تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد انطلاق الموسم الدراسي.. الإمارات تدعم المقيمين بقرارات حاسمة

بعد انطلاق الموسم الدراسي.. الإمارات تدعم المقيمين بقرارات حاسمة
الشيخ محمد بن راشد خلال زيارته لإحدى المدارس

من: محمود جمال

دبي - مباشر: مع مطلع الشهر الماضي استقبلت الأسر المقيمة بدولة الإمارات موسم المدارس وسط تزايد الشكاوى من ارتفاع المصاريف المدرسية التي سعت الجهات المسؤولة بالدولة لدعم عائلات المواطنين والوافدين بالدولة.

ومع انتهاء الشهر الأول بموسم المدرس يرصد "مباشر" أهم القرارات والأحداث التي قامت بها حكومة الإمارات وقادتها بدأ من رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد والشيخ محمد بن زايد لدعم الطلاب والعائلات.
 

وحذرت وزارة الاقتصاد الإماراتية منافذ بيع وبعض المحال التجارية في مختلف مناطق الدولة من زيادة أسعار مستلزمات المدارس، خصوصاً الحقائب والقرطاسية والزي المدرسي

وطالبت الوزارة بتوفير مختلف الاحتياجات الخاصة بالمدارس بأسعار مناسبة، مع طرح عدد من العروض التنافسية لتوفير اختيارات مختلفة لأولياء الأمور.

وأكد أولياء أمور لـ"مباشر" في وقت سابق أن أسعار المستلزمات المدرسية هذا العام ستكون مناسبة وسط التخفيضات الرسمية والحملات الرقابية التي تقوم بها وزارة الاقتصاد بالدولة.

وقبيل بدء موسم المدارس، رصدت وزارة الاقتصاد زيادة في أسعار بعض مستلزمات المدارس وصلت إلى 30 بالمائة، خصوصاً أسعار القرطاسية والزي المدرسي والحقائب لدى بعض التجار ومنافذ البيع والمكتبات في بعض مناطق الدولة.

ووسط تلك التوقعات والشكاوى قامت إدارة المنافسة وحماية المستهلك بوزارة الاقتصاد في الدولة بتنفيذ حملات تفتيشية على المراكز التجارية والمكتبات لرصد أسعار الحقائب المدرسية ومواد القرطاسية مع بداية العام الدراسي الجديد.

تخفيضات كبرى

ولم تتوانَ الوزارة مع انطلاق الساعات الأولى من الموسم الدراسي لتقديم الدعم للأسر التي تضم طلاب المدارس بالدولة، حيث أكدت توافر السلع المدرسية في 1.65 ألف منفذ بيع وبتخفيضات تصل إلى 50 بالمائة.

وشددت الوزارة على عدم استغلال الطلب في الأسابيع الأولى من المدارس على الأدوات والقراطيس وهو الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بدون أي مبرر.

واستهدفت الوزارة من تلك التأكيدات ومن خطتها للتعامل مع الأسواق بتلك الفترة تحفيف العبء على الأسر التي تعيش بدولة الإمارات لتحقق لهم العيشة الكريمة دون ضغوط ولا سيما أن البلاد تمتاز بترتيب اقتصادي بين دول العالم.

قرار للوافدين

وعلى ذات الصعيد، اعتمدت وزارة التربية والتعليم الإماراتية، آليات وضوابط صرف الرسوم الدراسية لأبناء "الوافدين"، المقيمين العرب العاملين ضمن كوادرها، عبر إعفائهم من الرسوم الدراسية.

وفي تعميم صادر عن الوزارة، أقرت استحقاقهم للرسوم الدراسية عن عدد اثنين من الأبناء، "بدل تعليم" وفق مسارين.

ويعد المسار الأول الإعفاء في حال الدراسة في إحدى المدارس الحكومية، أو صرف البدل، "نقدي"، في حال الدراسة في المدارس الخاصة؛ وفقاً لصحيفة أخبار الخليج.

وأفادت الوزارة بأنه في حال كان للمعلم أكثر من اثنين من أبنائه في المدارس الحكومية، يعفى اثنان منهم من دفع الرسوم، ويترتب عليه دفع الرسوم المقررة بقيمة 6000 درهم، عن كل ابن على أن يرفق إيصال الدفع مع الإقرار.

وفي حال ترك أحد أبنائه المعفيين الدراسة، أو أنهى دراسة المرحلة الثانوية العامة، يحل محله أحد الأبناء الآخرين في الإعفاء، وفي جميع الأحوال يحق للمعلم الإعفاء عن اثنين من أبنائه فقط من الدراسين في المدارس الحكومية.

Image result for Back to school discounts in the UAE

  وشددت الوزارة على أنه يترتب على ولي الأمر أن يدون بالإقرار الذي تم إرفاقه بالتعميم، أسماء جميع أبنائه الذين يدرسون في المدارس الحكومية، أو الخاصة، مع تحديد أسماء أبنائه الذين تدفع لهم الوزارة الرسوم الدراسية، إن كانوا في المدارس الخاصة، أو الاثنين المعفيين من السداد إذا كانا يدرسان في المدارس الحكومية.

Image result for Hashim Al Nuaimi is the Director of Consumer Protection at the Ministry of Economy

النقل المدرسي

وبخصوص مصاريف النقل المدرسي، شكلت هيئة الطرق والمواصلات بإمارة دبي لجنة مشتركة مع هيئة تنمية المعرفة وبعض المعنيين بقطاع النقل المدرسي للحديث حول تخفيض تكلفة النقل المدرسي في الفترة القادمة.

ومن المقترحات التي كانت مطروحة وضع إعلانات في المساحات المناسبة من الحافلة، كوسيلة توفر مصدر دخل للمدارس، يتيح لها تخفيض الرسوم.

طرق دبي تبحث تخفيض تكلفة النقل المدرسي

 

 غرامات بالآلاف

ولفت هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد في تصريحات صحفية إلى فرض غرامات تراوح بين 5000 و100 ألف درهم في حال رفع الأسعار دون مبرر، فضلاً عن إلزام منفذ البيع بعدم رفع السلعة من المنفذ، وإعادة الأسعار إلى مستوياتها السابقة.

وأكد أن منافذ البيع ستخضع لرقابة مكثفة من جانب إدارة حماية المستهلك على مدار العام الدراسي؛ للتحقق من استمرار الالتزام بعدم رفع الأسعار، وتوفير مختلف الاحتياجات الخاصة بالمدارس بأسعار مناسبة.

المياه المعبأة

وفي إمارة الشارقة، وجه الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة هيئة كهرباء ومياه الشارقة بتوفير مياه زلال المعبأة النقية لجميع المدارس الخاصة في إمارة الشارقة مجاناً وعددها أكثر من 116 مدرسة ويدرس بها 200 ألف طالب وطالبة و135 حضانة يدرس بها 6500 طفل وطفلة.

وثمن راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة مكرمات صاحب السمو حاكم الشارقة المتواصلة التي تهدف لتوفير كافة مقومات الحياة الكريمة لكل فئات المجتمع واهتمام سموه الخاص بأبنائنا الطلاب والطالبات وحرص سموه الدائم على صحة وسلامة أبنائنا وتوفير بيئة تعليمية مثالية.

كما أصدر الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، القرار الإداري رقم (19) لسنة 2019م بشأن لائحة تنظيم التعليم الخاص في إمارة الشارقة.

ويقضي القرار الإداري، أن يعمل بأحكام لائحة تنظيم التعليم الخاص في إمارة الشارقة، التي تهدف إلى تنظيم العملية التربوية والتعليمية والتدريبية في المؤسسات التعليمية الخاصة، رفع جودة خدمات التعليم في المؤسسات التعليمية الخاصة، وتوفير البيئة الملائمة لممارستها، وتطوير المنظومة التعليمية في القطاع الخاص، وتطبيق أفضل الممارسات العالمية، وتوفير بيئة مناسبة وداعمة للاستثمار في مجال التعليم الخاص.

مليون طالب وطالبة

يُشار إلى أنه استقبل أكثر من 1.1 مليون طالب وطالبة الدراسة في العام الدراسي الجديد، بالتعليم العام والخاص على مستوى الدولة.

ومن بين هؤلاء 153.15 ألف طالب وطالبة بالمدارس الحكومية يدبي والمناطق الشمالية، فيما بدأ نحو 26 ألف معلم وإداري وفني دوامهم في 25 من أغسطس/أب الماضي، بحسب آخر إحصاءات وزارة التربية والتعليم.

ترشيحات:

بدء التصويت المبكر في اليوم الثاني لانتخابات البرلمان الإماراتي (صور)

8 أسهم تتمكن من الصعود وسط تراجع أسواق الإمارات

"أبوظبي الرقمية" تبحث زيادة التعاون مع مايكروسوفت

إنفوجرافيك: الأسعار الجديدة للوقود في الخليج

معدل التضخم في الإمارات بالسالب للشهر الثامن على التوالي

الإمارات.. تطبيق قرارات التوطين بداية نوفمبر