TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

210 ملايين دينار تكلفة دعم الأدوية في تونس

210 ملايين دينار تكلفة دعم الأدوية في تونس
صيدلية للأدوية

مباشر: أكد  المدير العام للصيدلية المركزية في تونس،أن قيمة العجز المالي بلغت قرابة 200 مليون دينار، لارتفاع تكلفة دعم الأدوية وتراجع قيمة الدينار.

وأوضح خليل عموس ، في تصريحات لوكالة الأنباء التونسية، على هامش ندوة حول "ضمان التزود بالأدوية وتحديد الأسعار"، أن قيمة دعم الأدوية بلغت العام الماضي 210 مليون دينار خلال العام الماضي.

وأشار عموس، إلى أن الصيدلية المركزية، تكبدت أعباء إضافية بقيمة 150 مليون دينار، بسبب انخفاض قيمة الدينار.

وأضاف، أن الصيدلية المركزية واجهت مصاعب مالية كبرى عامي 2017 و2018 مع الزيادة في انخفاض قيمة الدينار، مما تسبب في إحدث أزمة نقص الأدوية وتراجع المخزون الاستراتيجي للأدوية لأقل من 3 أشهر.

وتابع بأن ارتفاع مستحقات الصيدلية المركزية تجاه المستشفيات العمومية والتي بلغت 600 مليون دينار هذا العام من الصعوبات التي تواجهها الصيدلية.

وشدد على أن الصيدلية المركزية تحرص على تشجيع مصنعي الأدوية في تونس على مزيد الاستثمار ورفع الإنتاج من أجل تأمين حاجيات السوق من الأدوية وخفض اللجوء إلى التوريد بالعملة الصعبة الذي يستنزف موارد الصيدلية.

ونوه إلى أن اجتماعاً سيعقد قريبا يضم كافة المتداخلين بقطاع الأدوية،وزارات الصحة والشؤون الاجتماعية والتجارة والمالية لبحث تطوير استراتيجية التزود بالأدوية وإعادة تسعيرها، نافياً رفع أسعار الأدوية الحياتية.

والصيدلية المركزية في تونس تابعة لقطاع الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة التونسية، وتعمل على استيراد الأدوية وتوزيعها، واستيراد اللقاحات والأمصال.

 

ترشيحات:

الاحتياطي الأجنبي لتونس يرتفع 67%

قيس والقروي يتصدران النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة التونسية

وزير الاقتصاد المغربي يحدد الأدوية المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

"الصحة التونسية" تسحب أدوية لعلاج ضغط الدم من الأسواق