TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قيس سعيد: لا مجال للإقصاء في تونس

قيس سعيد: لا مجال للإقصاء في تونس
قيس سعيد أستاذ القنون الدستوري والفائز بالجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التونسية

مباشر: أكد المترشح للانتخابات الرئاسية التونسية، والفائز بالجولة الأولى من السباق الرئاسي قيس سعيد، أن تونس تتسع للجميع.

وأوضح قيس سعيد في تصريحات صحفية، عقب إعلان الهيئة المستقلة للانتخابات مساء أمس الثلاثاء، النتائج الأولية للسباق الرئاسي، أن الانتخابات الرئاسية تفتح آفاقاً رحبة للتغيير، وفقاً لوكالة الأنباء التونسية.

وأشار سعيد ، إلى أن المهم أن يعمل الجميع، بنفس القوة و الثبات، و في إطار احترام القانون، لافتاً إلى أنه لا مجال للإقصاء في تونس مهما كانت درجة الاختلاف.

ولفت إلى أن الشباب قاد حملته بجملة من التصورات الجديدة، وأن الشعب التونسي يعرف ماذا يريد.

وتابع أستاذ القانون الدستوري، أن تونس ستبقى مفتوحة على العالم، وسنعمل من أجل تونس بكل مكوناتها، وستبقى المرأة التونسية دائماً في دائرة اهتماماته.

وقال سعيد إن تونس لن تعادي أحداً وستبقى علاقاتها قائمة على احترام إرادة الشعوب، وستواصل مسيرة البناء، لافتاً إلى أنه جاهز لخوض معركة الشعب من أجل رفاهيته و تقدمه.

وأضاف أن الحزب الأكثر شرعية هو حزب الشعب التونسي، لافتاً إلى أنه حزب بدون تأشيرة، مشيراً إلى أنه دخلت هذه الانتخابات حتى لا تتراجع تونس عن مكاسبها في مجال الحريات. 

وأعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات في تونس، مساء أمس الثلاثاء، فوز قيس سعيد ونبيل القروي بالجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التونسية، ومرورهما إلى جولة الإعادة .

وجاء أستاذ القانون الدستوري والمرشح المستقل قيس سعيد، في الترتيب الأول، بحصوله على 620.711 ألف صوت بنسبة  18.4 بالمائة من أصوات الناخبين ، تبعه نبيل القروي مرشح حزب قلب تونس بحصوله على 525.517 صوت بنسبة 15.58 بالمائة من أصوات الناخبين.

وأجريت انتخابات الرئاسة بين 26 مرشحاً، يوم الأحد الماضي داخل تونس ، بينما بدأت عمليات تصويت التونسيين في الخارج لاختيار رئيس جديد للبلاد خلفاً للراحل الباجي قايد السبسي، يوم الجمعة الماضي.

وبلغت نسبة التصويت في الانتخابات الرئاسية التونسية 54.02 بالمائة من إجمالي الكتلة التصويتية التي يحق لها المشاركة في هذه الانتخابات، البالغ عددهم 7.074 مليون ناخب، منهم 6.689 مليون ناخب داخل تونس، و386.05 ألف خارج البلاد.

وحددت الهيئة العليا للانتخابات، موعد الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التونسية، التي أجريت يوم الأحد في البلاد، أحد أيام 29 سبتمبر/ أيلول الجاري، أو 6 أكتوبر المقبل، أو 13 أكتوبر/ تشربن الأول.

من هو قيس سعيد

قيس سعيد، أستاذ القانون الدستوري، داعم قوي للثورة التونسية، اعتمدت حملته الانتخابية على زيارات أجراها في الأسواق والأحياء الشعبية، وناقش مع التونسيين مشاكلهم ومطالبهم وجهاً لوجه.

ويستند في برنامجه على إعطاء دور محوري للجهات وتوزيع السلطة على السلطات المحلية عبر تعديل الدستور، مؤكداً في برنامجه الانتخابي، أن الشعب مصدر السلطات.

ولد سعيد في 22 فبراير/شباط 1958 بتونس، وحصل على شهادة الدراسات المعمقة في القانون الدولي العام من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس.

حاصل أيضا على دبلوم الأكاديمية الدولية للقانون الدستوري، ودبلوم المعهد الدولي للقانون الإنساني في "سان ريمو" الإيطالية.

بدأ حياته المهنية، في 1986، مدرسا بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بمدينة سوسة (شرق)، قبل أن ينتقل في 1999، للتدريس بكلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس العاصمة.

تقلد بين عامي 1989 و1990 مهام مقرر اللجنتين الخاصتين لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لإعداد لتعديل مشروع ميثاق الجامعة، ومشروع النظام الأساسي لمحكمة العدل العربية.

كما عمل خبيراً متعاوناً مع المعهد العربي لحقوق الإنسان من 1993 إلى 1995.

ومنذ 1997، حصل على عضوية المجلس العلمي ومجلس إدارة الأكاديمية الدولية للقانون الدستورية، وهو أيضا رئيس مركز تونس للقانون الدستوري من أجل الديمقراطية (مستقل)، متزوج وأب لثلاثة أبناء.

 

ترشيحات:

عاجل.. قيس والقروي بجولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التونسية

العليا للانتخابات التونسية تحدد موعد الجولة الثانية للسباق الرئاسي

مَن يخلف السبسي في رئاسة تونس ؟

4 مرشحين يحرزون 57% من النتائج الأولية بالانتخابات الرئاسية التونسية