TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النشاط الصناعي العالمي يسجل أطول موجة انكماش في 7 أعوام

النشاط الصناعي العالمي يسجل أطول موجة انكماش في 7 أعوام

من: سالي إسماعيل

مباشر: يواصل النشاط الصناعي الأداء الضعيف رغم التحسن الطفيف خلال الشهر الجاري، مسجلاً أطول موجة انكماش شهري في نحو 7 سنوات.

وكشفت بيانات صادرة عن "جي.بي.مورجان" ومؤسسة "ماركت للأبحاث، اليوم الثلاثاء، أن مؤشر مديري المشتريات التصنيعي العالمي ارتفع بشكل هامشي إلى 49.7 نقطة خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي وهي أعلى قراءة منذ مايو/آيار الماضي ومقابل 49.5 نقطة المسجلة في أغسطس/آب السابق له.

وتمثل هذه القراءة الشهر الخامس على التوالي التي يسجل فيها المؤشر رقم دون مستوى 50 نقطة وهو الحد الفاصل بين التوسع في النشاط وانكماشه.

ويعتبر هذا الانكماش الذي دام لنحو 5 أشهر، أطول موجة انكماش شهرية منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2012.

وبحسب البيان، فإن هناك تدهوراً في ظروف العمل بشكل عام في 15 دولة من بين الدول التي يشملها المؤشر، وعلى رأسهم ألمانيا وجمهورية التشيك.

وشهدت الولايات المتحدة والصين نمواً في النشاط في مقابل معاناة اليابان على النقيض من انكماش وفي حين زاد الاتجاه الهبوطي في منطقة اليورو.

وكان معدل الهبوط في منطقة اليورو هو الأسرع في 7 سنوات تقريباً، وهو ما يرجع بشكل رئيسي إلى التدهور الحاد في أداء ألمانيا.

وارتفع مؤشر الإنتاج إلى 50.1 نقطة خلال الشهر الماضي بزيادة 0.1 نقطة عن قراءة الشهر السابق له كما صعد مؤشر الطلبيات الجديدة من 49 إلى 49.4 نقطة لكنه لا يزال ضمن نطاق الانكماش.

وفي الوقت نفسه، لم يشهد تفاؤل الشركات خلال شهر سبتمبر تغييراً عن سلسلة الانخفاض القياسي المسجلة في أغسطس/آب السابق له.