TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التجارة السعودية تطرح نظام التجارة الإلكترونية لاستطلاع الآراء

التجارة السعودية تطرح نظام التجارة الإلكترونية لاستطلاع الآراء
مقر تابع لوزارة التجارة والاستثمار السعودية

الرياض ـ مباشر: أعلنت وزارة التجارة والاستثمار السعودية، عن طرح مشروع اللائحة التنفيذية لنظام التجارة الإلكترونية، لاستطلاع آراء العموم.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها أنه سيتم تلقي آراء العموم والمهتمين حتى 17 أكتوبر / تشرين الأول المقبل.

كما نوهت إلى أن مشروع اللائحة يهدف إلى تعزيز دور التجارة الإلكترونية ورفع نسبة التجارة الإلكترونية في قطاع التجزئة وضمان المصداقية والشفافية في تعاملات التجارة الإلكترونية.

وقالت إن من أبرز ملامح مشروع ‏اللائحة تنظيم عملية ممارسة التجارة الإلكترونية من خلال محل الإقامة، وتحديد حالات فسخ العقد، وتنظيم نشاط توثيق المحلات الإلكترونية، وحماية بيانات المستهلك، وتنظيم الإعلانات الإلكترونية، والمنصات الإلكترونية التي تؤدي دور الوساطة.

وتابعت: "تضمن المشروع اعتبار محل إقامة ممارس التجارة الإلكترونية ذي الصفة الطبيعية عنواناً له وفق العنوان الوطني المسجل في حال لم يكن لـه مقر عمل داخل المملكة".

وحدد مشروع اللائحة حالات أخرى مثل إذا كان محل العقد منتجاً يتضمن عدة عناصر تم دمجها ولا يمكن منه إعادتها إلى حالتها الأصلية التي ‏سلمت بها، أو إذا كان محل العقد منتجاً معرضاً للتلف خلال مدة جواز فسخ العقد

وقد أولى النظام ومشروع اللائحة أهمية كبرى لحماية بيانات المستهلك الشخصية، ففي حال تعرض بيانات المستهلك الشخصية للاختراق، يجب على موفر الخدمة إشعار الهيئة الوطنية للأمن السيبراني والمستهلك بذلك ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة

كما تضمن المشروع تنظيم نشاط توثيق المحلات الإلكترونية، حيث تلتزم جهات التوثيق بتوفير كادر مؤهل ومدرب لتقديم خدمة التوثيق وفق أحكام النظام واللائحة، وتقوم بالنشر على موقعها الإلكتروني السياسة المتبعة لديها للتعامل مع شكاوى طالبي ‏التوثيق ‏والمستهلكين ومعالجتها

وأوجب المشروع أن يتضمن الإعلان الإلكتروني عند نشره أو إرساله ما يبين أنه مادة إعلانية، وذلك سعياً لحماية المستهلك من الإعلانات ذات الطابع التضليلي.

وعالج المشروع نشاط المنصات الإلكترونية التي تؤدي دور الوساطة، بحيث تلتزم المنصات الإلكترونية بالنشر على موقعها الإلكتروني بشكل ‏واضح أحكام وشروط ‏استخدام المنصة.

كما تلتزم بنشر حقوق مستخدميها والتزاماتهم، وأساليب حفظ بياناتهم ‏الشخصية، ‏وما يرد على استعمالها من قيود، والسياسة المتبعة لتلقي شكاوى موفري ‏‏الخدمة والمستهلكين ومعالجتها، وسياسة تسوية المنازعات.

ترشيحات:

فيديو: أبرز تصريحات المسؤولين السعوديين بمؤتمر "يورومني" باليوم الأول

اليوم..تمديد مزاد وسعر الإغلاق بـ"تداول" استعداداً للمرحلة الرابعة لـ"فوتسي.راسل"

توقعات للتدفقات النقدية للسوق السعودي بعد المرحلة الرابعة للانضمام لـ"فوتسي"

"ساما" تخفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس

وكالة: محادثات لهيئة السوق المالية السعودية بشأن الطرح العام لأرامكو

وزارة الدفاع السعودية: الهجوم على أرامكو مدعوم من إيران

بالصور.. ولي عهد السعودية يلتقي وزير خارجية أمريكا

الأمم المتحدة: خبراء أمميون بطريقهم للسعودية للتحقيق بهجوم "أرامكو"