تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الطاقة: حادث أرامكو عطّل 6% من إنتاج النفط العالمي

وزير الطاقة: حادث أرامكو عطّل 6% من إنتاج النفط العالمي
وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان

الرياض – مباشر: قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن استهداف معملي بقيق وخريص التابعين لأرامكو السبت الماضي، تسبب في انقطاع الإنتاج بما يمثل نحو نصف إنتاج المملكة من الزيت الخام.

وأوضح الأمير عبد العزيز بن سلمان في مؤتمر صحفي مساء اليوم الثلاثاء، بثته قناة الإخبارية السعودية، إن انقطاع الإنتاج في أرامكو بسبب الحادث يعادل نحو 6 بالمئة من الإنتاج العالمي.

وأعلن الأمير عبد العزيز بن سلمان في المؤتمر، عودة الإمدادات النفطية لما قبل استهداف المعملين، مشيرا إلى ان إنتاج المملكة النفطي سيصل إلى 9.8 مليون برميل يومياً خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأضاف، أن المملكة العربية السعودية أنشأت الخزن الاستراتيجي لاستخدام المخزون في الحالات الحرجة.

ولفت إلى أنه تم خلال اليومين الماضيين احتواء الأضرار واستعادة نصف الإنتاج المعطل، مؤكدا أن المملكة ستفي بالتزاماتها النفطية من المخزون لديها.

وذكر الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن العدوان على معملي بقيق وخريص التابعين لشركة أرامكو السبت الماضي، أسفر عن انقطاع نحو 5.7 مليون برميل يومياً من إنتاج الزيت الخام.

وأوضح أن انقطاع إنتاج الزيت بسبب العدوان توزع بواقع 4.5 مليون برميل يومياً من معامل بقيق، مشيرا إلى أنه تتم معالجة الإنتاج من عدة حقول.

وكشف وزير الطاقة السعودي، عن تعطل إنتاج نحو 2 بليون قدم مكعب من الغاز المصاحب، ونحو 1,3 بليون قدم مكعب من الغاز الجاف، 500 مليون قدم مكعب من غاز الإيثان، ونحو نصف مليون برميل من سوائل الغاز.

كانت  وزارة الداخلية السعودية أعلنت السبت الماضي، عن السيطرة على حريقين في معملين تابعين لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافها بطائرات بدون طيار.

وصرح الوزير عقب الحادث بأنه تم توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو 5.7 مليون برميل، أو نحو 50 بالمائة من إنتاج شركة أرامكو، وأنه سيتم تعويض جزء من الانخفاض من خلال المخزونات.