TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

القويز: تعديل نظام السوق المالية يعزز دور الهيئة بحماية المستثمرين

القويز: تعديل نظام السوق المالية يعزز دور الهيئة بحماية المستثمرين
رئيس مجلس هيئة السوق المالية السعودية محمد القويز- أرشيفية

الرياض – مباشر: قال رئيس مجلس هيئة السوق المالية السعودية، إن موافقة مجلس الوزراء على تعديل نظام السوق المالية تستهدف تعزيز دور الهيئة في حماية المستثمرين، بالإضافة إلى مواكبة تطورات الأسواق المالية الدولية والمساهمة في تطوير المؤسسات العاملة في السوق المالية.

وأضاف محمد القويز، وفقا لبيان لهيئة السوق اليوم الثلاثاء، إن الهيئة تضع مسؤولية المراجعة والتحسين المستمر للبيئة التنظيمية على قائمة أولوياتها، وتؤمن بأهمية ذلك وتأثيره في نمو وتطور السوق المالية والمؤسسات العاملة فيها؛ تحقيقياً لرؤية الهيئة بأن تصبح السوق المالية السعودية السوق الرئيسية في الشرق الأوسط ومن أهم عشرة أسواق مالية في العالم.

ووافق مجلس الوزراء، في اجتماعه الأسبوعي اليوم، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على تعديل نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/30) وتاريخ 2 جمادى الثانية لعام 1424 هـ.

وأوضح القويز، أن هذه التعديلات ستدعم تطوير مؤسسات البنية الأساسية للسوق المالية وتخفيض المخاطر، إلى جانب تمكين فئات جديدة من الأوراق المالية وجذب الاستثمارات الأجنبية للسوق المالية.

وبين، أن ذلك سيتم من خلال منح الهيئة الصلاحية للترخيص لمؤسسات البنية الأساسية للسوق المالية، التي تشمل السوق المالية ومركز المقاصة ومركز الإيداع، بالإضافة إلى تنظيم مركز مقاصة الأوراق المالية، وتفعيل دوره في تأدية مهامه والتزاماته ضمن مؤسسات البنية الأساسية للسوق المالية.

وأفاد القويز، بأن تعديلات النظام ستساعد على تطوير آليات تعويض المستثمرين المتضررين في السوق المالية؛ من خلال تطوير آلية الدعوى الجماعية وصناديق تعويض المستثمرين المتضررين، وتيسير حصولهم على التعويضات المستحقة وتسريع الإجراءات المتعلقة بذلك.

كما أشار، إلى أن التعديلات ستعزز من كفاءة السوق المالية وجاذبيتها، وسترفع من مستوى سلامتها ونزاهتها، وستعمل على تحقيق العدالة في معاملات الأوراق المالية، من خلال ما تضمنته من تعديل بعض العقوبات الواردة في النظام ومنح الهيئة بعض الصلاحيات الإضافية لمعالجة المخالفات بما يعزز من كفاءة الردع.

ترشيحات:

الملك سلمان: السعودية قادرة على التعامل مع آثار اعتداءات أرامكو

مجلس الوزراء السعودي يعتمد 9 قرارات في اجتماعه الأسبوعي

الوزراء السعودي يوافق على استراتيجية المؤسسة العامة للحبوب

مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية توقع اتفاقية لتأسيس مركز للأبحاث

الخليفي: نمو الاقتصاد السعودي بـ2019 سيتوافق مع توقعات صندوق النقد

وزير سعودي: التوسع بالصناعات غير النفطية عبر استراتيجية لدعم الشركات