TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العثماني: المغرب يسعى لإيجاد حل للنزاع الإقليمي

العثماني: المغرب يسعى لإيجاد حل للنزاع الإقليمي
رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني

 

مباشر: أكد رئيس الحكومة المغربية، ‎أن سيادة المغرب الكاملة على أقالیمه الجنوبیة غير قابلة للمساومة.

وأشار سعد الدين العثماني في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الثلاثاء،أن المغرب یسعى بجدیة لإیجاد حل سیاسي ونھائي لهذا النزاع الإقلیمي المفتعل، وفقاً للحساب الرسمي لرئيس الحكومة المغربية على الفيس بوك.

وأضاف العثماني، أن لكل دولة الحق، ومن واجبها، أن تدافع عن مواطنيها وسيادتها، وعن وحدة وسلامة أراضيها، لافتاً إلى أن هذا مبدأ يلتزم به المغرب في سياسته الخارجية.

وشدد رئيس الحكومة المغربية، على أن مبادرة الحكم الذاتي التي اعتبرها مجلس الأمن منذ 2007، جادة وذات مصداقیة، ھي الحل لوضع حد نھائي لهذا النزاع المفتعل.

ولفت إلى أن وضعیة ساكنى مخیمات تندوف مبعث انشغال بالغ ،مناشداً المجتمع الدولي العمل على ضمان احترام الحقوق الأساسية لسكان هذه المخيمات.

وتندوف ولاية جزائرية تقع في الجنوب الغربي، وهي قريبة من الحدود الموريتانية والمغربية والصحراء الغربية، ومنذ 1975 تضم معسكرات للاجئين الصحراويين، تشرف عليها جبهة البوليساريو، حركة التحرير الوطنية الصحراوية.

والحكم الذاتي في الصحراء الغربية هي المبادرة التي طرحها المغرب كحل لإنهاء نزاع الصحراء الغربية والتي تمنح منطقة الصحراء حكما ذاتياً موسعا مع الاحتفاظ برموز السيادة كالعلم والسياسة الخارجية والعملة، إلا أن جبهة البوليساريو أصرت على خيار الاستقلال.

والصحراء الغربية منطقة شاسعة تقع شمال غربي افريقيا ومساحتها، ويدير المغرب 80 بالمائة منها والباقي تديره جبهة البوليساريو.

 

ترشيحات:

العثماني: الحفاظ على سيادة المغرب لا يقبل المساومة

بنك المغرب يُثبت سعر الفائدة لعامين متواصلين

المركزي المغربي يتوقع تراجع النمو الاقتصادي بالمملكة

معدل التضخم بالمغرب يسجل ارتفاعه الرابع خلال 2019