TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز تثبت تقييم "الكهرباء والماء" القطرية مع نظرة مستقرة

موديز تثبت تقييم "الكهرباء والماء" القطرية مع نظرة مستقرة
محطة تحلية مياه بـ"الكهرباء والماء"

الدوحة – مباشر: ثبتت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية تقييم الشركات المصدرة طويل الأجل لشركة الكهرباء والماء القطرية المدرجة ببورصة قطر عند "A1"، فيما خفضت الوكالة تقييم الائتمان الأساسي من "Baa1" إلى "Baa2"، مع الإبقاء على النظرة المستقبلية المستقرة.

وحسب المذكرة البحثية الصادرة عن الوكالة اليوم الثلاثاء، فإن تأكيد تقييم الشركات المصدرة يعكس الجدارة الائتمانية القائمة بذاتها، ومكانة الشركة السوقية في مجال توليد الطاقة والمياه في قطر، وإمكانية التنبؤ القوية بالتدفق النقدي والسيولة الممتازة، إلى جانب الدعم القوي المتوقع من الحكومة القطرية للشركة.

وبشأن خفض تقييم الائتمان الأساسي أشارت موديز إلى أن الوضع المالي للشركة تدهور تدريجياً ليصل الآن لمستوى أكثر تناسقاً، نتيجة الإنفاق الرأسمال الكبير الذي أدى لزيادة ديون الشركة، إلى جانب انتهاء العقود الأقدم والأكثر ربحية.

وكشفت الوكالة أن الشركة تستفيد من اتفاقيات شراء الكهرباء والمياه طويلة الأجل مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" التي تمتلكها الحكومة القطرية بـ100 بالمائة، إضافة إلى اتفاق الشركة لتوريد الوقود مع قطر للبترول (تصنيفها "Aa3" بنظرة مستقرة).

وتوقعت موديز أن تحقق الكهرباء والماء القطرية توزيع نقدي أقل في الـ24 شهراً القادمة؛ بسبب زيادة الاستثمارات قبل كأس العالم 2022، متوقعة زيادة التدفق النقدي التشغيلي مرة أخرى مع دخول مشروعات جديدة عبر الإنترنت، ولكن العقود الجديدة قد لا تكون مربحة.

ونوهت الوكالة أن الكهرباء والماء القطرية لديها سياسات مالية محددة جيداً تتضمن استراتيجية مالية محافظة، وسيولة ممتازة، مع تبنيها توزيع أرباح متوازنة، إذ بلغ متوسط نسبة الأرباح المعلنة 54 بالمائة خلال السنوات الخمس السابقة.

وذكرت أن سيطرة الحكومة القطرية بشكل مباشر وغير مباشر على الشركة بمكن أن يؤثر على القارات الاستثمارية للشركة وأرباحها، علماً بأن سيولة الشركة مدعمة من خلال استثماراتها النقدية قصيرة الأجل بـ8.5 مليار ريال كماي في ديسمبر/ كانون الأول 2018.

وأشارت الوكالة إلى أن الحدود الائتمانية غير المسحوبة تصل إلى 0.5 مليار ريال في كل من الشركة ومؤسساتها التابعة، مع توقعات بتوليد تدفق النقدي خلال الـ12 شهراً القادمين بـ1.8 مليار ريال.

وحول النظرة المستقبلية المستقرة للشركة فإنها تعكس التصنيف السيادي لدولة قطر بسبب الروابط الائتمانية القوية والملكية بينهما، وكشفت الوكالة أن تصنيف الكهرباء والماء قد يتغير حال تغير تصنيف دولة قطر، فيما سيرتفع عند المحافظة على الأداء التشغيلي القوي، وقد يتراجع عند تدهور القوة الائتمانية.

وكانت أرباح الكهرباء والماء تراجعت سنوياً في الربع الثاني من 2019 بنسبة 25.8 بالمائة إلى 310.45 مليون ريال، وسجلت الشركة أرباحاً في النصف الأول من العام الجاري بقيمة 619.52 مليون ريال، بتراجع سنوي 23.8 بالمائة.

وبحلول الساعة 01:09 بتوقيت قطر، استقر سهم الكهرباء والماء عند سعر 15.250 ريال، مسجلاً تداولات بقيمة 2.32 مليون دينار، وزعت على 150.12 ألف سهم.

ترشيحات..

 موديز تتوقع نمو القروض المتعثرة في قطر..العام المقبل

الرئيس التنفيذي لبورصة قطر يعلن موعد طرح "بلدنا"

رصيد الصكوك الحكومية المصدرة في قطر يرتفع لـ46.5 مليار ريال

المركزي القطري يطرح سندات محلية بـ5.5 مليار ريال

مطلع أكتوبر.. بورصة قطر تبدأ تطبيق قواعد علاقات المستثمرين