تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بيتك: "نبني أعمالنا المصرفية على أساس سياسة احترازية"

بيتك: "نبني أعمالنا المصرفية على أساس سياسة احترازية"
مازن الناهض الرئيس التنفيذي في "بيتك"
بيتك
KFH
0.15% 682.00 1.00

الكويت - مباشر: أكد الرئيس التنفيذي للمجموعة في بيت التمويل الكويتي "بيتك"، أن مصرفه يبني أعماله وأنشطته المصرفية على مستوى المجموعة على أساس سياسة احترازية، وسيناريوهات مخطط لها قادرة على التعامل مع اي تأثيرات سلبية محتملة.

وقال مازن سعد الناهض في بيان اليوم الخميس، إن "بيتك-تركيا" يتمتع بمركز مالي قوي وبمعدلات سيولة عالية جدا وفقا للمتطلبات الرقابية التركية والكويتية، وكذلك المعيار العالمي بازل 3.

وأشار الناهض، إلى أن نسبة معيار تغطية السيولة (LCR) في "بيتك- تركيا" بلغت 323 بالمائة وفقا لتعليمات بنك الكويت المركزي كما في الربع الثاني من 2019، مقارنة بالحد المطلوب وهو 100 بالمائة مقارنة بمتوسط البنوك التركية وتبلغ 179 بالمائة.

وأضاف أن معدلات كفاية رأس المال لـ"بيتك-تركيا" تفوق المعدلات المطلوبة من الجهات الرقابية، مبينا انها بلغت 20.27 بالمائة بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بمتوسط البنوك التركية وتبلغ 17.7 بالمائة.

وأوضح أنه بفضل اتساع أنشطة التمويل في تركيا، والتنوع الاقتصادي الذي تتمتع به محفظة "بيتك- تركيا"، وحجمه باعتباره أكبر بنك إسلامي في البلاد، استطاع البنك تكوين أصول ذات جودة عالية، الأمر الذي انعكس إيجاباً على استقرار المحفظة وتنوعها وتوازنها أمام التقلبات في قيمة الليرة، وساعد في بناء مصدات قوية أمام أي تأثيرات سلبية محتملة.

ولفت الناهض إلى أن "بيتك-تركيا" يحتل المرتبة الثانية كأقل بنك من ناحية الديون المتعثرة لمحفظة التمويل مقارنة مع 18 بنك محلي، منوها بالنسب العالية لتغطية المخصصات للديون المتعثرة، وتبلغ 128 بالمائة مقارنة بمتوسط البنوك التركية البالغ 68 بالمائة.

وقال إن نسبة التمويلات للودائع في "بيتك-تركيا" بلغت 72 بالمائة فقط، كما في الربع الثاني من 2019 مقارنة بمتوسط البنوك التركية وتبلغ 117 بالمائة.

وذكر أن كافة المؤشرات المالية لـ"بيتك - تركيا" أعلى من الحد الأدنى للمتطلبات الرقابية وبمستويات ممتازة، منوها بأنه رغم الانخفاض في قيمة الليرة التركية، يواصل البنك تحقيق معدلات نمو قوية ومستمرة على جميع الأصعدة من محفظة التمويل والودائع وإجمالي الأصول وكذلك الأرباح.

وأشار إلى أن "بيتك- تركيا" قد حقق نموا في صافي أرباح النصف الاول من العام الجاري 2019، بنسبة 25 بالمائة إلى 601 مليون ليرة تركية، وذلك حسب القواعد المحاسبية والرقابية المعمول بها في تركيا.

وارتفع حجم الأصول ليصل الى 87 مليار ليرة تركية كما في نهاية النصف الأول من العام الجاري.

ترشيحات:

الارتفاع يغلب على أسهم الكويت بـ"ستاندرد.أند.بورز" بسيولة 278 مليون دولار

رئيس البرلمان الكويتي: الأمير سيعود للبلاد قريباً سالماً معاف

قوات التحالف: الهجوم على أرامكو لم ينفذ من اليمن

محدث.. النفط يتراجع 5.7% عند التسوية بعد تصريحات سعودية