تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: عودة الإمدادات النفطية تحد أضرار النساجون الشرقيون

تقرير: عودة الإمدادات النفطية تحد أضرار النساجون الشرقيون
مقر شركة النساجون الشرقيون

من هبة الكردي

القاهرة - مباشر: أربك حادث أرامكو السعودية سوق النفط العالمية، مما أدى إلى ارتفاعه عقب الحادث قرب أعلى مستوى في 4 أشهر، والذي من شأنه أن يضر بالشركات التي تعتمد في إنتاجها على المواد النفطية كشركة النساجون الشرقيون.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية، السبت الماضي، عن السيطرة على حريقين في معملين تابعين لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافها بطائرات بدون طيار.

وتعد شركة النساجون الشرقيون من المتضررين من ارتفاع أسعار النفط خلال الفترة الحالية بعد الحادث فضلا عن ارتفاع قيمة الجنيه والتي قد تؤثر بالسلب على الشركة نتيجة اعتمادها على التصدير.

وتعتمد النساجون الشرقيون بشكل كبير على التصدير حيث توجه نحو 65 بالمائة من إنتاجها إلى الاسواق الخارجية.

وارتفعت أسعار النفط، الاثنين الماضي، متأثرة بالحادث بأعلى وتيرة يومية منذ عام 1991 لتصل إلى ما يقرب من 20%، إلا أنها عاودت التراجع أمس بعد إعلان السعودية عودة إمدادات النفط.

وقال المحلل المالي في شعاع للأبحاث إن استمرار مستويات أسعار النفط التي عقبت حادث أرمكو قد تتسبب في الضغط على أسهم شركة النساجون الشرقيون، وذلك إذا لم تحل المشكلة على المدى القصير.

وأوضح محمد سبل أن التوقعات الحالية لأسعار النفط بعد هجوم أرامكو بجانب ارتفاع الجنيه أمام الدولار يمثل ضغوطاَ على الشركة.

ويشهد الجنيه المصري ارتفاعاً ملحوظاً خلال الفترة الماضية أمام الدولار.

وأشار المحلل إلى أن مادة البولي بروبلين يعد المكون الرئيسي في التكاليف لدى الشركة والتي تمثل نحو 25 بالمائة من هيكل تكاليفها، موضحة أن تسعير تلك المادة يتبع أسعار النفط العالمية.

وقال إن توقعات عودة إنتاج النفط السعودي بكامل قوته بنهاية الشهر الجاري، قد تحد بشكل جزئي من التأثير السلبي على الشركة.

وأشار المحلل المالي إلى أن السهم مازال يتداول بأقل من قيمته الدفترية، لافتاً إلى أنه لايزال ضمن محفظة شعاع النموذجية للأسهم المصرية.

يشار أن الشركة حققت صافي ربح خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 461.83 مليون جنيه، مقابل صافي ربح بلغ 326.39 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال النصف الأول بنسبة 4.04 بالمائة، لتصل إلى 5.236 مليار جنيه، مقارنة بـ 5.033 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من 2018.

ترشيحات:

مصر تشتري 180 ألف طن من القمح الروسي بمناقصة عالمية

اتفاق مصري ألماني لتنفيذ الخدمات الاستشارية لمشروع محطة إنتاج كهربا

الزراعة المصرية تبحث مع الوكالة الألمانية للتنمية دعم صغار المزارعين

مصر تبحث مع الأردن إتاحة الفرصة للعمالة المصرية لتقنين أوضاعها

اتحاد الجاليات المصرية في أوروبا يؤكد تأييده ودعمه للسيسي