TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز ما جاء بحوار ولي العهد السعودي مع "سي.بي.إس" الأمريكية

أبرز ما جاء بحوار ولي العهد السعودي مع "سي.بي.إس" الأمريكية
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان - أرشيفية

الرياض ـ مباشر: تطرق ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، لعدد من الموضوعات الهامة، خلال حواره مع قناة "سي.بي.إس" الأمريكية.

وقال الأمير محمد بن سلمان خلال الحوار، الذي بثته القناة أمس الأحد، إن استهداف معملي بقيق وخريص، التابعين لشركة أرامكو السعودية، لم يكن استهدافاً للسعودية وحدها، ولكنه يعد عدواناً على أمن الطاقة في العالم.

وأشار إلى أن هجوم أرامكو عمل أحمق لأنه استهدف 5 بالمائة من إمدادات العالم، منوهاً إلى أن الهدف الاستراتيجي الوحيد لإيران خلف هذه الهجمات هو إثبات أنهم "أغبياء".

كما أكد ولي العد السعودي إلى أنه إذا لم يتخذ العالم موقفاً قوياً لردع إيران سنرى المزيد من التصعيد، مما سيكون له انعكاساته السلبية على أسعار النفط العالمية.

وتابع: "سيصل النفط لأسعار خيالية إذا لم يجتمع العالم لردع طهران". 

الحرب مع إيران

وفي الوقت ذاته، أكد الأمير محمد بن سلمان أنه لا يرى الدخول في مواجهة عسكرية مع طهران، بل إنه يدعو إلى عكس ذلك، لأن أهداف الرؤية التنموية للمملكة التي يقودها، لا يمكن أن تتحقق في ظل الحروب

وقال إنه يأمل بألا يكون العمل العسكري ضرورياً ضد إيران، ويرى أن الحل السياسي هو الخيار الأفضل.

وفيما يخص الشأن اليمني، أوضح الأمير محمد بن سلمان، أنه يرى أن الحل السياسي سيكون أسهل، إذا أوقفت إيران دعمها لميليشيا الحوثي.

وتابع: "اليوم نفتح كل المبادرات للحل السياسي داخل اليمن ونتمنى أن يحدث هذا اليوم قبل الغد".

وقال إن إعلان الحوثي منذ عدة أيام بوقف إطلاق النار من تجاهه نعتبرها بادرة إيجابية لاتخاذ خطوة جديدة للأمام للدفع بالنقاش السياسي إلى فعالية أكثر.

أما عن قضية مقتل المواطن السعودي، جمال خاشقجي، فقد وصف الأمير محمد بن سلمان، هذه الجريمة، بأنها مؤلمة جداً وسيحاسب كل مسؤول عنها، مؤكداً على أنه لم يعلم بالحادثة قبل وقوعها.

وأوضح ولي العهد السعودي أن أي صحفي لا يشكل تهديداً للمملكة، بل إن التهديد الحقيقي هو ما حصل ضد صحفي سعودي في القنصلية السعودية.

وقال إنه يتحمل مسؤولية الجريمة كقائد في المملكة العربية السعودية، خصوصاً أنها حدثت من مسؤولين سعوديين يعملون في الحكومة السعودية.

وتابع الأمير محمد بن سلمان: "ما حدث كان خطأً، ولابد أن نتخذ كافة الإجراءات لتفادي حدوث أي أمر مثل هذا مستقبلاً".. التحقيقات قائمة ومتى ثبتت التهمة على أي شخص بغض النظر عن منصبه فسيحال للمحكمة بدون أي استثناء".

وعن علاقة المملكة العربية السعودية، مع الولايات المتحدة الأمريكية، قال الأمير محمد بن سلمان، إنها أكبر بكثير من أي حادث طارئ.

وحول مزاعم تعذيب ناشطات سعوديات، داخل المملكة، أبدى ولي العهد السعودي أسفه نحو تلك المزاعم، مؤكداً أنه إذا كان هذا صحيحاً، فهو أمر شنيع للغاية، وسوف يتابع بنفسه هذه المسألة

ونفى الأمير محمد بن سلمان أن تكون بلاده ضد حقوق الإنسان والمرأة، داعياً من يشاء إلى زيارة بلاده للحكم بنفسه، من خلال الواقع.

ترشيحات:

مسح.. تحويلات الوافدين بالسعودية تهبط 11.7% في 8 أشهر

الحبوب السعودية تنهي ترسية الدفعة الخامسة من الشعير لعام 2019

احتياطي الأصول الأجنبية للسعودية يسجل 507.9 مليار دولار نهاية أغسطس

موجودات "ساما" السعودية ترتفع بـ11.6 مليار ريال خلال أغسطس

البنوك السعودية توضح حد التحويل خلال تأشيرة العمل 3 شهور

الإسكان السعودية: تمديد مبادرة دعم المدنيين وإضافة خيار البناء الذاتي

تطورات حادث حريق محطة قطار الحرمين بجدة

ملكية الأجانب بالأسهم السعودية تقفز إلى 43 مليار دولار

مكة المكرمة: إيقاف قطار الحرمين حتى إشعار آخر

وزير الخدمة المدنية السعودي: "الترقية لن تُربط بالأقدمية"

شرطة مكة: استشهاد لواء بالحرس الملكي السعودي إثر خلاف شخصي