TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بأسبوع التوترات الجيوسياسية وهجوم أرامكو..بورصة مصر تخسر 375 نقطة

بأسبوع التوترات الجيوسياسية وهجوم أرامكو..بورصة مصر تخسر 375 نقطة
قاعة تداول البورصة

من: هبة الكردي

القاهرة - مباشر: خيم التراجع على مؤشرات بورصة مصر خلال تعاملات الأسبوع الثالث من سبتمبر/ أيلول 2019 والمنتهي اليوم الخميس، بالتزامن مع التوترات الجيوسياسية والهجوم على شركة أرامكو السعودية.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية، السبت الماضي، عن السيطرة على حريقين في معملين تابعين لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافها بطائرات بدون طيار.

وقال وزير الطاقة السعودي، عبدالعزيز بن سلمان، إنه بحسب التقديرات الأولية أدت هذه الانفجارات إلى توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو 5.7 مليون برميل، أو نحو 50 بالمائة من إنتاج الشركة، إلا أنه سيتم تعويض جزء من الانخفاض لعملائها من خلال المخزونات.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إيجي إكس 30 بنسبة 2.5 بالمائة، ليغلق عند 14739 نقطة، مقابل 15113 نقطة (إغلاق الأسبوع الماضي)، فاقداً 374 نقطة.

وتراجع مؤشر إيجي إكس 70 خلال الأسبوع عند مستوى 539 نقطة بنسبة 3 بالمائة عن إغلاق الأسبوع الماضي.

وانخفض مؤشر إيجي إكس 100 بنسبة 2.7 بالمائة عند مستوى 1439 نقطة، مقابل 1480 نقطة إغلاق الأسبوع السابق.

وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 738 مليار جنيه، مقابل 755.13 مليار جنيه عند إغلاق الأسبوع الماضي، فاقداً 17 مليار جنيه.

وبعد هدوء حدة المخاوف بشأن إنتاج النفط العالمي وعودة الإمدادات النفطية، توقع محللو أسواق المال  لـ"مباشر"، تماسك بورصة مصر خلال تعاملات اليوم، نهاية الأسبوع، في محاولة لإعادة التجربة على مستويات قرب 14950 نقطة.

وتشير آراء المحللين الماليين ببنوك الاستثمار، لـ"مباشر"، إلى استفادة عدد من الشركات المصرية من الحادث أبرزها: "أموك، والقلعة، وسيدي كرير للبتروكيماويات".

وسجل المؤشر الرئيس لبورصة مصر خلال الشهر الماضي أعلى مستوى له منذ أبريل/ نيسان الماضي، مع عودة الجلسات المليارية بدعم التجاري الدولي الذي سجل أعلى مستوى في 16 شهراً.

وقررت لجنة السياسة النقدية الشهر الماضي، خفض الفائدة على الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسية بنحو 150 نقطة أساس إلى 14.25 بالمائة و15.25 بالمائة و14.75 بالمائة على الترتيب.

وتشير غالبية التوقعات لـ"مباشر" إلى استهداف المؤشر الرئيسي للبورصة قمة جديدة خلال الشهر الجاري قرب 16000 نقطة.

ترشيحات:

مصر تشتري 180 ألف طن من القمح الروسي بمناقصة عالمية

اتفاق مصري ألماني لتنفيذ الخدمات الاستشارية لمشروع محطة إنتاج كهربا

الزراعة المصرية تبحث مع الوكالة الألمانية للتنمية دعم صغار المزارعين

مصر تبحث مع الأردن إتاحة الفرصة للعمالة المصرية لتقنين أوضاعها

اتحاد الجاليات المصرية في أوروبا يؤكد تأييده ودعمه للسيسي