TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ساما": التوقعات لنمو القطاع الخاص السعودي متفائلة بالفترة القادمة

"ساما": التوقعات لنمو القطاع الخاص السعودي متفائلة بالفترة القادمة
وكيل محافظ مؤسسة النقد السعودي فهد الشثري خلال مؤتمر يورومني السعودية 2019

الرياض – مباشر: قال وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي- ساما للرقابة، اليوم الخميس، إن التقنية المالية اتجاه لابد منه، لافتاً إلى حاجة البنوك إلى الاستثمار فيها.

وأضاف فهد الشثري، خلال كلمته في اليوم الثاني من فعاليات مؤتمر يورومني السعودية، أن توقعات "ساما" متفائلة لنمو القطاع الخاص بالمملكة خلال الفترة القادمة، بعد أن شهد اقتصاد المملكة في العامين الماضيين تحسناً نسبياً ولاسيما في 2018 والنصف الأول من العام الجاري وبالتحديد على مستوى القطاع الخاص.

وتابع: "هناك مؤشرات لعودة الثقة التدريجية بالقطاع الخاص، القروض العقارية نمت 11 بالمائة للشركات في النصف الأول، والواردات الممولة من البنوك زادت 20 بالمائة، وهناك حركة في النشاط الاقتصادي مثلا نمو مبيعات الأسمنت والحديد بنسبة 9 و10 بالمائة على التوالي، كل تلك المؤشرات تعطي انطباعاً بعودة الثقة بشكل تدريجي مقارنة بعام 2017".

وتشير المؤشرات إلى نمو الناتج المحلي للمملكة بنسبة 1.66 في الربع الأول من 2019، مقابل 1.38 بالربع المماثل من العام الماضي.

وشهد الناتج غير النفطي تحسناً في النمو ولاسيما القطاع الخاص، حيث نما في الربع الأول من 2019 بمعدل 2.3 بالمائة وهو الأعلى خلال الثلاث سنوات الماضية، مقابل 1.7 بالمائة بالربع الأول من 2018.

وسجل مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي (PMI) الخاص بالسعودية، يقيس معدل نمو القطاع الخاص، ارتفاعاً إلى 57.4 نقطة في شهر يونيو / حزيران الماضي، مقابل 57.3 نقطة في مايو / أيار، وهي أعلى قراءة منذ نوفمبر / تشرين الثاني 2017.

وأضاف وكيل "ساما" للرقابة، أن هذا يعد نمواً إيجابياً، متوقعاً عودة تدريجية للثقة في الاقتصاد ولنمو القطاع الخاص بالفترة القادمة.

وأوضح الشثري، أن نسبة إقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة بلغت 6.2 بالمائة من إجمالي قروض القطاع المصرفي والمؤسسات المالية.

وسجل حجم التسهيلات المقدمة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالمملكة العربية السعودية نمواً بنسبة 11.63 بالمائة بنهاية الربع الثاني من عام 2019 على أساس سنوي.

ووصل إجمالي التسهيلات المقدمة من جانب القطاع المصرفي وشركات التمويل إلى 113.03 مليار ريال بنهاية الربع الثاني من 2019، مقارنة بــ 101.26 مليار ريال بنهاية الربع المماثل من العام الماضي.

ترشيحات:

الشورى السعودي يوافق على إعادة هيكلة تأشيرات الزيارة والحج والمرور

وزير المالية السعودي: إيرادات الميزانية لن تتأثر بهجوم أرامكو

وزير المالية: السعودية لاتزال تدرس خيارات أسواق ثانوية لطرح أرامكو

وزير: السعودية تصدر تشريعين لضمان حقوق المستثمر قريباً

المالية السعودية:لا نتفق مع توصية صندوق النقد بزيادة الضريبة "المضافة"

الخليفي: "ساما" تدرس طلبين لبنكين محليين

وزير المالية: السعودية تدخل سوق الديون العالمية مجدداً قبل نهاية2019

وزير المالية: نمو الاقتصاد السعودي سيقل عن المتوقع خلال 2019

القويز: السوق المالية ستتيح تأسيس بورصات أخرى بالسعودية

القويز: انضمام "تداول" للمؤشرات العالمية رفع معيار أداء الشركات المدرج