TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أوبك" تتعاون مع منتدى الدول المصدرة للغاز لمراقبة أسواق الطاقة

أوبك" تتعاون مع منتدى الدول المصدرة للغاز لمراقبة أسواق الطاقة
الأمین العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط محمد باركیندو

مباشر: وقعت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" اتفاقاً مع منتدى الدول المصدرة للغاز، الیوم السبت، لمراقبة أسواق الطاقة.

وذكرت الأمانة العامة لمنظمة "أوبك"، اليوم، أن الأمین العام للمنظمة محمد باركیندو، والأمین العام لمنتدى الغاز، یوري سیتیورین، وقعا المذكرة على ھامش منتدى أسبوع الطاقة الروسي في موسكو، وفقاً لوكالة أنباء الكويت "كونا".

وقال باركندو، إن "أوبك" تتطلع إلى الاستفادة من الإطار الذي وقع في مذكرة التفاھم لتعزیز المناقشات وكذلك القیام بأعمال وإجراءات مشتركة "من أجل مصلحة الدول الأعضاء في المنظمتین والصناعة بأكملھا والاقتصاد العالمي".

وأكد باركندو، أن الإجماع السائد ھو أن النفط والغاز معاً سیظلان الوقود المفضل في المستقبل المنظور وسیستمران في السیطرة على سلة الطاقة.

وأشار إلى أن مذكرة التفاھم تھدف إلى تعزیز التعاون من أجل القیام بالأنشطة وتبادل الخبرات والآراء والمعلومات وأفضل الممارسات في المجالات ذات الاھتمام المشترك.

وتابع أن مذكرة التفاھم تشمل تعزیز التعاون في مجالات متعددة، بینھا مراقبة أسواق الطاقة وتحلیلھا ووضع النماذج والتنبؤ بھا، إضافة إلى إعداد دراسات أبحاث سوق الطاقة التي تغطي المدى القصیر والطویل الأجل ومنھجیاتھا وبیانات وإحصاءات سوق الطاقة والبیانات والمواضیع التشغیلیة الإحصائیة مثل منھجیات جمع البیانات وتقییمھا ونشرھا.

كما تشمل مبادرات وتطورات الطاقة الرامیة إلى تحقیق الاستدامة إلى جانب المسؤولیة البیئیة والاجتماعیة وغیرھا من المجالات والمسائل التي تنطوي على المصالح والاھتمامات المشتركة.

وتتضمن مذكرة التفاھم أیضاً، التعاون في مجال تبادل المعلومات والبیانات وعقد اجتماعات للخبراء وورش عمل ثنائیة داخلیة لتعزیز تبادل المعرفة والخبرات والتعاون في الندوات وورش العمل والمؤتمرات والمنشورات.