TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأسهم الإماراتية تجذب انتباه الأجانب.. ومبادرات لحماية المساهمين

الأسهم الإماراتية تجذب انتباه الأجانب.. ومبادرات لحماية المساهمين
متعاملون يتابعون شاشة التداولات بسوق دبي

من: محمود جمال

دبي - مباشر: قال محللون لـ"مباشر" إن أسواق الأسهم الإماراتية تشهد في الفترة الحالية شراء أجنبي بمستويات جيدة من المرجح أن يتزايد ذلك ليؤكد التحرك النظرة الإيجابية لاقتصاد الدولة ككل رغم الاضطرابات التي تشهدها المنطقة، بالإضافة للتقييمات الجيدة لبعض الشركات الكبرى المدرجة، والمبادرات الرسمية لحماية أموال المساهمين.

وبنهاية جلسة أمس الثلاثاء تباين أداء الأسهم المحلية حيث ارتفع سوق أبوظبي مدعوما بعمليات الشراء للأسهم الكبرى، فيما تراجع سوق دبي بفعل عمليات جني الأرباح.
ووفقا للبيانات الرسمية للسوقين فإن الأسهم استطاعت أن تجذب انتباه الأجانب منذ أول الشهر الجاري. وفي جلسة الأمس اتجه المستثمرون العرب والأجانب نحو الشراء بصافي استثمار بلغ 100.3 مليون درهم.

وقال مدير التداول لدى شركة الشارقة الإسلامي للخدمات المالية: إن ارتفاع وتيرة مشتريات الأجانب يأتي في ظل توقعات بتغيرات اقتصادية بالدولة.

وأرجع شادي البطاينة لـ"مباشر" أن الارتفاعات الكبرى لسوق أبوظبي عن أسواق المنطقة التي تراجعت بسبب حادث "أرامكو" إلى توجه المستثمرين الأجانب لشراء أسهم دفاعية مثل "اتصالات". 

وبصفة عامة، الأسهم الدفاعية تجذب الأفراد والمستثمرين الاجانب طويلي الأجل والمؤسسات الراغبة في الأرباح المنتظمة والتوزيعات المستمرة والمجزية وذلك يتزامن مع اقتراب نهاية العام الجاري.

وبخصوص أرامكو وإلتهاب أسعار النفط، قال  شادي البطاينة قد عاد النفط يوم امس الى التراجع بعد ان ساهم تعهد السعودية بالوفاء بالتزاماتها بتوريد النفط في تهدئة اسواق النفط ليوم امس بعد ارتفاع أسعار النفط بأعلى وتيرة خلال 28 عام بعد هجمات "خريص و بقيق" الإرهابية على محطة ارامكو.

كانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت السبت الماضي، عن السيطرة على حريقين في معملين تابعين لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافها بطائرات بدون طيار.

وقال وزير النفط السعودي خلال المؤتمر الذي عقد أمس إن شركة "أرامكو" ستفي بالتزاماتها النفطية من المخزونات الاحتياطية، مشيراً إلى أن إنتاج المملكة النفطي سيصل إلى 9.8 مليون برميل يومياً خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

Related image

سعر الفائدة

 وبين شادي البطاينة  أن من تلك التغيرات التي تترقبها الأسواق تغير سعر الفائدة وإنعكاسة على سعر صرف الدولار حيث سينعكس إيجابا على قطاعات اقتصادية كبرى مثل العقار والبنوك.

وأكد أن الأسواق تراقب عن كثب إقتراب اجتماع الفيدرالي وقراره بالنسبة لسعر الفائدة لما لذلك من اثر ايجابي على أسعار الأسهم بشكل عام في حال تم مواصلة خفضها.

وينعقد على مدار يومين وتنتهي بإعلان المركزي الأمريكي قراره اليوم الأربعاء، مع تجاوز احتمالات تثبيت معدل الفائدة الأمريكية نسبة 50 بالمائة.

وكانت الأسواق ترى احتمالية 100 بالمائة للخفض قبل شهر لكنها تقلصت مع التفاؤل بشأن الأوضاع التجارية بين الولايات المتحدة والصين مع عودة المحادثات مجدداً في الشهر المقبل.

اندماجات متوقعة

وأضاف شادي البطاينة لـ"مباشر" أنه قياساً على ما تم بقطاع البنوك بالدولة نتوقع المثل والاندماج لباقي القطاعات وبالأخص قطاع الإنشاءات بما فيها أرابتك ودريك آند سكل لما لذلك من أثر إيجابي في تقليص النفقات وخلق كيان أكثر صلابة.

وخلال السنوات الأخيرة شهد قطاع البنوك الإماراتي، اندماجات ناجحة كان في مقدمتها اندماج بنكي "أبوظبي الوطني"، و"الخليج الأول" في كيان كبير من حيث الأصول على مستوى المنطقة باسم "أبوظبي الأول"، وكان قبله اندماج بنكي "الإمارات" و"دبي الوطني" الذي شكّل ثاني أكبر بنك في الدولة.

وكشفت شركة أرابتك القابضة الثلاثاء الماضي في بيان رسمي عن بحثها إمكانية توحيد أعمالها في قطاع الإنشاءات مع شركة تروجان القابضة، مشيراً إلى أن ذلك من الممكن أن يؤدي إلى صفقة اندماج بينهما.

وفي مايو/ أيَّار الماضي، توقعت بعض التقارير الصحفية أن تشهد إمارة دبي الكشف عن أكبر كيان عقاري بهدف تعزيز مكانة القطاع وتعزير مسيرة التطوير به.

Image result for dubai financial market

عوامل داعمة

ومن جهته، قال نائب الرئيس بقسم بحوث الاستثمار في شركة كامكو، لـ"مباشر": إن من العوامل الداعمة لمحافظة الأسواق على مكاسبها التوقعات بأن تشهد إمارة دبي اندماجات لشركات القطاع العقاري مما قد يؤدي إلى استقرار القطاع والتقليل من المخاطر السلبية.

وأشار رائد دياب إلى من تلك العوامل بوادر انفراج لناحية الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين بعد الإعلان عن إعفاءات لبعض السلع من رسوم إضافية من قبل الطرفين.

وأكد  أن الأسواق الإماراتية من المتوقع أن تستمر في المحافظة على مكاسبها التي سجلتها بالفترة الماضية نتيجة حالة التفاؤل من قبل المراقبين حيال التحسن المرتقب.

ومع كل تلك التوقعات الإيجابية تسعى  الجهات الرقابية المسؤولة عن أسواق الأسهم بدولة الإمارات إلى تقديم خدمات مميزة تستهدف جذب المتداولين والمحافظة على أموالهم ومن أبرز تلك المبادرات إصدار تشريع يتيح لإدارة الأسواق المالية بالدولة إطلاق منصة جديدة لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة عن طريق أسواق المال بالإمارات مستعيناً فيها بالتكنولوجيا المالية وتقنية "البلوك شين" خلال عام 2020.

ومع ظهور موجة إعادة الهيكلة بين الشركات المدرجة تبحث هيئة الأوراق المالية حالياً مقترحاً لإنشاء منصة للشركات الخاسرة وبموج تلك المنصة ستقدم تلك الشركات خطة لإعادة هيكلة أمورها.

Image result for Obaid Al Zaabi Chief Executive Officer, Securities and Commodities Authority

وعلى صعيد الخدمات التي تقدم للمستثمرين والمتعاملين بأسواق الأسهم، أطلق سوق دبي المالي مؤخراً خدمة "حسابي - ‏myAccount".

وتعتبر تلك الخدمة للمستثمرين في السوق أداة مرنة وفعالة لإجراء التحويلات النقدية من مبالغ التوزيعات.

يُشار إلى أن سوق دبي المالي نفذ 1.3 مليون عملية تحويل إلى الحسابات الإلكترونية الجديدة الخاصة بالمستثمرين بما قيمته مليار درهم.

ومن ناحية أخرى تتيح محفظة payit الرقمية لسوق أبوظبي للأوراق المالية وسيلة جديدة لتوزيع الأرباح النقدية على المستثمرين.

وتوفر المحفظة الرقمية الجديدة لمختلف الكيانات الاقتصادية والشركات فرصة للاستفادة من هذه الآلية كبديل للطرق التقليدية المتبعة بعملية توزيع الأرباح كالشيكات أو غيرها من الوسائل.

ترشيحات:

إس.إن.سي لافالين الكندية تفوز بعقد من "أدنوك"

السعودية تنضم للتحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية

"دي إكس بي" توافق على تعديلات عقد خدمات تكنولوجية

8.2 مليار درهم تجارة أبوظبي من اللؤلؤ بالنصف الأول

فرنسا تبدي استعدادها للمشاركة بالتحقيقات في العدوان على "أرامكو"

العبار: "نون" تتحول إلى شركة مساهمة عامة قريباً

تقرير: دبي سادس أهم المدن السياحية دولياً