TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسهم هونج كونج تتراجع 1% مع التوترات السياسية

أسهم هونج كونج تتراجع 1% مع التوترات السياسية

مباشر: تراجعت مؤشرات الأسهم في هونج كونج بنهاية تعاملات اليوم الجمعة، بفعل استمرار التوترات السياسية داخل البلاد.

وأعلنت الرئيس التنفيذي في هونج كونج "كاري لام" اليوم استدعاء سلطات الطوارئ مع إصدار أمر بحظر أقنعة الوجه يدخل حيز التنفيذ بدايةً من السبت 5 أكتوبر/تشرين الأول.

وتتضمن عواقب خرق قرار الحظر السجن لمدة تصل إلى عام وغرامة قدرها 25 ألف دولار هونج كونج (3187 دولار أمريكي).

وأوضحت "لام" خلال مؤتمر صحفي أن قرار حظر قناع الوجه كان أمراً ضرورياً بسبب أن تقريباً جميع المتظاهرين الذين يقومون بأعمال العنف والتخريب يقومون بتغطية وجهوهم.

ولا تزال الاحتجاجات معضلة تواجه هونج كونج وسط مطالب متعددة للمتظاهرين كانت على راسها إلغاء مشروع قانون تسليم المجرمين إلى الصين.

وكانت الرئيس التنفيذي للبلاد أعلنت في بداية سبتمبر/أيلول إلغاء مشروع قانون تسليم المجرمين بالكامل لكنها لم تلبي بقية المطالب الخمسة التي طالب بها المتظاهرين.

وتسببت الاحتجاجات التي تشهدها البلاد قبل عدة أشهر في ترك آثار سلبية واضحة على أداء اقتصاد هونج كونج والذي أدى إلى انكماش الناتج المحلي الإجمالي على أساس فصلي بالربع الثاني.

كما أن وكالة "موديز" خفضت النظرة المستقبلية لهونج كونج إلى سلبية بدلاً من مستقرة في الشهر الماضي، وهي الخطوة المماثلة التي اتخذتها "فيتش" للمرة الأولى منذ عام 1955.

وفي نهاية جلسة اليوم، تراجع مؤشر "هانج سينج" للأسهم بأكثر من 1.1 بالمائة أو ما يوازي 289 نقطة ليغلق عند مستوى 25821 نقطة.

وكانت الخسائر كذلك من نصيب الأسهم في هونج هونج على صعيد الأسبوع الذي تنتهي جلساته اليوم وإن كانت أقل حدة، لتبلغ 0.5 بالمائة.

وبحلول الساعة 10:50 صباحاً بتوقيت جرينتش، استقرت عملة هونج كونج مقابل نظيرتها الأمريكية ليسجل الدولار الأمريكي 7.8423 دولار هونج كونج.