تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

القطاع الخاص الإماراتي يقتنص نصيب الأسد من معدلات التوظيف

القطاع الخاص الإماراتي يقتنص نصيب الأسد من معدلات التوظيف
ملتقى توظيفي بإمارة أبوظبي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: اكتسبت وتيرة الإصلاحات الاقتصادية في دولة الإمارات منذ عام 2019 زخماً كبيراً في حجم الأعمال التي استقطبتها على مدار الأشهر القليلة الماضية، أبرزها في إمارة دبي من حيث معدلات التوظيف.

وخلال الأشهر الأولى من العام الحالي، تبنت حكومة الإمارات العديد من التدابير لتحفيز الاقتصاد، تعزيزاً للنمو غير النفطي وتمكين القطاع الخاص من التنمية الاقتصادية.

وذلك من خلال الإصلاحات المتعلقة بتأشيرات الإقامة ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة فضلاً عن الشركات الناشئة والترخيص الفوري لمزاولة الأعمال، وكان آخرها خفض الفائدة لتعزيز عمل الشركات وخفض تكاليفها.

كان المركزي الإماراتي قرر مساء يوم الأربعاء الماضي، تخفيض أسعار الفائدة على شهادات الإيداع التي يصدرها بواقع 25 نقطة أساس، اعتباراً من اليوم الخميس، كما قلص أسعار فائدة إعادة الشراء (الريبو) بمقدار 25 نقطة أساس.

ومع نهاية الربع الثاني من عام 2019، شهدت الإمارات زيادة معدل التوظيف في القطاع الخاص بنسبة 1 بالمائة، مقارنة بزيادة أقل نسبتها 0.1 بالمائة في الربع السابق.

 

 

 

أما القطاع العام والخاص معاً فقد شهد التوظيف زيادة بنحو 0.5 بالمائة بالفترة، مقابل 1.2 بالمائة زيادة بالربع الأول من نفس العام.

وأشار مؤشر الإمارات دبي الوطني لمراقبة حركة الاقتصاد بدبي ارتفاع كبير من 56.4 نقطة في الربع الأول من العام الحالي، إلى 58.3 نقطة بالربع الثاني من العام ذاته.

وساهم في ذلك ارتفاع معدل الائتمان الممنوح للأعمال بنسبة 4.3 بالمائة خلال الربع الثاني من عام 2019.

.

القطاعات

وجاء ارتفاع معدل التوظيف خلال الربع الثاني من عام 2019، نتيجة نشاط قطاع العقارات بجانب القطاعات الأخرى مثل الزراعة والتعدين والفنادق والمطاعم والوساطة المالية والتعليم والصحة، حيث سجلوا نمو 5 بالمائة، و8.2 بالمائة مقابل 4.4 بالمائة، و4.9 بالمائة على التوالي بالربع السابق.

وانكمش معدل تراجع التوظيف في قطاع البناء الذي يشكل 33.2 بالمائة من إجمالي العمالة في القطاع الخاص بنسبة 1.3 بالمائة و1.1 بالمائة خلال الربعين الأول والثاني من عام 2019 على التوالي.

واتبع قطاع الخدمات نفس المسار بانكماش تراجع معدل التوظيف من 1.8 بالمائة بالربع الأول إلى 1.1 بالمائة بالربع الثاني من العام الحالي، وهو الذي يشكل نسبة 21.7 بالمائة من قطاع التوظيف الخاص.

5 ملايين

ويضم  سوق العمل في الإمارات 3 مجموعات إقليمية رئيسية تتواجد في (أبوظبي ودبي والإمارات الشمالية)، باستثناء المناطق الحرة.

وتشير بيانات وزارة الموارد البشرية والتوطين إلى أن إجمالي التوظيف في القطاع الخاص مع نهاية الربع الثاني من العام الحالي، بلغ 5.1 مليون موظف، يعمل منهم 26.9 بالمائة في أبوظبي، و51.6 بالمائة في دبي، و21.5 بالمائة في الإمارات الشمالية.

أبوظبي

وانخفض معدل التوظيف في إمارة أبوظبي بنحو 0.2 بالمائة خلال الربع الثاني من عام 2019، مقابل زيادة 0.1 بالمائة في الربع الثاني، بفعل قطاع الصناعات التحويلية والبناء والخدمات والنقل والاتصالات بانخفاض نحو 0.4 بالمائة، و2.3 بالمائة، و0.9 بالمائة و0.2 بالمائة على التوالي.

فيما سجل قطاع العقارات ارتفاعاً بنحو 0.5 بالمائة مقابل نحو 1.9 بالمائة بالربع الأول من عام 2019، علماً بأن تلك القطاعات الخمسة توظف نحو 77 بالمائة من إجمالي العمالة بالإمارة.

دبي الأبرز

وعلى العكس من ذلك، ارتفع معدلات التوظيف في إمارة دبي 0.6 بالمائة مقارنة بنحو 1.3 بالمائة في الربع الأول من العام الحالي، نتيجة فرص العمل الكبيرة في القطاع العقاري المرتفعة بنحو 1.6 بالمائة.

واستكمالاً لتلك الارتفاعات سجل قطاع الصناعات التحويلية وقطاع النقل والاتصالات ارتفاعاً معتدلاً بنحو 0.3 بالمائة و0.2 بالمائة على التوالي.

وتعد دبي أكثر المناطق في الإمارات استقطاباً للموظفين من القطاع الخاص؛ إذ وصل نسب التوظيف بها إلى قرابة 52 بالمائة من إجمالي الموظفين في الإمارات.

الإمارات الشمالية

وارتفع معدل التوظيف في الإمارات الشمالية بنحو 1 بالمائة خلال نفس الفترة، على أساس ربع سنوي، مدفوعاً بقطاعات العقارات والخدمات والصناعة التحويلية والبناء بنحو 2.8 بالمائة و1.6 بالمائة و0.7 بالمائة و0.4 بالمائة على الترتيب.

ترشيحات:

أصول مصارف الإمارات تسجل 2.98 تريليون درهم نهاية أغسطس

النفقات الحكومية بالإمارات ترتفع 21.6% مسجلة 119مليار درهم بالربع الأول

رصد.. تداعيات خفض الفائدة على العشر الكبار بالأسواق الإماراتية

محمد بن راشد: الإمارات تبحث عن كفاءات لخدمة الوطن (فيديو)

كيف ينظر المركزي الإماراتي لواقع القطاع العقاري؟