TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر:لن نسمح بفرض إرادة طرف على الآخر بمفاوضات سد النهضة

مصر:لن نسمح بفرض إرادة طرف على الآخر بمفاوضات سد النهضة
وزير الخارجية المصري سامح شكري- أرشيفية

القاهرة- مباشر: قال وزير الخارجية المصري، إن بلاده تأمل في انطلاق مفاوضات مع  الجانب الأثيوبي تقوم على الشفافية في التعامل مع ملف سد النهضة، مؤكدا ً أن "بلاده لن تسمح بمحاولة فرض إرادة طرف على طرف آخر".

 وأضاف سامح شكري، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي، اليوم الثلاثاء، أن مصر على استعداد دائمًا للوصول إلى نقطة توافق بشأن مفاوضات سد النهضة  تقوم لعى الأسس العلمية. 

 وأكد شكري، على استعداد بلاده في تحمل جزء من الضرر يمكن تحمله، موضحاً أن مصر دائما منفتحة وتبدي مرونة كبيرة، وأنها دائما على استعداد كامل لبحث كافة الأوجه باعتبارها مفاوضات فنية علمية، ليس خاضعًة للتأويل السياسي حتي نستطيع الخروج بحل يحقق مصالح الدول الثلاث.

 وأعرب شكري، عن أمله بأن تكون اللقاءات من أجل الوصول إلى نقطة اتفاق تراعي مصالح الشعوب ووفقا لما أعلنت عنه اللجنة الفنية المعنية بالملف، وألا يكون الهدف منها مزيداً من المفاوضات التي لا تصل إلى نتائج ملموسة على أرض الواقع.

وأكد أن بلاده ترحب بأي وساطة أو تدخل أي جهة فنية تساهم في حماية وتحقيق مصالح كافة الدول، بشكل يتيح فرصا تنموية، ويحافظ على مصالح دول المصب  الثلاثة، خاصة وأن نهر النيل هو المصدر الوحيد للمياه في مصر.

وشدد شكري، على أن ملف سد النهضة هو ملف علمي من الدرجة الأولى ولا يحول أي تأويل سياسي، ويجب تناوله في هذا الإطار.

وأعلنت الموارد المائية والري المصرية، اليوم الثلاثاء، تمسك إثيوبيا برفض مناقشة الطرح الذي سبق وأن قدمته مصر للبلدين حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وقالت الوزارة في بيان، إنها عقدت اجتماعاً يومي 15 و16 سبتمبر/ أيلول الجاري لوزراء المياه، وبحضور الوفود المكونة من أعضاء اللجان الفنية والبحثية والمختصين في مصر وإثيوبيا والسودان.

وترى مصر أهمية أن ينخرط الجانب الإثيوبي في مفاوضات فنية جادة خلال الاجتماعات القادمة التي تقرر عقدها في الخرطوم على أساس من حُسن النية، بما يؤدي إلى التوصل لاتفاق في أقرب فرصة ممكنة يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاثة، وفق أحكام اتفاق إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم يوم 23 مارس 2015.

وتقرر عقد اجتماع عاجل للمجموعة العلمية المستقلة في الخرطوم خلال الفترة من 30 سبتمبر/ أيلول إلى 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2019 لبحث المقترح المصري لقواعد ملء وتشغيل سد النهضة وكذلك مقترحات إثيوبيا والسودان.

ترشيحات.. 

مصر تعلن تعثر المفاوضات مع إثيوبيا بشأن سد النهضة 30 سبتمبر..  

اجتماع عاجل لبحث مقترح مصري بشأن سد النهضة -

الري: مصر تستكمل مفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا والسودان.. غداً  

مصر تبدي لأوروبا عدم ارتياحها لطول أمد مفاوضات سد النهضة

المركزي الأوغندي يعتمد استحواذ بنك القاهرة على 100% بأسهم "كمبالا"

بروفايل: "الحبتور" ملياردير إماراتي بارز يشتري قنصلية سعودية بمصر

أسعار الذهب تهبط في مصر.. وتوقعات بمعاودة الصعود لـ900 جنيه