TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إنجاز 30% من بناء برج الطاقة الشمسية المركزة بمجمع"بن راشد"

إنجاز 30% من بناء برج الطاقة الشمسية المركزة بمجمع"بن راشد"
مجمع بن راشد

دبي - مباشر: أكد مسؤول إماراتي أنه تم إنجاز 30 بالمائة من بناء برج الطاقة الشمسية المركزة بمجمع محمد بن راشد.

وعرض عبد الحميد المهيدب، المدير العام التنفيذي لشركة نور للطاقة -1 التي تضم كل من هيئة كهرباء ومياه دبي، وصندوق طريق الحرير المملوك للحكومة الصينية، وشركة "أكوا باور" السعودية، على العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، أبرز تطورات تنفيذ مراحل مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

وقال المهيدب، وفقاً لبيان للمركز الإعلامي لحكومة دبي، اليوم السبت، أن نسبة إنجاز مرحلة البناء لبرج الطاقة الشمسية المركزة وصلت إلى أكثر من 30 بالمائة، حيث وصل ارتفاع البرج إلى أكثر من 50 متراً.

ونوه، إلى الانتهاء من الأساسات الإنشائية لخزانات الملح المذاب الحرارية والمكثف والتوربين البخاري.

وتابع، في جانب آخر، تم تدشين خط الإنتاج لمصنع تجميع وتركيب المرايا الشمسية المحدبة داخل الموقع.

ويتطلع المشروع لأكثر من 63 ألف من المرايا الشمسية المحدبة التي تتبع حركة الشمس، حيث وصلت نسبة الإنجاز إلى 16 بالمائة.

جاء ذلك خلال زيارة ميدانية لسعيد محمد الطاير، لتفقد تقدم سير الأعمال الإنشائية للمرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والتي تعد أكبر مشروع استثماري للطاقة الشمسية المركّزة في العالم، في موقع واحد، وفق نظام المنتج المستقل، بقدرة 950 ميجاوات، وباستثمارات تصل إلى 15.78 مليار درهم .

ويتميز المشروع بأعلى برج شمسي في العالم بارتفاع يصل إلى 260 متراً، وبأكبر قدرة تخزينية للطاقة الشمسية على مستوى العالم لمدة 15 ساعة، ما يسمح بتوافر الطاقة على مدار 24 ساعة.

وستوفر المرحلة الرابعة من المشروع الطاقة النظيفة لنحو 320,000 مسكن، وستسهم في خفض 1.6 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

ويُعد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مشروع استراتيجي لتوليد الطاقة المتجددة في موقع واحد في العالم، وفق نظام المنتج المستقل، وستصل قدرته الإنتاجية إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030 باستثمارات تبلغ 50 مليار درهم.

وبدأت المرحلة الأولى من المشروع بقدرة 13 ميجاوات في العام 2013 باستخدام تقنية الألواح الكهروضوئية، وتم افتتاح المرحلة الثانية لإنتاج 200 ميجاوات من الكهرباء بتقنية الألواح الكهروضوئية في مارس 2017.

وجرى تشغيل أول 200 ميجاوات بتقنية الألواح الكهروضوئية ضمن المرحلة الثالثة بقدرة 800 ميجاوات في شهر مايو من العام 2018، في حين من المقرر الانتهاء من المرحلة الثالثة بالكامل في العام 2020.

وأعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن إصدار تقديم طلبات التأهيل للمطورين المؤهلين لبناء وتشغيل مشروع المرحلة الخامسة من المجمع، بقدرة 900 ميجاوات، وبتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية ووفق نظام المنتج المستقل، على أن يتم تشغيلها على مراحل بدءاً من الربع الثاني من عام 2021.

ترشيحات

الإمارات تترشح مجدداً لعضوية منظمة الطيران الدولية

الإمارات تتعاون مع وفرنسا لتطوير استراتيجية لإدارة النفايات ...

الإمارات تفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس"أيزو"