TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اتحاد مصارف الكويت: التقنيات المالية تضم فرصاً استثمارية كبيرة

اتحاد مصارف الكويت: التقنيات المالية تضم فرصاً استثمارية كبيرة
جانب من المؤتمر المصرفي العالمي الذي يعقد في الكويت اليوم
بنك بوبيان
BOUBYAN
0.82% 618.00 5.00

الكويت - مباشر: أكد رئيس اتحاد مصارف الكويت ونائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك بوبيان، أن الإبتكارات والتقنيات المالية (FINTECH) تتطور بسرعة هائلة ووتيرة مذهلة كونها تضم كماً هائلاً من الفرص الاستثمارية.

وبحسب بيان للبنك تلقى "مباشر" نسخته اليوم الاثنين، أوضح عادل عبدالوهاب الماجد أن تلك التقنيات يشهد لها ارتفاع إجمالي الاستثمارات فيها من 9 مليارات دولار في 2012 إلى ما يقرب من 120 مليار دولار في نهاية 2018.

وقال الماجد خلال مشاركته في المؤتمر المصرفي العالمي الذي يُعقد في الكويت حالياً، إن أحد أكبر التحديات المتعلقة بالتقنيات المالية هو التعرف على هذه التقنيات وتطبيقها في صورة خدمات وإدماجها في النظم التقليدية القائمة فضلاً عن ضرورة تبني ثقافة جديدة في إدارة الأعمال ما يعني مهارات جديدة على كل الاصعدة وبالتالي استثماراً في العنصر البشري تأهيلاً وتدريباً ورفعاً لمستوى مهاراته.

وقال إنه بالنظر إلى الاستثمارات التي تم ضخها من رؤوس أموال شركات الاستثمار حول العالم في شركات التكنولوجيا المالية الناشئة سنجد أن الولايات المتحدة الأمريكية تتصدر المشهد بحجم استثمارات في العام الماضي  بلغ 31.6 مليار دولار، تليها المملكة المتحدة بنحو 5.4 مليار دولا، ثم أوروبا بحوالي 4.4 مليار دولار.

وأوضح انعكاسات هذه التطورات على حجم مستخدمي المعاملات المالية مشيراً إلى أنه في عام 2011 كان هناك حوالي 2.7 مليار شخص غير قادرين على إجراء أية معاملات مالية، والآن بسبب التطور الهائل في المدفوعات الإلكترونية خارج إطار البنوك أصبح الرقم أقل من 1.5 مليار شخص وهو ما يعنى أن المدفوعات الإلكترونية ساهمت في دخول مليار شخص خلال 7 سنوات الفرصة للمنظومة المالية.

وأضاف الماجد: "فيما يتعلق بإدماج هذه التكنولوجيا في البنوك، فمعظم البنوك حسب الاستبيانات المنتظمة تقول إنها تنظر بشكلٍ فعّال في تبني التكنولوجيا المالية كأولوية رئيسية".

وحول ما قام به بنك بوبيان لمواجهة هذه المتغيرات، أشار الماجد إلى أنه تمت إعادة هيكلة بعض إدارات وأنشطة البنك وآلية العمل الداخلية بما يتناسب مع هذه التطورات مع استحداث إدارة جديدة للقيام بمهام ربما لم تكن موجودة اصلاً أو لم تكن بالحجم الذي هي عليه الآن، "وكمثال على ذلك فقد أنشأنا مركز الابتكار والإبداع".

من ناحية أخرى أشار الماجد إلى أنه على الرغم من الدخول المتوقع في معارك محتملة فإن أهمها من وجهة نظره معركة الفاعلية حيث يمكن حسب الدراسات أن توفر البنوك على المستوى العالمي 400 مليار دولار كل عام يتم تكبدها في صورة تكاليف مباشرة وذلك عبر تحويل العملاء التقليدين إلى عملاء رقميين الأمر الذي يمكن أن يكون أقل تكلفة للخدمة بنسبة تتراوح بين 80 بالمائة إلى 90 بالمائة بحسب مؤسسة ماكينزي.

وأضاف: "هذه فرصة كبيرة يمكن استغلالها والتركيز عليها من قبل البنوك فعبر المشاركة في معركة الفاعلية يمكن للبنوك أن تستفيد بشكلٍ مضاعف حيث لن يكون  للبنوك القدرة على التفاعل بشكلٍ أكبر مع العملاء وتحقيق معدلات رضا أفضل فحسب، بل سيمكن للبنوك تحسين العمليات التي تعمل على تقليل التكلفة".

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

محافظ المركزي الكويتي: 3 تحديات تواجه القطاع المصرفي عالمياً

الكويت تطور البنية التحتية للاقتصاد الرقمي

المالية الكويتية: إلغاء "الاستبدال".. والاستعاضة عنها برسوم إدارية

أداء متباين للمؤشرات الكويتية صباحاً وسط قفزة بالتداولات

"الكويت الدولي" يدرس إصدار صكوك بملياري دولار

"برقان" الكويتي يعقب على بيان هيئة الرقابة التركية

صدور حكم لصالح "أروب" ضـد "أبيــار" بدعوى ندب خبير

بورصة الكويت على موعد اليوم مع ترقية "ستاندرد آند بورز"