TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد تحرك النواب الأمريكي.. هل من الممكن عزل ترامب؟

بعد تحرك النواب الأمريكي.. هل من الممكن عزل ترامب؟

من: نهى النحاس

مباشر: أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بدء تحقيقات رسمية قد تنتهي بعزل الرئيس دونالد ترامب، لتجعله رابع رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يواجه مثل تلك التحقيقات الاستثنائية.

وانتهت التحقيقات الثلاثة السابقة إما بعزل الرئيس أو استقالته، وكان آخر تحقيق من هذا النوع هو الذي تعرض له الرئيس الأسبق بيل كلينتون وانتهى بعزله من منصبه في 1998.

ماذا يحدث؟

اقتنعت بيلوسي بعد أشهر من الضغط من جانب أعضاء مجلس النواب الأمريكي وأعلنت بدء التحقيقات التي تهدف عزل ترامب.

وحدث ذلك بعد 24 ساعات من انضمام 30 عضو ديمقراطي إلى الدعوة التي تطالب بفتح تحقيقات لعزل ترامب.

وجاء ذلك التصعيد بعد أن نما إلى علم الكونجرس تقرير أرسله عضو بأجهزة الاستخبارات يركز على محادثات تمت بين الرئيس ترامب ورئيس أوكرانيا.

وتمحورت تلك المحادثات حول جوي بايدن نائب الرئيس الأمريكي السابق، والمنافس المحتمل لترامب في انتخابات 2020.

ويزعم الديمقراطين أن ترامب قام بتأجيل مساعدات عسكرية وضغط على أوكرانيا من أجل الحصول على معلومات بشأن بايدن وفتح تحقيقات بشأنه.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن ترامب أصدر تعليمات لوقف مساعدات عسكرية لأوكرانيا بحوالي 400 مليون دولار قبل محادثته الهاتفية مع نظيره الأوكرانى، وذلك بهدف الضغط عليه.

هل هناك اتهامات أخرى محتملة؟

ربما يواجه ترامب خطر العزل أيضاً نتيجة سلسلة واسعة من اتهامات ذات صلة بسوء الإدارة مثل التربح الشخصي من الرئاسة، وانتهاك قوانين تمويل الحملة الانتخابية، وتحويل التمويلات لبناء الجدار الحدودي بشكل غير لائق.

ومع ذلك فإن بعض المحللين حذروا من أن الكونجرس سيركز على مجموعة قليلة من الاتهامات المزعومة، وذلك لتجنب وضع سابقة من شأنها أن توسع مجال استفسارات المساءلة بشكل جذري.

كيف تتم إجراءات العزل؟

صرحت رئيسة مجلس النواب الأمريكية أن هناك في الوقت الحالي 6 لجان في الكونجرس تحقق في مخالفات تدين ترامب، وإستناداً إلى الأدلة التي سيتم التوصل إليها فإن لجنة قضائية قد تكتب لائحة اتهام ضد ترامب، والتي قد يتم تحويلها بعد ذلك إلى ساحة البرلمان للتصويت عليها.

وفي حالة تمرير اللائحة سيعقد مجلس الشيوخ محاكمة بشأن تلك المسألة، وحينها سيكون مطلوب من ثلثي الأعضاء إدانة ترامب وبعد ذلك عزله.

لكن مع سيطرة الديمقراطيين على أغلبية مجلس النواب، فإن الجهوريين يشكلون معظم أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي.

وفي الظروف الراهنة فإن عزل ترامب سيتطلب انشقاق صفوف نحو 20 عضواً جهورياً بمجلس الشيوخ.

أما عن المدة الزمنية التي يستغرقها تنفيذ الإجراءات في غير معلومة على وجه الدقة لعدم تكرارها كثيراً، ولكن في حالة كلينتون حدث الأمر سريعاً نسبياً واستغرق 3 أشهر.

كيف علق ترامب؟

وصف ترامب إجراءات مجلس النوب بأنها "تحرش رئاسي"، نافياً صحة هذه الاتهامات.

كما وصف دعوات عزله بأنه أمر سخيف، قائلاً: "الديموقراطيون لا يعرفون كيف سيتمكنون من إيقافي قبل الانتخابات الرئاسية المقررة عام 2020 والسبيل الوحيد لذلك هو إجراءات الإقالة وهذا لم يحدث من قبل مع أي رئيس أمريكي".

كما شدد دونالد ترامب على أنه سمح بإصدار نسخة كاملة اليوم من مكالمته الهاتفية مع نظيره الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي".

وتابع ترامب: لقد كانت مكالمة ودية للغاية ومناسبة تماماً، ولم يكن بها ضغط ولا حديث عن المرشح الديقراطي جو بايدن وابنه.

رد فعل الأسواق

خيم الهبوط على أداء معظم الأصول في الأسواق العالمية، فتراجعت أسواق الأسهم، وانخفضت أسعار الذهب بعد مكاسبها بالأمس

واختتمت البورصة اليابانية تعاملات اليوم على تراجع، فيما استهلت البورصة الأوروبية التداولات منخفضة.

وأما الأسهم الأمريكي فكانت قد أنهت التعاملات قبيل تحركات مجلس النواب، ومع ذلك سجل مؤشر "ستاندرد آند بورز" تراجعاً بنسبة 0.8 بالمائة إلى 2966 نقطة، كما انخفض مؤشر "ناسداك" بنحو 1.5 بالمائة مسجلاً 7993 نقطة، حيث سجل المؤشران أسوأ أداء يومي لهما منذ 23 أغسطس/آب الماضي.

وبحلول الساعة 8:35 صباحاً بتوقيت جرينتش تراجع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر/كانون الأول بنحو 0.1 بالمائة إلى 1538.20 دولار للأوقية، بعد أن ربح 9 دولارات بالأمس.

فيما استقر سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر عند 1531.93 دولار للأوقية.

وعلى صعيد سوق السندات الأمريكية، فاستقر العائد على سندات الخزانة الأمريكية لآجل 10 سنوات مُسجلاً 1.647 بالمائة.

فيما انخفض العائد على سندات الخزانة لآجل 30 عاما عند 2.099 بالمائة، أما العائد على سندات الخزانة الأمريكية لآجل عامين فارتفع بمقدار نقطتين إلى 1.615 بالمائة.

أما الدولار الأمريكي فهو الفائز الوحيد تقريباً حيث ارتفع أمام العملات الرئيسية، وخلال تلك الفترة زاد مؤشر الدولار الرئيسي الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية بنحو 0.2 بالمائة إلى 98.5560.