تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: السياسة الاستثمارية لمؤسسة النقد السعودي ترتكز على 3 أهداف

مسؤول: السياسة الاستثمارية لمؤسسة النقد السعودي ترتكز على 3 أهداف
وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي للرقابة فهد الشثري خلال مؤتمر يورومني السعودية

الرياض – مباشر: قال وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي- ساما للرقابة، اليوم الخميس، إن السياسة الاستثمارية لمؤسسة النقد ترتكز على 3 أهداف؛ هي المحافظة على رأس المال، والمحافظة على السيولة بالاستثمار بأدوات مالية ذات سيولة عالية، وتحقيق عائد يتسق مع المخاطر التي تتحملها المؤسسة.

وأضاف فهد الشثري، خلال كلمته في اليوم الثاني من فعاليات مؤتمر يورومني السعودية، أنه فيما يتعلق باستثمار الاحتياطيات المؤسسة تتبع أسلوباً استراتيجياً لتنويع الأصول ولتعظيم العائد على الاستثمار، مع الأخذ في الاعتبار المخاطر المحتملة بالتركيز على المدى المتوسط والطويل.

ولفت الشثري، إلى أن الاقتصاد العالمي مر بمرحلة جيدة من النمو صاحبها فجوات لانخفاض في الناتج المحلي، مبيناً أن التوقعات تشير لانخفاض الاقتصاد العالمي، وهو ما دفع صندوق النقد الدولي لتخفيض توقعاته للنمو العالمي إلى 3.2 بالمائة مقارنة بتوقعاته مع بداية العام بنسبة 3.5 بالمائة.

وأوضح، أن نمو الاقتصاد العالمي وتحديد السياسة النقدية سيتأثر بعدة عوامل؛ أبرزها التوترات التجارة العالمية بين الولايات المتحدة والصين والتي تلقي بظلالها حالة عدم اليقين على التوقعات الخاصة بالاستثمارات المستقبلية.

وتابع: إلى جانب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، علماً بأنه يتبقى 40 يوماً للمملكة المتحدة لاتخاذ قرار بشأن الخروج، مشيراً إلى أنه في حالة إذا كان بدون اتفاق سيكون له تأثير أكبر على توقعات النمو الاقتصادي، وأخيراً يرى أن التوترات الجيوسياسية الإقليمية والعالمية ستؤثر على النمو.

وأشار وكيل محافظ مؤسسة النقد السعودي، إلى أن قرار السياسة النقدية مستقبلاً سيعتمد على تلك المتغيرات، وإذا كان هناك تحسن في حالة النشاط الاقتصادي فإنه ستقل احتمالات تخفيض الفائدة.

وقال الشثري، إن تخفيضات الفائدة على المستوى العالمي قد يؤدي لرفع النمو الاقتصادي مستقبلاً.

وأعلن الفيدرالي الأمريكي، أمس، تخفيض سعر الفائدة، مبيناً أن هذا التخفيض كان متوقعاً وجاء بعد أسبوع من التخفيض للمركزي الأوروبي، وإطلاق حملة التسيير الكمي لدعم وتحفيز الاقتصاد، واستمرار المركزي الياباني في حملة الفائدة السالبة.

وبالتزامن مع قرار الفيدرالي الأمريكي، قررت مؤسسة النقد العربي السعودي تخفيض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس.

وتم تخفيض معدل اتفاقيات إعادة الشراء بواقع 25 نقطة أساس من 2.75  بالمائة إلى 2.50 بالمائة.

ترشيحات:

وزير المالية: نمو الاقتصاد السعودي سيقل عن المتوقع خلال 2019

"ساما": التوقعات لنمو القطاع الخاص السعودي متفائلة بالفترة القادمة

وكيل مؤسسة النقد السعودية:الاندماجات بقطاع التأمين مهمة لتلبية المتطلبات القادمة

الشورى السعودي يوافق على إعادة هيكلة تأشيرات الزيارة والحج والمرور

وزير المالية السعودي: إيرادات الميزانية لن تتأثر بهجوم أرامكو

وزير المالية: السعودية لاتزال تدرس خيارات أسواق ثانوية لطرح أرامكو

وزير: السعودية تصدر تشريعين لضمان حقوق المستثمر قريباً

المالية السعودية:لا نتفق مع توصية صندوق النقد بزيادة الضريبة "المضافة"

الخليفي: "ساما" تدرس طلبين لبنكين محليين