TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سعر المنتج الصناعي بقطر يهبط 16.5% في أغسطس

سعر المنتج الصناعي بقطر يهبط 16.5% في أغسطس
عامل داخل أحد المصانع

الدوحة – مباشر: هبط الرقم القياسي لأسعار المنتج الصناعي في دولة قطر خلال أغسطس/ آب السابق بنسبة 16.5 بالمائة على أساس سنوي، وفق بيان لجهاز التخطيط التنموي والإحصاء.

وأشار البيان إلى أن الرقم القياسي لسعر المنتج الصناعي سجل في أغسطس/ آب السابق 61.1 نقطة، مقابل 73.2 نقطة في نفس الشهر من 2018.

ويتكون مؤشر الرقم القياسي لسعر المنتج من 3 مكونات لـ3 قطاعات رئيسية، وهي التعدين ويمثل 72.7 بالمائة من قيمة المؤشر العام، وقطاع الصناعة التحويلية ويمثل 26.8 بالمائة، ثم قطاع الكهرباء والماء ويمثل 0.5 بالمائة.

وأثر على الأداء السنوي للمؤشر هبوط أسعار التعدين 17.7 بالمائة لتراجع أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي بنفس النسبة، رغم نمو الحجز 0.2 بالمائة، إلى جانب هبوط أسعار الصناعة التحويلية 14 بالمائة؛ لتراجع أسعار 4 مجموعات على رأسها منتجات تكرير البترول 16.4 بالمائة.

وخلال أغسطس الماضي ارتفعت 7 مجموعات فرعية بقطاع الصناعة التحويلية تقدمتها منتجات المطاط والبلاستيك بـ5.9 بالمائة، وانخفضت أسعار الكهرباء والماء بـ5.1 بالمائة.

وعلى أساس شهري، انخفض الرقم القياسي لسعر المنتج الصناعي في الشهر الماضي 1.5 بالمائة لتراجع سعر التعدين 1.4 بالمائة، وانخفاض الصناعة التحويلية 1.8 بالمائة، بينما ارتفع سعر قطاع الكهرباء والماء 0.6 بالمائة.

ترشيحات:

الباكر: القطاع السياحي بقطر يتمتع بمعدلات نمو ثابتة تصل لـ11%

قطر توقع اتفاقية خدمات جوية مع غويانا

تعميم هام من المركزي القطري بشأن تحويل الأموال

أمير قطر يدعو لعقد مؤتمر دولي لتنظيم استخدام تكنولوجيا الاتصالات

تراجع فائض قطر التجاري 31% خلال أغسطس