TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تراجعات الأسهم الكبرى تفقد بورصة أبوظبي مليار درهم

تراجعات الأسهم الكبرى تفقد بورصة أبوظبي مليار درهم
مستثمر داخل مقر سوق أبوظبي للأوراق المالية

أبوظبي – مباشر: أغلق المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية تداولاته اليوم الأربعاء على هبوط؛ تزامناً مع حدوث عمليات جني أرباح وخصوصاً بالأسهم الكبرى وسط ترقب المتداولين لقرار الفيدرالي الأمريكي واستيعاب حادث "أرامكو" الإرهابي الذي اندلع بمنطقة البقيق مطلع الأسبوع الجاري.

وهبط السوق بنسبة 0.28 بالمائة، بما يُعادل 14.59 نقطة، لينهي الجلسة عند 5156.07 نقطة.

ويأتي هذا التراجع مع ترقب المستثمرين لقرار اجتماع الفيدرالي الأمريكي الذي سيؤثر على مسار الأسواق الإماراتية الأسبوع الأخير من سبتمبر/أيلول الجاري، إضافة إلى التطورات بشأن حادثة "أرامكو" الأخيرة التي سيطرت على أجواء تداول الأسهم بأسواق المنطقة.

وبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي اجتماع سياساته النقدية أمس، حيث ينعقد على مدى يومين وينتهي بإعلان المركزي الأمريكي قراره اليوم الأربعاء، مع تجاوز احتمالات تثبيت معدل الفائدة الأمريكية نسبة 50 بالمائة.

وكانت الأسواق ترى احتمالية 100 بالمائة للخفض قبل شهر لكنها تقلصت مع التفاؤل بشأن الأوضاع التجارية بين الولايات المتحدة والصين مع عودة المحادثات مجدداً في الشهر المقبل.

ومساء أمس وبعد تصريحات وتقارير وتوقعات سلبية بدأت تظهر تصريحات إيجابية كان أبرزها ما أكده وزير الطاقة السعودي أمس حيث كشف عن عودة الإمدادات النفطية لمستويات ما قبل استهداف معملي خريص وبقيق التابعين لشركة أرامكو السبت الماضي.

كانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت السبت الماضي، عن السيطرة على حريقين في معملين تابعين لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافها بطائرات بدون طيار.

وقال وزير النفط السعودي خلال المؤتمر الذي عقد أمس إن شركة "أرامكو" ستفي بالتزاماتها النفطية من المخزونات الاحتياطية، مشيراً إلى أن إنتاج المملكة النفطي سيصل إلى 9.8 مليون برميل يومياً خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وفي جلسة اليوم، وصلت أحجام التداول إلى 51.444 مليون سهم، بسيولة قدرها 119.236 مليون درهم، بعد تداول 1754 صفقة.

وانخفضت القيمة السوقية بمقدار 1.1 مليار درهم إلى 528.189 مليار درهم، من مستواها البالغ أمس 529.311 مليار درهم.

قطاعياً، هبط البنوك بنسبة 0.46 بالمائة، وجاء من بعده قطاع الاتصالات بنسبة 0.36 بالمائة، بينما ارتفع كل من قطاع العقارات بنسبة 0.28 بالمائة، ثم جاء من بعده قطاع الطاقة بنسبة 0.10 بالمائة.

وكان أكثر الأسهم انخفاضاً سهم شركة "أكسا الهلال الأخضر للتأمين" بنسبة 10 بالمائة إلى 0.45 درهم، بينما كان الأكثر ربحاً سهم شركة أبوظبي لبناء السفن بنسبة 12.58 بالمائة ليغلق عند سعر 1.79 درهم.

وكان أكثر الأسهم نشاطاً من حيث القيمة سهم مجموعة الإمارات للاتصالات (اتصالات) بسيولة وصلت إلى 19.438 مليون درهم، فيما كان الأكثر تداولاً على مستوى الأحجام سهم شركة أسمنت رأس الخيمة بعد تداول 11.391 مليون سهم.

وانخفض سهم بنك أبوظبي التجاري بنسبة 1.43 بالمائة إلى 8.34 درهم، ثم هبط هامشياً سهم بنك أبوظبي الأول بنسبة 0.39 بالمائة إلى 15.38 درهم، وجاء من بعده سهم مصرف أبوظبي الإسلامي بنسبة 0.20 بالمائة إلى سعر 5.06 درهم، ثم سهم شركة دانة غاز بنسبة 0.10 بالمائة إلى 0.97 درهم. 

على الجانب الآخر، ارتفع وحيداً سهم شركة الدار العقارية بنسبة 0.46 بالمائة إلى 2.19 درهم.

ترشيحات:
بورصة دبي تواصل التراجع وسط الترقب لقرار الفيدرالي

الاستعدادات الأخيرة للإمارات قبل الانطلاق للفضاء (فيديو وصور)

الإمارات تخفض حيازتها من السندات الأمريكية