TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الإسكان الأردني: أسعار الشقق تعيق تملك المواطنين لها

وزير الإسكان الأردني: أسعار الشقق تعيق تملك المواطنين لها
صورة تعبيرية

مباشر: أكد وزير الأشغال العامة والإسكان أن الطفرات السابقة في أسعار الشقق شكلت عائقا امام تملك المواطنين للمساكن، في ظل حالة عالمية من الركود الاقتصادي.

وقال فلاح العموش، اليوم الخميس، خلال الجلسة الحوارية التي عقدها منتدى الاستراتيجيات الأردني بعنوان "قطاع الاسكان: تحديات مواءمة العرض والطلب وآليات التمويل"، إن الحكومة تحرص على توجيه القطاع الخاص للتوسع في الأعمار بضواحي المدن والابتعاد عن الأماكن المزدحمة بالسكان، وفقاً لوكالة أنباء الأردن "بترا".

وأوضح العموش، أن ذلك يستدعي دخول القطاع الخاص كشريك أساسي يكون دوره ضخ الاستثمارات في هذا القطاع، بينما تتولى الحكومة رسم السياسات العامة للإسكان وتوجيه السكان نحو المناطق التي تحتاج للإعمار.

ولفت، إلى ضرورة التوجه نحو إنشاء الضواحي حول المدن في ضوء ما يعانيه المجتمع من ثقافة الموقع، وثقافة الشقق، والعادات والتقاليد التي تربط المكانة الاجتماعية أحيانا بموقع وشكل ومساحة المسكن.

وتابع العموش، أن الأنظمة والقوانين الناظمة للبناء كقانون التنظيم وأنظمة الأبنية يجب أن توظف لزيادة الكثافة السكانية وتغيير المفهوم العام للأعمار وأخذ منظومة البنية التحتية والنقل بعين الاعتبار، وتشجيع القطاع الخاص على إنشاء الضواحي حول المدن.

ونوه الوزير، إلى ضرورة تغيير الثقافة فهوم السكن بشأن إمكانية تملك بيت صغير والانتقال منه إلى بيت أكبر ثم العودة إلى بيت صغير حسب عدد أفراد الأسرة، واستعمال الطرق الحديثة للبناء العامودي .

وأشار العموش، إلى الإجراءات الحكومية ضمن استراتيجية الإسكان الوطنية ودعوة البنوك إلى تخفيض الفائدة البنكية على الشقق الصغيرة، وتشجيع البنوك والشركات الكبرى على إنشاء صناديق الادخار من أجل السكن.

ترشيحات

الأردن يرفع احتياطيات الذهب للشهر الثالث

الأردن يقلص عجز ميزانه التجاري 10% بنهاية يوليو

مسؤول جزائري: لم نعرض على الأردن تزويده بالغاز