TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أسواق المال" الكويتية تغرم مساهماً لمخالفة قواعد التداول على "بتروجلف"

"أسواق المال" الكويتية تغرم مساهماً لمخالفة قواعد التداول على "بتروجلف"
مستثمرون يتابعون التداولات ببورصة الكويت
بتروجلف
GPI
4.65% 13.50 0.60

الدوحة - مباشر: أعلنت هيئة أسواق المال الكويتية صدور قرار مجلس التأديب في جلسة اليوم الخميس، بتغريم المساهم عبدالعزيز عبدالله حسن يوسف، ألفي دينار؛ لمخالفته قواعد وسلوكيات السوق، في التداول على أسهم الشركة الخليجية للاستثمار البترول "بتروجلف"،  وذلك وفق بيان.

وأشارت الهيئة إلى أن المساهم خالف الفقرة (ج) من البند (1) المادة (3 - 5) من الكتاب الرابع عشر (سلوكيات السوق) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما.

وتابعت أن المساهم تداول على أسهم "بتروجلف" في جلسة 7 مايو/ أيَّار السابق، من خلال حساب التداول الإلكتروني لدى شركة الشرق للوساطة المالية والتأثير على جدول أوامر السهم من خلال إدخال عدة أوامر شراء لكميات كبيرة نسبياً دون تنفيذ أياً منها.

وكشفت الهيئة في البيان أن إجمالي أوامر الشراء المُدخلة بلغ 1.40 مليون سهم على أسعار تراوحت ما بين 30، و25، و26 فلساً؛ بهدف جذب جمهور المتداولين بالسوق إلى شراء الورقة المالية وزيادة الزخم على السهم.

ونوهت أسواق المال بقيام المساهم بتجزئة هذه الأوامر بغرض إيصال صورة مضللة عن وجود رغبات متعددة من المتعاملين لشراء السهم؛ إذ تمكن من بيع كمية من الأسهم بلغت 1.505 مليون سهم، كأكبر طرف بائع للسهم بتلك الجلسة وبأفضل الأسعار بمتوسط سعري 26.02 فلس.

يُشار إلى أن رأسمال بتروجلف يبلغ 45.58 مليون دينار، موزعاً على 455.78 مليون سهم، بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد.

وتستحوذ مجموعة السلام القابضة على أكبر حصة في بتروجلف بواقع 15.14 بالمائة، وتتبعها مجموعة طابة الخير القابضة بـ10.78 بالمائة، ثم المساهم عبدالمجيد عبدالرزاق المستحوذ على 10.15 بالمائة.

واختتم سهم بتروجلف تعاملات اليوم ببورصة الكويت مرتفعاً 3.33 بالمائة إلى سعر 21.7 فلس، مسجلاً تداولات بقيمة 100.77 ألف دينار، وزعت على 4.80 مليون سهم.

ترشيحات:

سعر برميل النفط الكويتي يفقد 4.19 دولار

تحركات البنوك المركزية الخليجية عقب قرار الفائدة الأمريكية.. الكويتي المخالف الوحيد

3 بنود تستحوذ على 75% من مصروفات الكويت بـ5 أشهر

مساهمو "جلوبل" يوافقون على الاندماج مع "كامكو"

"المركزي" الكويتي: ضرورة استشراف مستقبل الصناعة المصرفية لمواجهة التحديات

حيازة الكويت من سندات الخزانة الأمريكية تنخفض 0.9% خلال يوليو