تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حيازة قطر من سندات الخزانة الأمريكية بأعلى مستوى على الإطلاق

حيازة قطر من سندات الخزانة الأمريكية بأعلى مستوى على الإطلاق
فئات من الدولار الأمريكي

من: إيمان غالي

الدوحة – مباشر: قفزت حيازة دولة قطر من سندات الخزانة الأمريكية إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، وفق التقرير الشهري الصادر عن وزارة الخزانة الأمريكية اليوم الأربعاء.

وسجلت حيازة دولة قطر من سندات الخزانة الأمريكية خلال يوليو/ تموز السابق 1.916 مليار دولار، بنمو سنوي 43.3 بالمائة عن مستواها بالشهر المناظر من 2018 البالغ 1.337 مليار دولار.

وعلى أساس شهري، ارتفعت حيازة دولة قطر بنسبة 8.43 بالمائة عن مستواها في يونيو/ حزيران 2019 البالغ 1.767 مليار دولار.

وكشفت بيانات وزارة الخزانة، أن حيازة قطر من سندات الخزانة جاءت جميعها من السندات طويلة الأجل.

وخلال يوليو/ تموز السابق، قفزت استثمارات مصرف قطر المركزي في سندات وأذونات الخزينة الأجنبية لأعلى مستوى في 32 شهراً (منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2016).

وحسب بيانات المركزي، سجلت استثمارات في قطر سندات وأذونات الخزينة الأجنبية (المدرجة ضمن احتياطيات قطر الأجنبيه) 80.01 مليار ريال، مقارنة بـ39.36 مليار ريال خلال يوليو/ تموز 2018، بارتفاع سنوي 103.28 بالمائة، مع ارتفاع شهري 4.69 بالمائة.

يذكر أن شهر أغسطس/ آب الماضي، شهد  انعكاس منحنى عائد السندات الأمريكية مخاوف حدوث ركود اقتصادي بالولايات المتحدة في الوقت الذي تراجع فيه عائد الديون الحكومية لمدة 30 عاماً لأدنى مستوى على الإطلاق.

وعلى مستوى الدول العربية، احتلت المملكة العربية السعودية المركز الأول بـ180.8 مليار دولار، وتبعتها الإمارات العربية المتحدة بـ49.3 مليار دولار، وتليهما الكويت بـ44 مليار دولار.

وعالمياً، جاءت اليابان في المركز الأول مستحوذة على سندات أمريكية بـ1.130 تريليون دولار، وتبعتها الصين بـ1.110 تريليون دولار، ثم المملكة المتحدة بـ334.7 مليار دولار.

وبشكل عام، بلغت القيمة الإجمالية لسندات الخزانة الأمريكية في يوليو/ تموز السابق 6.630 تريليون دولار، بنمو 6.01 بالمائة عن مستواها في الشهر المناظر من 2018 البالغ 6.254 تريليون دولار، رغم انخفاضها شهرياً بـ 0.09 بالمائة.

يُشار إلى أن ما تفصح عنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية هو استثمارات دول الخليج في أذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل تلك الاستثمارات الأخرى في الولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.

ترشيحات:

"قطر للوقود" تفتتح محطة في رأس أبوعبود

بعد إقرار خفض رأس المال.."قطر الأول" يعين نائباً لمجلس الإدارة

"الأهلي القطري" يصدر سندات بـ500 مليون دولار

فيديو.. كيف سيواجه العالم أزمة أرامكو السعودية؟

تميم يُقر 9 قرارات وزارية أبرزها السجل التجاري

مرسوم أميري لتنظيم دخول وخروج الوافدين بقطر

أمير قطر يمد امتياز تسويق المنتجات البترولية لـ"وقود" 5 سنوات

مسح..3.4 مليار دولار تحويلات العمالة الفلبينية من الخليج بـ7 أشهر