تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف تنظر المؤسسات الدولية للاقتصاد الإماراتي؟

كيف تنظر المؤسسات الدولية للاقتصاد الإماراتي؟
أحد المعالم السياحة بإمارة دبي

من: محمود جمال

أبوظبي – مباشر: أصدرت العديد من المؤسسات الاقتصادية الدولية تقييماتها وتوقعاتها بشأن اقتصاد دولة الإمارات خلال شهر سبتمبر/ أيلول التي أظهرت تفاؤلاً بخصوص الوضع الاقتصادي بالبلاد التي تسعى لجذب الاستثمارات الأجنبية، وذلك ضمن سعيها لتكون الدولة الأولى دولياً رغم التحديات التي تواجه جميع دول العالم والمنطقة من مخاوف الركود.

وفي مطلع الشهر الجاري، أكدت وكالة "موديز" للتصنيفات الائتمانية، في مراجعتها الدورية لتصنيفات دولة الإمارات (Aa2)، أن اقتصاد الإمارات يتمتع بقوة استثنائية تتجلى في دلائل ومؤشرات عدة.

وأوضحت الوكالة في تقرير حديث صادر عنها، أن الملف الائتماني السيادي لدى دولة الإمارات تدعمه الميزانية العمومية القوية لحكومة أبوظبي.

وتوقعت مؤسسة أكسفورد إكونوميكس في تقرير حديث، أن يشهد اقتصاد دولة الإمارات ارتفاعاً مطرداً في السنوات الثلاث المقبلة، مرجحاً أن ينمو الناتج المحلي للدولة بنسبة 2.2 بالمائة بنهاية 2019.

وأشار التقرير، إلى أن هذه التوقعات تُعزى إلى نمو الإنتاج النفطي، مبادرات التحفيز التي تم إطلاقها وساهمت في تشجيع الاستثمارات، والزخم المتواصل في التدفقات الاستثمارية والحركة السياحية، وفقاً للتقرير.

Image result for Dubai Economy

وأكد معهد التمويل الدولي، أن دولة الإمارات تظل الوجهة الرئيسية في المنطقة لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر؛ بدعم 3 عوامل تدعم نمو اقتصادها خلال العامين المقبلين، موضحاً أن تلك العوامل هي خفض أسعار الفائدة، والحزمة التحفيزية لحكومة أبوظبي، والإنفاق في المشروعات الخاصة بمعرض "إكسبو 2020 دبي".

وأظهر تقرير صادر حديثاً بعنوان: (دعم الثقة في الأعمال التجارية) عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن دولة الإمارات جاءت ضمن أكبر 20 دولة على مستوى العالم من حيث تأثير الشركات الحكومية باقتصاد البلاد. وجاءت الإمارات في المرتبة 17 من حيث تأثير الشركات الحكومية؛ وفقاً للتقرير.

وجاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الثالث على المستوى الدولي بمؤشر الاتصال العالمي 2019، محققا نحو 78.7 نقطة في الترتيب العام للمؤشر، حيث تقدمت على دول ألمانيا، أستراليا، المملكة المتحدة، هولندا، وفقاً لمؤشر الاتصال العالمي 2019 الذي تم إعداده ونشره من قبل مؤسسة (كارفون ويرهاوس).

كما توقعت مؤسسة "فيتش سوليوشنز" أن يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بالإمارات 2.6 بالمائة خلال العام الجاري و2.9 بالمائة  خلال العام المقبل. ورجحت نمو القطاع الاقتصادي غير النفطي في الإمارات خلال العام المقبل، بدعم المحفزات المالية، التي تسير في الإمارات بخطى سريعة على الصعيدين الاتحادي والمحلي.

وأظهر تقرير تم إصداره من مجلة (إف دي آي) التابعة لمؤسسة فايننشال تايم أن دولة الإمارات اقتنصت ثلث مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر بالقطاع السياحي التأسيسي الجديد في السنوات من 2014 وحتى العام الماضي على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

Image result for Dubai Economy

وتصدرت دولة الإمارات المركز الأول عالمياً في اشتراكات النطاق العريض للهواتف المحمولة، والمركز الأول عالمياً في تغطية شبكات الهاتف المحمول. كما تصدرت الدولة أيضاً المركز الثاني عالمياً في نسبة اشتراكات الهاتف المحمول، وذلك بحسب نتائج تقرير السياحة والسفر 2019 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي للسياحة والسفر.

وأظهر المؤشر الصادر من مجموعة ستاندرد تشارترد المصرفية العالمية أن دولة الإمارات جاءت بالمرتبة العاشرة عالميا بقائمة الدول المتوقع تحقيقها معدلات نمو في التجارة الخارجية، مؤكدا استحواذ دولة الإمارات على نفس المكانة من حيث معدلات النمو والتي تحققت خلال العشر سنوات الماضي.

وعلى مستوى القطاع المصرفي،  أكدت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية، أن بنوك الإمارات تواجه ضغوطاً قد تؤدي إلى تدهور جودة الأصول بسبب ضعف قطاع العقارات المحلي الذي يشهد انخفاض أسعار العقارات بأكثر من 20 بالمائة عن الذروة التي بلغتها في عام 2014.

ووفقاً لما ذكرته وكالة فيتش في تقريرها البحثي الصادر خلال الشهر الجاري، تعد جودة الأصول هي المحرك الرئيسي لتصنيف البنوك الإماراتية، لكنها أشارت في الوقت ذاته إلى أن جودة الأصول ليست تحت تهديد مباشر بفضل ضمان بعض المخصصات.

Image result for Dubai Economy

وتوقع تقرير صادر من شركة "ألفاريز آند مارسال"، المتخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية أن يواصل القطاع المصرفي بدولة الإمارات الأداء المستقر على الرغم من مواجهة العديد من التحديات الاقتصادية.

وعزا التقرير تلك التوقعات إلى ارتفاع الاندماجات والاستحواذات مثل اندماج بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني ومصرف الهلال، بالإضافة إلى تحسن هامشي في إجمالي الدخل التشغيلي.

فيما أكد تقرير رسمي أن القطاع المصرفي الإماراتي حافظ على مكانته كأكبر قطاع مصرفي في العالم العربي، حيث بلغ إجمالي أصول المصارف العاملة في الدولة 780 مليار دولار أمريكي مع نهاية شهر ديسمبر 2018.

وأشار التقرير الصادر عن اتحاد مصارف الإمارات إلى استقرار القطاع المصرفي خلال العام 2018، فما زالت المصارف العاملة في الدولة تتمتع بمستوى جيد إجمالاً من رأس المال.

وخلال شهر سبتمبر/أيلول، تم اختيار إمارة دبي كأحد أهم 30 مدينة على المستوى الدولي في قطاع تجارة التجزئة والتسوق.

وبحسب التقرير الصادر عن شركة "كورسايت ريسيرش" الأمريكية لتحليل البيانات فإن إمارة دبي كانت هي المدينة الوحيدة المتواجدة بتلك القائمة من مدن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفي ذات الشهر، أظهر تقرير حديث أن إمارة دبي جاءت في المركز الثالث كأحد أكثر الوجهات سحراً وجمالاً في فصل الشتاء.

وعزا التقرير استحواذ إمارة دبي لهذه المكانة نتيجة لوجود المعالم السياحية النادرة، بالإضافة إلى المعالم العريقة جنباً إلى جنب مع مثيلاتها الحديثة؛ وفقاً لتقرير لموقع "لوكسرت لندن".

وتصدرت العاصمة الإماراتية أبوظبي وإمارة دبي القائمة التي تضم أفضل الأماكن للعيش على المستوى الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعام الثالث على التوالي.

ويتم تصنيف المدن في هذه القائمة بناء على الاستقرار، الثقافة، البيئة التعليم، البنية التحتية، بالإضافة إلى الرعاية الصحية؛ وفقاً لتصنيف وحدة الإيكونومست للمعلومات، التابعة لمؤسسة الإيكونومست البريطانية.

وجاءت إمارة دبي في المركز الخامس في تصنيف المدن البحرية على مستوى العالم خلال الفترة الماضية وذلك بفضل النجاح الكبير الذي حققه ميناء جبل علي.

وتعتبر مدينة دبي مركزاً بحرياً رائداً في منطقة الشرق الأوسط، حيث إنها توجد بها ما يزيد على 5 آلاف شركة تنشط في المجال البحري، وفقاً لتقرير صدر من مؤسسة "ماريتيام إنتلجانس".

Image result for Dubai Economy

وخلال شهر سبتمبر/ أيلول، أظهر تقرير صادر حديثاً أن إمارة دبي تملك نظاماً قوياً يجعلها مركز بارز لريادة الأعمال، وتحديداً للشركات الناشئة.

ومن ضمن الذي ساعد مدينة دبي علي احتلال هذه المكانة أن حاضنات الأعمال بها تقدم تسهيلات كبيرة للغاية للمشاريع الناشئة، وفقاً للتقرير الذي نشرته مؤسسة "سكوب إمباير".

وأظهر تقرير تم نشره عن طريق مجلة "غلوبال فاينانس" أن إمارة دبي تعتبر من أكثر المدن على مستوى العالم التي تملك نظاماً متطوراً للغاية للشركات الناشئة، مشيرا إلى أن من ضمن الخطوات التي ساعدت الإمارات في الوصول إلى هذه المكانة تعيين وزير للذكاء الاصطناعي، إضافة إلى سعيها لأن تكون التعاملات بلا أوراق بحلول العام بعد القادم،

وتوقع تقرير حديث صادر من شركة الأبحاث والاستشارات العالمية "أكسفورد بزنس جروب" مزيداً من الازدهار الاقتصادي لإمارة دبي من خلال الجهود التي تبذلها الإمارة لضمان استدامة النمو على المدى الطويل من خلال زيادة تنويع الاقتصاد وتعزيز الاستثمارات الأجنبية.

وأكد تقرير صادر من مؤسسة «أوليفر وايمان» بالتعاون مع «مارش ماكلينان» و«قمة سنغافورة لربط آسيا بالعالم» أن إمارة دبي تُعد من بين أكثر المدن استعداداً لتنفيذ التحول الرقمي على المستوى الدولي.

وكشف تقرير أصدره الاتحاد العالمي للمدن السياحية أن إمارة دبي جاءت في المرتبة السادسة خلال العام الجاري في قائمة أهم مراكز السياحة الدولية العشرة التي تضمنها التقرير السنوي حول تطوير مدن السياحة العالمية 2019.

وعلى مستوى الشركات خلال الشهر الجاري، أكدت وكالة موديز تصنيف القوة المالية لشركة العين الأهلية للتأمين عند "A3" مع ترقية النظرة المستقبلية من سلبية إلى مستقرة.

وأشارت الوكالة في تقرير صدر خلال تلك الفترة، أن تأكيد القوة المالية للتأمين لشركة العين يعكس مكانة الشركة وعلامتها القوية في السوق، حيث إنها تعتبر رابع أكبر "لاعب" في سوق التأمين بدولة الإمارات.

وحصلت شركة أبوظبي الوطنية للتكافل التي تنشط في قطاع التأمين التكافلي على تصنيف القدرة المالية (A - ) بدرجة ممتاز والتصنيف الائتماني طويل الأجل (a - ) من قبل وكالة التصنيف العالمية "إيه إم بست" (A.M. Best).

Related image

وأشار تقرير الوكالة إلى أنها قامت بترقية النظرة المستقبلية للتصنيفات الائتمانية للشركة من مستقر إلى إيجابي.

وقالت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية، إن قرار بنك الإمارات دبي الوطني بتقليل حصته في شركة نتورك إنترناشيونال عبر بيع 10.5 بالمائة يعد مؤشراً إيجابياً على مستوى التقييم الائتماني للشركة.

وأضافت الوكالة في تقرير حديث لها أن قرار البيع من المتوقع أن يُقوي من ربحية البنك ورأسماله خلال العام الحالي، مشيراً إلى أن صفقة البيع سوف توفر سيولة ضخمة للاستحواذ على بنك دينيز التركي.

ترشيحات:

10 تحذيرات رسمية بالإمارات معظمها من عمليات احتيال

الإمارات تشارك في اجتماع المجلس الدولي للاتصالات (صور)