تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيف تأثرت أسهم شركات النقل بالخليج بحادث "أرامكو"؟

كيف تأثرت أسهم شركات النقل بالخليج بحادث "أرامكو"؟
أنشطة للقطاع النقل البحري والجوي والبري

من: إيناس بهجت

مباشر: تأثرت شركات النقل الخليجية والمدرجة في أسواق المال، مباشرة عقب الهجوم على شركة أرامكو السعودية الذي حدث يوم السبت الماضي مع بداية الأسبوع الجاري، وسط قفزة بأسعار النفط العالمية.

يُشار إلى أن ارتفاع أسعار الوقود يحمل تلك الشركات تكاليف باهظة، مما يضخم مصاريفها التشغيلية؛ ما ينعكس في النهاية على نتائجها المالية للربع الثالث من العام الجاري بشكل سلبي.

وأظهر رصد أجراه "مباشر" على أداء شركات قطاع النقل الخليجي والشركات المرتبطة بنشاط النقل بشكل رئيسي منذ الهجوم على إمدادات النفط التابعة لأرامكو السعودية وحتى إغلاق أمس الاثنين، أن الشركات السعودية هي الأكثر تضرراً جراء تلك الحادثة الأخيرة.

وقطاع النقل يضم عدة أنشطة شركات تتخصص في مجال الطيران، وشركات نقل للخدمات اللوجستية كأرامكس، وشركة متخصصة في مجال نقل البضائع بحرياً، وجميعها تستخدم الوقود بشكل رئيسي.

صورة ذات صلة

وعند تسوية جلسة أمس الاثنين، زاد سعر العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم أكتوبر/تشرين الأول بنحو 14.7 بالمائة ، بعد مرور يومين على الهجوم الذي تعرضت له معامل تكرير سعودية وتسبب في وقف نصف إنتاج المملكة من الخام.

ووصل سعر العقود الآجلة إلى 62.90 دولار للبرميل؛ وهو أعلى مستوى لهذا العقد الأكثر نشاطاً منذ 21 مايو/آذار الماضي.

السعودية

ففي السوق السعودي، هبط سهم السعودية للنقل الجماعي (سابتكو) بنحو 6.1 بالمائة، وكان الأكثر تراجعاً بين أسهم القطاع كافة بالسوق السعودي.

وهبط سهم السعودية للخدمات الأرضية (سيسكو) 3.05 بالمائة، كما انخفض سهم باتك للاستثمار والأعمال اللوجستية (باتك) 1.08 بالمائة.

وتراجع سهم الخدمات الأرضية بنحو 1.5 بالمائة، منذ تصاعد حدة التوترات عقب الحادث، فيما استقر سهم المتحدة الدولية للمواصلات (بدجت السعودية) عند نفس مستوياته.

الكويت

يأتي السوق الكويتي في المرتبة الثانية من حيث شركات النقل الأكثر خسارة عقب الحادث؛ إذ هبط سهم ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات (ألافكو) منذ اندلاع الحادث بنسبة 0.38 بالمائة.

وبنفس الأداء تراجع سهم طيران الجزيرة بنسبة وصلت إلى 0.21 بالمائة خلال جلستين تداول فقط.

وسجل سهم رابطة الكويت والخليج للنقل (الرابطة) هبوطاً نسبته 7.05 بالمائة، فضلاً عن تراجع سهم الوطنية للتنظيف المرتبطة بالنشاط بنسبة 4.8 بالمائة.

الإمارات

وفي أسواق المال الإماراتية، تراجع سهم الخليج للملاحة بنسبة 1.26 بالمائة، خلال جلستي تعاملات منذ يوم الخميس الماضي، فيما استقر سهم العربية للطيران عند نفس مستوياته منذ نهاية الأسبوع الماضي.

وهبط سهم أرامكس 0.96 بالمائة منذ اندلاع التوترات الجيوسياسية بعد حادث أرامكو السعودية.

نتيجة بحث الصور عن ‪Arabia Airlines‬‏

قطر

وانخفض سهم ملاحة في السوق القطري بنحو 0.17 بالمائة، خلال جلستين تداول، فيما استقر سهم ناقلات عند مستوياته منذ نهاية الأسبوع الماضي.

وهبط سهم الخليج للمخازن بنسبة 0.42 بالمائة خلال تعاملات أول جلستين من الأسبوع الحالي.

مسقط والبحرين

ويوجد 3 شركات في البحرين مرتبطة بشكل رئيسي بخدمات النقل والملاحة، وهي إيه بي تيرمينالز البحرين، والبحرين للملاحة والتجارة الدولية، والبحرين لتصليح السفن، وفي سوق مسقط توجد شركة صلالة لخدمات الموانئ، لكن التداول متوقف عليها خلال الفترة الأخيرة.

ومع مطلع الأسبوع الحالي، أعلنت وزارة الداخلية السعودية، عن السيطرة على حريقين في معملين تابعين لشركة أرامكو في محافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافهما بطائرات بدون طيار.

وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، بأن التحقيقات ما زالت جارية بشأن الهجوم الإرهابي على معملين تابعين لشركة أرامكو لتحديد الجهات المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لهذه الأعمال الإرهابية.

نتيجة بحث الصور عن تيرمينالز

وتقع بقيق على بعد نحو 75 كيلومتراً جنوب مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية؛ وتُعد من المدن الهامة بالمنطقة، لوجود الموقع الرئيسي لأعمال شركة "أرامكو"، وتضمّ أحد أكبر معامل تكرير النفط في العالم.

وقالت وكالة الطاقة الدولية يوم السبت إنها تتابع عن كثب الوضع في السعودية بعد تعرض منشآت لإنتاج النفط في المملكة لهجمات بطائرات مسيرة.

وصرح وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، بأنه تم توقف كمية من إمدادات الزيت الخام تقدر بنحو 5.7 مليون برميل،  أو نحو 50 بالمائة من إنتاج شركة أرامكو، وأنه سيتم تعويض جزء من الانخفاض من خلال المخزونات.

ترشيحات:

التوترات الجيوسياسية تبدد آمال التعافي بأسواق الخليج

بعد الهجوم الإرهابي على أرامكو.. أبرز المعلومات عن معملي بقيق وخريص

هبوط جماعي لبورصات الخليج عقب حادث أرامكو حركة التداولات

إدانات عربية ودولية واسعة للهجوم على معامل أرامكو السعودية

ينساب السعودية: نقص إمدادات بعض المواد الخام بعد هجوم "أرامكو"

"بتروكيم" تعلن عن نقص إمدادات اللقيم 40%

"سابك": نقص إمدادات بعض مواد اللقيم لشركات تابعة بالسعودية