TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

1.6 مليار دولار تمويلات "التجاري الكويتي" للمشاريع التنموية

1.6 مليار دولار تمويلات "التجاري الكويتي" للمشاريع التنموية
نقر البنك في الكويت
تجاري
CBK
-0.38% 521.00 -2.00

الكويت - مباشر: قدرت الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الكويتي، المشاريع التي يشارك البنك في تمويلها بنحو 1.6 مليار دولار.

وبحسب السياسة، قالت إلهام محفوظ إن الـ 1.6 مليار دولار منها نحو 800 مليون دولار للقطاع النفطي، موزعة على عدد من الشركات من بينها كوفيك وكيبيك ومؤسسة البترول الكويتية ومصفاة فيتنام ومصفاة الدقم.

وأشارت محفوظ إلى أن التمويل الذي تم تقديمة لمؤسسة البترول الكويتية كان بحدود 18 مليون دينار، من إجمالي القرض المقدم للمؤسسة والبالغ مليار دولار.

وأضافت أن من بين المشاريع الأخرى التي تم تمويلها مشروع أم الهيمان بالشركة بين القطاعين العام والخاص، ومستشفى جابر، بقيمة إجمالية تبلغ نحو800 مليون دولار لمشاريع البنية التحتية ضمن مشاريع التنمية الكويتية.

وتوقعت محفوظ أن يحقق البنك نمواً بنسبة تتراوح بين 7 و10 بالمائة خلال السنوات المقبلة، في الوقت الذي يحافظ فيه على انهاء وشطب جميع الديون المتعثرة.

وأشارت إلى أن النمو في القطاع المصرفي يعتمد بشكل رئيسي على تمويل المشاريع التنموية التي تطرحها الحكومة الكويتية، موضحة أن البنوك تتمتع بملاءة مالية وقادرة على تمويل المشاريع الحكومية.

وفيما يتعلق بتأثير اندماج "بيتك" والأهلي المتحد (البحرين) على القطاع المصرفي الكويتي، قالت محفوظ إن تلك الاندماجات ستؤدي إلى خلق كيان مصرفي قوي، بالإضافة إلى اشتداد المنافسة بين البنوك في الاستحواذ على حصص سوقية لها.

وحول خطط البنك لمواجهة القرصنة، أشارت إلى أن هناك عمليات قرصنة محدودة تمت على مبالغ محددة وتم احتواؤها سريعاً.

ولفتت إلى أن القراصنة يقومون بالتحايل على الإجراءات الأمنية التي تطبقها البنوك الكويتي، مشددة على أن جميع البنوك تعمل بشكل دائم لتحديث أنظمتها المصرفية لمواجهة هذه التحديات.

وفيما يتعلق بتحول البنك الى اسلامي، قالت محفوظ إن هذا الأمر انتهى، وإنه كان رغبة من المساهمين ولم يحدث على هذا الملف أي تطورات جديدة.

وحول تطورات قضية الدار، أشارت إلى أنه لا توجد تطورات جديدة على هذه القضية، غير الإحكام القضائية التي صدرت بخصوص هذا الأمر، وأن الموضع لا يزال منظوراً أمام القضاء.

وقالت إن هناك تطور مستمر في نوعية الخدمات التي تقدم للعملاء بما يلبي احتياجاتهم، مشيرة إلى أن إدارة البنك تسعى بشكل دائم لتطوير أسلوب الخدمات التي تقدم للعملاء.

وبسؤالها عن توقعات النمو للبنك التجاري خلال العام الجاري، قالت محفوظ إن البنك التجاري تمكن من تنظيف ميزانيته من الديون المتعثرة، بالإضافة إلى تحقيق أرباح جيدة.

ترشيحات:

بالصور.. أبرز تصريحات المسؤولين بالمؤتمر المصرفي العالمي بالكويت "صياغة المستقبل"

"الائتمان الكويتي": 19.5 مليون دينار إجمالي القروض العقارية الممنوحة بأغسطس

"المركزي الكويتي" يصدر سندات بـ200 مليون دينار

مجلس الوزراء الكويتي يوافق على قانون الصكوك الحكومية