TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البورصة الكويتية تواصل النزيف وسط حالة من الترقب والحذر

البورصة الكويتية تواصل النزيف وسط حالة من الترقب والحذر
إحدى المستثمرات داخل قاعة التداول ببورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: واصلت بورصة الكويت يوم الأربعاء تراجعها الخامس على التوالي وسط حالة من التدني الواضح في مستويات التداول على مستوى الأحجام والقيم.

وهبط المؤشر العام للبورصة 0.62 بالمائة عند مستوى 5635.9 نقطة خاسراً 35 نقطة، كما انخفض المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.46 بالمائة و0.67 بالمائة على الترتيب.

وتقلصت السيولة 0.9 بالمائة إلى 12.78 مليون دينار مقابل 12.86 مليون دينار بالأمس، لتبقى مستويات التداول الحالية الأقل للبورصة منذ أكثر من 5 أشهر.

كما تراجعت أحجام التداول اليوم بنحو 20.6 بالمائة لتصل إلى 68.84 مليون سهم مقابل 86.64 مليون سهم في جلسة يوم أمس الثلاثاء.

ولم تشهد قطاعات السوق اليوم أي ارتفاعات، حيث سجل 10 منها هبوطاً بصدارة السلع الاستهلاكية بواقع 1.81 بالمائة، يليه الاتصالات بنحو 1.25 بالمائة، ثم البنوك بنسبة 0.63 بالمائة، فيما استقر قطاعا التكنولوجيا والرعاية الصحية عند الإغلاق.

وجاء سهم "أم القيوين" على رأس القائمة الحمراء بانخفاض نسبته 10 بالمائة، فيما تصدر سهم "التعمير" القائمة الخضراء بنمو معدله 12.82 بالمائة.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 1.81 مليون دينار مُتراجعاً 0.89 بالمائة، بينما تصدر سهم "أعيان للإجارة" نشاط الكميات بتداول 5.26 مليون سهم مُرتفعاً 0.72 بالمائة.

مُحللون: مخاوف الركود العالمي واضطراب الأوضاع بالمنطقة يضغط على الأسواق

وقال المُحلل الفني لسوق المال، ياسين الزيني لـ"مباشر"، إن الأوضاع المضطربة بالمنطقة تدفع المتداولين إلى مزيد من الخوف والحذر ترقباً لتطور الأحداث، خاصة وأنه لا تلوح في الأفق أي حلول جذرية في الوقت الحالي.

وأوضح الزيني أن اكتتاب شركتي "بورصة الكويت" و"شمال الزور" ساهم كذلك في صرف العديد من المتداولين عن التداول بالسوق، وتسييل محافظهم وحساباتهم في بعض الأسهم للحصول على الكاش اللازم للدخول في اكتتاب إحدى الشركتين أو كليهما.

من جانبه، قال مستشار التحليل الفني لأسواق المال العربية والعالمية، إبراهيم الفيلكاوي لـ"مباشر"، إن الضغوط البيعية سيطرت على أسواق الخليج في جلسة أمس وسط عودة المخاوف من إصابة الاقتصاد العالمي بركود أو تباطؤ بالنمو.

وأضاف الفيلكاوي أن تلك المخاوف سيطرت على أداء المحافظ في جلسة أمس وامتد الأداء إلى تعاملات اليوم، مؤكداً على أن الأسواق الخليجية بشكل عام تشهد حالة لترقب من قبل المستثمرين الأفراد الذين فضلوا الانتظار حتى تتضح الرؤية فيما يخص اتجاهات الأسواق العالمية.

فنياً، قال مُحلل سوق المال عماد نوري إن المؤشر العام للبورصة الكويتية يحظى بعدة دعوم تقع عند مستويات 5606 و5588 و5569 نقطة على التوالي، فيما يواجه مقاومات عند 5663 و5681 و5700 نقطة على الترتيب.

ترشيحات:

124.7 مليار دولار قروض المقيمين بالكويت في أغسطس

صدور حكم لصالح منظمة المدن العربية ضد "منشآت العقارية"