TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تفاصيل مشروع نظام الخدمة المدنية الجديد بالأردن

تفاصيل مشروع نظام الخدمة المدنية الجديد بالأردن
رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز

مباشر: قدم رئيس ديوان الخدمة المدنية الأردني، شرحاً موجزاً لمجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس الأربعاء برئاسة عمر الرزاز ، حول أبرز توجهات ومرتكزات مشروع نظام الخدمة المدنية الجديد.

وأكد سامح الناصر، أن مشروع النظام ركز على الانتقال في تخطيط وإدارة الموارد البشرية بمشروع الخدمة المدنية على مفهوم الكفايات الوظيفية، بدءاً من إجراءات وآليات الاختيار مروراً بتأهيل وتدريب الموظف وانتهاء بترقية الموظف ومراجعة بطاقات الوصف الوظيفي لكافة وظائف الخدمة المدنية، وفق بيان لرئاسة الوزراء الأردني.

ويولي مشروع النظام تركيزاً على الوظائف الحرجة وتطوير خطط الإحلال والتعاقب الوظيفي بشكل علمي ممنهج وربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي وتطوير منهجية تقييم وإدارة الأداء وربط الأداء الفردي بالأداء المؤسسي من خلال اعتماد مؤشرات ومستهدفات قابلة للقياس.

كما اشتمل مشروع النظام على إدخال مفهوم مهنة العمل من خلال إعطاء أهمية للشهادات المهنية وتشجيع وتحفيز الموظفين في هذا المجال وإلزام الدوائر بتأهيل وتدريب موظفيها واشتراط اجتياز فحص القدرات للانتقال من مستوى إلى مستوى ضمن التصنيف العام لوظائف الخدمة المدنية.

ويعالج مشروع النظام بعض الإجراءات الوظيفية كتعديل الأوضاع والنقل والتكليف وتحفيز الموظفين العاملين بالخارج بالبقاء في وظائفهم لأطول مدة ممكنة.

وأضاف رئيس ديوان الخدمة المدنية، أنه تم ولأول مرة إعطاء مرونة عالية للدوائر الحكومية التي تم اعتماد تصنيف ومسار مهني لوظائفها أن تعتمد الآلية والإجراءات والنماذج والأدلة المتعلقة بتقييم أداء موظفيها بالطريقة التي تراها مناسبة مع بعض الضوابط العامة مع تحفيز أداء المتميز ومكانته.

 

ترشيحات:

الأردن يقلص عجز ميزانه التجاري 10% بنهاية يوليو

الأردن يرشد فاتورته النفطية بنهاية يوليو

احتياطي الأردن من العملات الأجنبية يرتفع 7% بنهاية أغسطس

الرزاز: هناك من يصر على سوداوية الوضع الحالي (فيديو)