاناً ببدء تطبيق أحد أهم مشاريع الهيئة الاستراتيجية والذي يستهدف إحداث تغييرات جذرية في آليات عمل أطراف عدة في منظومة أسواق المال.

كما أنه يؤسس لمرحلة فاصلة قولاً وفعلاً على صعيد متطلبات الكفاءة لشاغلي الوظائف واجبة التسجيل لدى تلك الأطراف، ويمثل عاملا حاسما للارتقاء بتلك الكفاءة وتحقيق أقصى درجات التوافق الممكنة مع المعايير الدولية المطبقة في هذا الإطار، كما أنه يأتي تتويجا لجهود حثيثة بالتعاون مع المعهد المعتمد للأوراق المالية والاستثمار CISI.

وأشارت الهيئة إلى أن القرار آنف الذكر إضافة إلى تحديده موعد إطلاق برنامج المؤهلات المهنية، تضمن إجراء تعديلات تشريعية في بعض كتب اللائحة التنفيذية لقانون إنشاء الهيئة ذات الصلة بهذا البرنامج، كما حدد آلية إعفاء بعض المعنيين بتطبيقه في شتى مراحله.

وتجدر الإشارة إلى أن آلية تطبيق برنامج المؤهلات المهنية تمتد على مرحلتين: مرحلة تطبيق مبدئي تمتد لعام واحد بين 1 أكتوبر/تشرين أول 2019 و 30 سبتمبر/أيلول 2020، تعقبها مرحلة تطبيق إلزامي اعتبارا من مطلع أكتوبر/تشرين أول لعام 2020.

كما يتوزع المعنيون بتطبيق المرحلة الأولى من هذا البرنامج إلى شريحتين، الأولى، تشمل الأشخاص المسجلين لدى الهيئة قبل 1 أكتوبر/تشرين أول 2019، وهؤلاء يجب عليهم اجتياز الشروط الخاصة لبرنامج المؤهلات المهنية في موعد أقصاه 1 اكتوبر/تشرين أول 2020 وتزويد الهيئة بالمستندات التي تثبت استيفاءهم أحد المتطلبات.

أما الشريحة الثانية، فتشمل الأشخاص المتقدمين للهيئة بطلبات الترشح والتسجيل خلال الفترة الانتقالية الممتدة بين تاريخ التطبيق المبدئي للبرنامج في 1 أكتوبر/تشرين أول 2019، والتطبيق الإلزامي له في 1 أكتوبر/تشرين أول 2020، إذ يكون تطبيق البرنامج إلزامياً لهذه الشريحة عند تجديد التسجيل لدى الهيئة كل 3 سنوات وفقاً لشروطها.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع الاختبارات التأهيلية للوظائف واجبة التسجيل لدى الهيئة يندرج في إطار رؤيتها المتكاملة لاستدامة أسواق المال في الكويت وتطوير منظومة أسواق المال في مختلف مفاصل عملها، بما يساعد على التوصل إلى البيئة الاستثمارية المطلوبة كأحد المقومات الرئيسة للتحول إلى مركز مالي إقليمي.

ويستهدف هذا البرنامج التوافق مع المعايير الدولية المطبقة والارتقاء بالكفاءة المهنية والفنية لشاغلي الوظائف واجبة التسجيل لدى أطراف عدة في منظومة أسواق المال بما يضمن سلامة تلك المنظومة ويمثل درءا وقائيا لما قد تواجهه أنشطتها من مخاطر.

وقد توجت الهيئة جهود الإعداد للبرنامج بحملة توعوية موسعة نفذتها خلال شهر أبريل/نيسان الماضي بغرض توعية المعنيين بتطبيقه بكل جوانبه وإيضاح مستهدفاته ومتطلباته وآلية تطبيقه، ضمنتها عدة فعاليات.

واختتمت الهيئة بيانها بأن كل المعلومات الخاصة بتفاصيل البرنامج وتطورات تطبيقه متوافرة على موقعها الإلكتروني في صفحة الركن التوعوي.

ترشيحات:

العقيل: 28 مليار دينار مصروفات التنمية بالكويت في 9 سنوات

إحصائية.. 17.3 ألف مواطن كويتي يستفيدون من معاشات ومكافآت استثنائية

13 أكتوبر.. إلغاء الأوامر القائمة بنظام التداول الآلي ببورصة الكويت

أسهم البنوك تقود بورصة الكويت للارتفاع صباحاً

"لوجستيك" و"الرابطة" تنفيان صدور حكم بدعوى هيئة ميناء دمياط المصرية

ترسية مناقصة تابعة لـ"البترول الكويتية" بـ1.9 مليون دينار على"سفن"