TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن تبدأ الأحد تقنين أوضاع المخالفين من العمال الوافدين

الأردن تبدأ الأحد تقنين أوضاع المخالفين من العمال الوافدين
وزارة العمل الأردنية

 

عمان – مباشر: قال وزير العمل الأردني، نضال البطاينة انه سيتم غدا الأحد البدء بإجراءات تقنين وتوفيق أوضاع العمالة الوافدة المخالفة بعد ان تم نشر نظام رسوم تصاريح عمل العمال غير الاردنيين لعام 2019، في الجريدة الرسمية.

واضاف في تصريح صحفي انه لن يتم منح تصاريح عمل للعمالة الوافدة ضمن المهن المغلقة فقط للأردنيين، وسيتم الالتزام بالنسب المقررة للعمالة الوافدة لجميع القطاعات والأنشطة الاقتصادية، وتدقيق كشف الضمان الاجتماعي الكترونيا دون طلبه من صاحب العمل.

وشدد وزير العمل أنه لن يكون هناك تصويب أوضاع خلال السنوات المقبلة، وأن على العمالة الوافدة استثمار فترة تقنين وتصويب الأوضاع التي تستمر حتى 21 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وبرر الوزير: "لأن اجراءات الحكومة تجاه العمالة المخالفة التي لم تصوب وضعها ستكون شديدة وحاسمة ومكثفة بعد انتهاء هذه الفترة بجهود مشتركة بين وزارتي العمل والداخلية وجميع الأجهزة الأمنية المعنية"، بحسب وكالة الأنباء الأردنية.

ونوه الوزير إلى أن العمالة المخالفة التي لا ترغب بتصويب أوضاعها، يمكنها مغادرة البلاد بسهولة ويسر خلال فترة تصويب الأوضاع دون الحاجة لدفع أي مخالفات وغرامات ورسوم.

ولفت إلى استثناء معاملات تجديد تصاريح العمل للعمال الوافدين بنفس المهنة ولدى نفس صاحب العمل لجميع القطاعات والأنشطة الاقتصادية من النسب المقررة للعمالة الوافدة، ودون طلب كشف الضمان الاجتماعي من صاحب العمل أو تدقيقه الكترونيا.

وبين انه تسهيلا على العامل الوافد فلا حاجة في حال انتقاله إلى صاحب عمل آخر الحصول على براءة الذمة من صاحب العمل السابق إذا كان تصريح العمل منتهيا لدى نفس صاحب العمل الذي كان يعمل عنده.

وفيما يتعلق بالإجراءات التنفيذية قال الوزير انه يسمح للعمال من الجنسية المصرية ممن يحملون جوازات سفر منتهية بإصدار تصريح عمل شريطة ابراز وثيقة صادرة عن السفارة المصرية في الاردن تؤكد بان العامل قد تقدم بطلب تجديد جواز سفره المنتهي.

وأوضح أن نظام رسوم تصاريح عمل العمال غير الاردنيين لعام 2019 جاء لتوحيد رسوم تصاريح العمل للعديد من القطاعات والانشطة الاقتصادية لتصبح 500 دينار، وتحديد رسوم تصاريح عمل جديدة، كإجراء اصلاحي في قطاع العمل، إضافة الى إصدار نوعين جديدين من تصاريح العمل, أولهما تصريح عمل المياومة "التصريح الحر" في القطاع الزراعي وقطاع الانشاءات والتحميل والتنزيل بالإضافة لتصريح العمال من ذوي المهارات المتخصصة.

ترشيحات

تسهيلات أردنية لتقنين أوضاع العمالة المصرية

التحالف العربي: ميليشيات الحوثي تعطل دخول السفن إلى ميناء الحديدة

قطاع المحروقات بالجزائر يشهد ركوداً..وإنتاج النفط يتراجع بـ4.9%