تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: ارتفاع تدريجي بنمو القطاع الخاص السعودي سيسهم بزيادة الوظائف

تقرير: ارتفاع تدريجي بنمو القطاع الخاص السعودي سيسهم بزيادة الوظائف
صورة تعبيرية تضم علم المملكة العربية السعودية ومعالم من مدينة الرياض

الرياض ـ مباشر: قالت جدوى للاستثمار، إنها تتوقع زيادة تدريجية في نمو القطاع الخاص السعودي، بالفترة القادمة؛ مما سيسهم في رفع مستويات الفرص الوظيفية.

وأضافت شركة الأبحاث، في تقرير حديث، أنها تتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي للقطاع الخاص غير النفطي عام 2019 بأعلى مما كان متوقعاً في السابق.

وأشارت إلى أن هذه التوقعات تأتي نتيجة للتحسن العام في عدد من المؤشرات الاقتصادية المتكررة، كالتحسن في تعاملات نقاط البيع، والقروض المصرفية إلى القطاع الخاص، وعرض النقود.

وتابعت: "تكثيف الجهود لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، من خلال تنفيذ عدد من برامج تحقيق الرؤية خلال العام، سيؤدي إلى زيادة الزخم العام في الاقتصاد السعودي". 

وقالت: "ستؤدي تلك الظروف مجتمعة، إلى زيادة الطلب على التوظيف بالنسبة للسعوديين في المدى المتوسط".

وأوضحت جدوى للاستثمار، أنه كان للتراجع الكبير في البطالة وسط الشباب، الدور الأكبر في انخفاض معدل البطالة ككل في الربع الثاني لعام 2019، ليسجل معدل البطالة وسط الشباب الذكور والإناث أدنى مستوى له خلال أكثر من عامين.
 

كما نوهت إلى مشاركة الإناث ارتفعت من 20.5 بالمائة إلى 23.2 بالمائة، مقارنة بنسبة 25 بالمائة التي تستهدفها وزارة العمل بحلول عام 2020، وفقاً لبرنامج التحول الوطني

وقال: "جاء الارتفاع في مشاركة القوى العاملة، نتيجة للتدابير التي اتخذتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، لدعم توظيف السعوديين في القطاع الخاص، وخاصة فئة الإناث".

وبينت جدوى للاستثمار أنه خلال الربع الثاني من عام 2019، غادر نحو 132 ألف عامل أجنبي سوق العمل، مما أدى لارتفاع إجمالي عدد الأجانب الذين خرجوا من سوق العمل إلى 1.9 مليون عامل منذ بداية 2017.

وأوضحا أن عدد العاملين الأجانب المغادرين سوق العمل، تباطأ على أساس ربعي، لأدنى مستوى له منذ الربع الثالث لعام 2017، حيث بلغ عدد العاملين المغادرين ذروته في الربع الثاني لعام 2018
 

وبالنظر إلى التوظيف حسب القطاعات، تشير البيانات إلى أن معظم القطاعات شهدت تراجعاً في عدد العاملين الأجانب خلال الربع الثاني لعام 2019.

وجاء أكبر عدد من المغادرين في قطاع التشييد، الذي غادره نحو 109 آلاف أجنبي و8 آلاف سعودي، وتلاه قطاع تجارة الجملة والتجزئة، الذي شهد مغادرة 44 ألف عامل أجنبي، إضافة إلى 5 آلاف سعودي.

وهناك قطاع واحد شهد زيادة كبيرة في عدد الأجانب خلال الربع، ذلك هو قطاع الخدمات الإدارية والدعم، الذي سجل زيادة في عدد الأجانب بلغت 40 ألف شخص.
 

في نفس الوقت، سجلت عدة قطاعات زيادة في عدد العاملين السعوديين خلال الربع الثاني لعام 2019، عاكسة الاتجاه الذي شهده الربع السابق

وبلغ عدد السعوديين الذين تم توظيفهم في قطاع الإدارة العامة 6 ألف سعودي، وفي قطاع التعدين 800 سعودي، وفي قطاع السكن والخدمات الغذائية 700 سعودي، وفي قطاع الترفيه 174 سعودياً.

وهناك عدد من التشريعات الجديدة، يُنتظر أن تسهم في دعم توظيف السعوديين في تلك القطاعات خلال الأرباع القادمة

وقالت جدوى للاستثمار: نعتقد أن السماح لمحلات وشركات التجزئة للعمل مدة 24 ساعة، سيساعد على خلق مزيد من الوظائف، حتى وإن كان في شكل دوام جزئي، في قطاع السكن والخدمات الغذائية.

وتابعت: زيادة الاهتمام بالسياحة والترفيه حول المملكة، من خلال المبادرات الجديدة في مجال السياحة، مثل برنامج ”المواسم السعودية“، سيساهم كذلك في إيجاد المزيد من الوظائف في مختلف أنحاء المملكة.

ترشيحات:

التأمينات السعودية: 8.4 مليون مشترك من خلال 549 ألف منشأة

التبادل التجاري الإماراتي ـ السعودي يتجاوز 113 مليار دولار

وكالة: أرامكو تكلف "يو.بي.إس" و"دويتشه" بإدارة طرحها الأولى

السعودية تُحمل إيران مسؤولية الهجوم على معملي أرامكو

أمين ناصر: أرامكو بعد الهجمات أصبحت "أقوى من ذي قبل"

السعودية تتوقع موعد استئناف الإنتاج النفطي بالكامل بعد "هجوم أرامكو"

مؤسسة النقد السعودية تؤكد تمسكها بسياسة نقدية تحقق استقرار الأسعار