TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خفض حاد لتوقعات نمو التجارة العالمية وسط النزاعات الدولية

خفض حاد لتوقعات نمو التجارة العالمية وسط النزاعات الدولية

من: سالي إسماعيل

مباشر: قررت منظمة التجارة العالمية خفض توقعاتها لحركة التبادل التجاري عالمياً بشكل حاد خلال العامين الحالي والمقبل، بفعل الآثار السلبية للنزاعات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وقالت المنظمة العالمية خلال تقرير نشرته على موقعها الرسمي، اليوم الثلاثاء، إن التجارة العالمية سوف تنمو بنسبة 1.2 بالمائة في العام الحالي وهو أقل بكثير من نمو نسبته 2.6 بالمائة المتوقعة سابقاً في أبريل/نيسان الماضي.

وبالنسبة لعام 2020، فإن المنظمة تتوقع نمواً في التجارة العالمية بنحو 2.7 بالمائة في الوقت الحالي مقارنة مع المتوقع سابقاً والبالغ 3 بالمائة.

ويجدر الإشارة إلى أن توقعات عام 2020 تعتمد على العودة إلى علاقات تجارية طبيعية أكثر وتخفيف التوترات التجارية.

وتعتبر هذه المرة الثانية التي تخفض فيها منظمة التجارة العالمية التوقعات لنمو التجارة في عامي 2019 و2020.

وأرجعت المنظمة قرار خفضها الحاد في التوقعات عن العامين الحالي والمقبل إلى تصعيد التوترات التجارية وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

وحذر التقرير من أن المخاطر السلبية لا تزال مرتفعة وأنها تُشكل الخطر الأكبر على التوقعات مع الإشارة إلى صدمات الاقتصاد الكلي والتقلبات المالية تمثل كذلك عوامل محفزة محتملة لاتجاه هبوطي أكثر حدة.

عدم اليقين في السياسة الاقتصادية من 2005 وحتى 2019

وأوضح التقرير أن المؤشرات ذات الصلة بالتجارة تشير إلى مسار مقلق بالنسبة للتجارة حول العالم اعتماداً على أوامر الصادرات العالمية وعدم اليقين في السياسة الاقتصادية.

وذكرت المنظمة أن النصف الأول من عام 2019 شهد تباطؤاً في نمو الصادرات والواردات عبر كافة المناطق وعلى جميع مستويات التنمية.

الصادرات والواردات العالمية من بداية 2012 وحتى الربع الثاني 2019

الصادرات والواردات العالمية من بداية 2012 وحتى الربع الثاني 2019 من حيث المناطق