TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز: توقعات بوصول العجز المالي للعراق لـ4% في 2019

موديز: توقعات بوصول العجز المالي للعراق لـ4% في 2019
وكالة موديز للتصنيف الائتماني

مباشر: قال تقرير صادر عن وكالة التصنيف الائتماني "موديز" إن الملف الإئتماني الخاص بحكومة العراق يعتبر مستقر، مشيرة الى أنه سيظل يعتمد على  عائدات النفط والتي من المتوقع أن تنخفض على المدى المتوسط.

وتابع تقرير موديز نشر يوم الخميس، أن إنتاج النفط وصادراته يعتبران من العوامل الرئيسية للنمو الاقتصادي في العراق والمصدر الرئيسي للإيرادات المالية وإيرادات الحسابات الجارية.

وتتوقع موديز أن يبلغ العجز المالي للعراق حوالي 4 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في 2019-20 بعد فائض نسبته 7.9 بالمائة في عام 2018.

وتابع تقرير موديز: يمثل النفط 99 بالمائة  من صادرات البضائع ، وأكثر من 90  بالمائة من الإيرادات الحكومية وأكثر من 60  بالمائة من الناتج الاقتصادي.

وأوضحت الوكالة أنها لا نتوقع انخفاض اعتماد العراق على إنتاج النفط وحساسية تقلبات أسعار النفط بشكل ملموس في السنوات الخمس المقبلة"، لافتة الى أن المخاطر السياسية والأمنية المرتفعة في الدولة  ورغبة السلطات في تجنب الاضطرابات الاجتماعية ستظل تعرقل زخم الإصلاحات الهيكلية والمالية".

كما رجحت أن يتدهور رصيد الحساب الجاري تدريجيا إلى 2 بالمائة من عجز الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2020، بعد فوائض قدرها 5.8 بالمائة و 0.8 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في 2018 و 2019 ، على التوالي.

ترشيحات:

الحكومة العراقية تبحث مطالب المتظاهرين

الوزراء العراقي يصدر بياناً بشأن المظاهرات

النواب العراقي يطالب بفتح تحقيق بالأحداث المصاحبة لتظاهرات ساحة التحرير