TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجلس الوزراء السعودي يعتمد 9 قرارات في اجتماعه الأسبوعي

مجلس الوزراء السعودي يعتمد 9 قرارات في اجتماعه الأسبوعي
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود- أرشيفية

الرياض – مباشر: رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، في قصر السلام بجدة.

وأصدر المجلس، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، 9 قرارات؛ أبرزها تعديل نظام السوق المالية وتعيين رئيسا تنفيذيا للمركز الوطني للتنافسية بالتكليف، والموافقة على استراتيجية المؤسسة العامة للحبوب، وتعديل نظام تطبيق كود البناء السعودي.

وقرر مجلس الوزراء تعديل نظام السوق المالية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 30) وتاريخ 2 جمادى الثانية 1424هـ بالصيغة المرافقة للقرار، واستمرار عمل لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية ولجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية بتشكيلهما الحالي إلى حين إعادة تشكيلهما وفقاً للمادة الـ30 ـ المُعدلة ـ من النظام.

ووجه المجلس، هيئة السوق المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي بوضع آلية للتعاون بينهما؛ فيما يتعلق بممارسة أعمال حفظ الأوراق المالية من قبل الجهات الخاضعة لإشراف ورقابة المؤسسة، ووضع آلية للتعاون بينهما في تنفيذ الاختصاصات التنظيمية على أعضاء مراكز إيداع الأوراق المالية وأعضاء مراكز مقاصة الأوراق المالية الخاضعين منهم لإشراف ورقابة المؤسسة.

وأصدر مجلس الوزراء، قرارا بالموافقة على تكليف إيمان بنت هباس المطيري بمهمات الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنافسية، بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للتنافسية.

وقرر المجلس، تعديل نظام تطبيق كود البناء السعودي، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 43) وتاريخ 26 ربيع الثاني 1438هـ، وذلك على النحو الموضح تفصيلاً بالقرار، بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التجارة والاستثمار رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وبعد النظر في قرارين سابقين لمجلس الشورى.

ووافق مجلس الوزراء على استراتيجية المؤسسة العامة للحبوب، بعد الاطلاع على ما رفعه وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للحبوب.

وتمت الموافقة على عدد من مذكرات التفاهم؛ أبرزها تفويض وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل ـ أو من ينيبه ـ بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية والحكومة اللبنانية؛ لتجنب الازواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل ولمنع التهرب الضريبي، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ووافق مجلس الوزراء، على اتفاقية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية ألبانيا؛ لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال، وعلى البروتوكول المرافق لها.

وفوض المجلس وزير الإعلام ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الأوكراني في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة وحكومة أوكرانيا للتعاون في المجال الإعلامي، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

وتم تفويض رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الجيبوتي في شأن مشروع اتفاق تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية جيبوتي في مجال الرياضة، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ووافق المجلس على عدد من الترقيات؛ أبرزها ترقية سعد بن عبدالله بن عبدالعزيز المسيحل إلى وظيفة مدير عام جمرك مطار الملك خالد الدولي بالمرتبة الرابعة عشرة بالهيئة العامة للجمارك.

ترشيحات:

5 مطالبات من الشورى السعودي للصندوق العقاري

مسؤول سعودي: المملكة ماضية بتطوير برنامجها النووي

السعودية.. إطلاق برنامج لتوطين 14 ألف فرصة وظيفية بقطاع الاتصالات

تقرير: قانون الإفلاس أحد أهم التغييرات بالسعودية العام الماضي

المالية السعودية: إقفال طرح سبتمبر من الصكوك بـ8.8 مليار ريال

موديز: القوانين الجديدة بالسعودية ستجذب المزيد من الاستثمارات الخاصة

وزير سعودي: التوسع بالصناعات غير النفطية عبر استراتيجية لدعم الشركات

الإسكان السعودية تستطلع الآراء بشأن قواعد نشاط "التأجير على الخارطة"

وزير الزراعة البرازيلي: نتطلع لإدخال منتجات جديدة للسوق السعودي